الشَّخِيرُ : صَوْتٌ من الحَلْقِِ أوْ من الأَنْفِ أو مِنَ الفَمِ دون الأنْفِ . الشَّخِيرُ أيضاً : صَهِيلُ الفَرَسِ وقيل هو منه بَعْدَ الصَّهِيلِ . أو هو صَوْتُه من فَمِه دون الأنْفِ كالشَّخْرِ بالفتح . والفِعْل كضَرَبَ شَخْراً وشَخِيراً وقيل : الشَّخْرُ كالنَّخْرِ . قال الأصمعيّ : من أصواتِ الخَيْلِ : الشّخْيِرُ والنَّخِيرُ والكَرِيرُ فالشَّخِيرُ من الفَمِ والنَّخِيرُ من المنْخَرَينِ والكَرِيرُ من الصَّدرِ . ويقال : الشَّخِير : رَفْعُ الصَّوْتِ بالنَّخْرِ . الشَّخِير : ما تَحاتَّ من الجَبَلِ بالأقْدامِ والقَوَائم هذا نصّ الصّاغانيّ وفي اللسان : الحَوافرِ بدل القَوَائمِ وأنشد :
بِنُطْفَةِ بارِقٍ في رَأسِ نِيقٍٍ ... مُنِيفٍ دُونَها منه شَخِيرُ قال أبو مَنْصُور : لا اعرِفُ الشَّخِيرَ بهذا المعنى إلاّ أن يكون الأصْلُ فيه خَشِيراً فقُلِب . الشِّخِّيرُ كسِكِّيت : الكَثِيرُ النَّخِيرِ وفي بعض النُّسَخ : الشَّخِير بدل النَّخِير يقال : حِمارٌ شِخِّيرٌ أي مُصَوِّت . وعبدُ اللهِ بنُ الشِّخِّيرِ بنِ عَوْفِ ابن كَعْبٍ صَحَابيٌّ من بني عامرِ ثم بني كَعْبٍ نَزلَ البَصْرةَ وأوْلادُه : المُطَرِّفُ ويَزِيدُ وهانِئٌّ روَى عنه ابنُه المُطَرِّفُ غيرَ حديثٍ . والأشْخَرُ : شَخَرُ العُشَرِ لغة يَمانية وبه لُقِّب في المتأخِّرِين خاتِمَة الفُقُهَاءِ باليَمَن أبو بَكْرٍ محمدُ بنُ أبي بكرِ بنِ عبدِ الله بن أحْمَد بن إسماعيل ابنِ أبي بَكْرِ بنِ محمّدِ بنِ عليٍّ أخَذَ عن الشِّهَاب أحمْدَ بنِ حَجَرٍ المَكِيّ وغيره ولنا به اتّصالٌ من مُطُرُقٍ عالية ليس هذا محلَّ ذِكْرِهاَ . وشَخْرُ الشَّبَابِ : أوَلُه وحِدَّتُه كشَرْخِهِ . عن أبي زيد : الشَّخْرُ من الرَّحْلِ : ما بينَ الكَرَّيْن القَادِمَة والآخِرَة كالشَّرْخ والشَّجْرِ بالجيم والكَرُّ : ما ضَمَّ الظَّلِفَتَينِ . وشَخَرَ الاسْتَ : شَقَّهَا أورده الصاغانيّ
شَخَرَ البَعِيرُ ما في الغِرَارَةِ : بَدَّدَها وفي التكملة : بَدَّدََ ما فيها وخَرَّقَهَا . والتَّشْخِيرُ : رَفْعُ الأَحْلاسِ جمع حِلْسٍ حَتَّى تَسْتَقْدِمَ الرِّحالَةُ نقله الصاغانيّ . التَّشْخِيرُ في النَّخْلِ : وَضْعُ العُذُوقِ على الجَريدَةِ لِئَلاّ تَنْكَسِرَ نقله الصاغانيّ أيضاً وقد مَرّ الإيماءُ إليه في التَّشْجِيرِ قريباً