شَثِنَتْ
كَفُّهُ ـَ شَثَناً: خشُنت وغلُظت.( الشَّثْنُ ): الغليظ الخشن. يقال: رجل شثْن الأصابع. قال امرؤ القيس: وتعطو برخْصٍ غير شَثن كأنَّه أساريعُ ظبي أو مَساوِيك إِسْحِلِ
كَفُّهُ ـَ شَثَناً: خشُنت وغلُظت.( الشَّثْنُ ): الغليظ الخشن. يقال: رجل شثْن الأصابع. قال امرؤ القيس: وتعطو برخْصٍ غير شَثن كأنَّه أساريعُ ظبي أو مَساوِيك إِسْحِلِ
معنى
في قاموس معاجم
الشَّثْنُ من
الرجال كالشَّثْل وهو الغليظ وقد شَثُِنَتْ كفُّه وقَدَمُه شَثَناً وشُثُونةً وهي
شَثْنَة وفي صفته صلى الله عليه وسلم شَثْنُ الكفين والقدمين أَي أَنهما تميلان
إلى الغِلَظِ والقِصَر وقيل هو الذي في أَنامله غلظ بلا قصر ويحمد ذلك في الرجال
لأَ
الشَّثْنُ من
الرجال كالشَّثْل وهو الغليظ وقد شَثُِنَتْ كفُّه وقَدَمُه شَثَناً وشُثُونةً وهي
شَثْنَة وفي صفته صلى الله عليه وسلم شَثْنُ الكفين والقدمين أَي أَنهما تميلان
إلى الغِلَظِ والقِصَر وقيل هو الذي في أَنامله غلظ بلا قصر ويحمد ذلك في الرجال
لأَنه أَشدُّ لقَبْضِهم ويذم في النساء ومنه حديث المغيرة شَثْنة الكف أَي غليظتها
والشُّثُونة غِلَظُ الكف وجُسُوءُ المفاصل وأَسد شَثْنُ البراثِن خَشِنُها وهو منه
وشَثُِنَ البعير شَثَناً رَعَى الشَّوْك من العِضاهِ فغَلُظت عليه مشافره قال خالد
العِتْريفِيُّ الشُّثُونةُ لا تَعِيبُ الرجالَ بل هي أَشد لقَبْضِهم وأَصْبَرُ لهم
على المِراسِ ولكنها تَعِيبُ النساء قال خالد وأَنا شَثْنٌ الفراء رجل مَكْبُونُ
الأَصابع مثل الشَّثْنِ الليث الشَّثْنُ وشُثُونةً قال أَبو منصور وفيه لغة أُخرى
شَنِثَ وقد تقدم ذكره الجوهري الشَّثَنُ بالتحريك مصدر شَثِنَتْ كفه بالكسر أَي
خَشُنَتْ وغَلُظَتْ ورجل شَثْنُ الأَصابع بالتسكين وكذلك العِضْو وقال امرؤ القيس
وتَعْطُو بِرَخْصٍ غير شَثْنٍ كأَنه أَسارِيعُ ظَبْيٍ أَو مَساوِيكُ إِسْحِلِ
وشَثُِنَت مَشافر الإِبل من أَكل الشوك
معنى
في قاموس معاجم
الشَثَنُ
بالتحريك:
مصدر
شَثِنَتْ كفَّه،
أي خشُنت
وغلُظت. ورجل
شَثْنُ
الأصابع بالتسكين،
وكذلك العضو.
قال امرؤ
القيس:
وتَعْطو
برَخْصٍ
غيرِ شَثْنٍ
كأنَّه
أساريعَ
ظبيٍ أو
مَساويكُ
إسْحِلِ
وَِث
الشَثَنُ
بالتحريك:
مصدر
شَثِنَتْ كفَّه،
أي خشُنت
وغلُظت. ورجل
شَثْنُ
الأصابع بالتسكين،
وكذلك العضو.
قال امرؤ
القيس:
وتَعْطو
برَخْصٍ
غيرِ شَثْنٍ
كأنَّه
أساريعَ
ظبيٍ أو
مَساويكُ
إسْحِلِ
وَِثْنَتْ
مشافر الإبل
من أكل الشوك.