الشَّخْسُ : الاضْطِرَابُ والاخْتِلافُ والشَّخْس أَيضاً : فَتْحُ الحِمَارِ فَمَه عند التَّثاؤُبِ أَو الكَرْفِ قالَه اللَّيْثُ . وقيل : رَفْعُ رَأْسِه بعدَ شَمّ الرَّوْثَةِ كما في الأَسَاس كالتَّشاخُسِ وفي نَصِّ اللَّيْث : ويقَال : شَاخَسَ والفِعْل شَخَسَ كمَنَعَ . ويُقال : أَمْرٌ شَخِيسٌ كَأمِيرٍ أَي مُتَفَرِّقٌ . ومَنْطِقٌ شَخِيسٌ : متَفَاوتٌ وهو مَجَازٌ . وقال أَبو سَعيدٍ : أَشْخَسَ له في المَنْطِقِ إِذا تَجَهَّمَ وكذلِكَ : أَشْخَصَ . ومن ذلك : أَشْخَصَ فُلاناً وبِفُلانٍ إِذا اغْتَابُهُ كأَشْخَصَ به نقله ابنُ القَطًّاعِ وابنُ السِّكِّيتِ عن أَبِي عُبَيْدٍ . وتَشَاخَسَتْ أَسْنَانُه : اخْتلَفَتْ إِمَّا فِطْرَةً وإِمَّا عَرَضاً . وقيل : تَشاخَسَتْ أَي مالَ بعضُهَا وسَقَط بعضُهَا هَرَماً وهو الشُّخَاسُ . وتَشَاخَسَ مَا بَيْنَهُم أَي فَسَدَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ
وتَشاخَسَ أَمْرُهُم : اخْتلفَ وافْتَرَق فِرْقَتَيْنِ يُقَال : ضَرَبَه فتَشَاخَسَ قِحْفَا رَأْسِه أَي تَبَايَنَا واخْتَلَفَا عن ابنِ دُرَيْدٍ وقد استُعْمل في الإِبْهام قالَ :
تَشَاخَسَ إِبْهَامَاكَ إِنْ كُنْتَ كاذِباً ... ولا بَرئَا مِنْ دَاحِسٍ وكُنَاعِ وقد يُسْتَعْمَلُ في الإِنَاءِ يُقَال : شَاخَسَ الشَّعَّابُ الصَّدْعَ أَي صَدْعَ القَدَحِ : مَايَلَهُ وفي التَّكْمِلَة : بَايَنَهُ فبَقِيَ غَيْرَ ملْتَئِمٍ وقد تَشاخَسَ . أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابيّ لأَرْطاةَ بن سُهَيَّةَ :
ونَحْنُ كصَدْعِ العُسَّ إِنْ يُعْطَ شاعِباً ... يَدَعْهُ وفِيهِ عَيْبُه مُتَشَاخِسُ أَي مُتَبَاعِدٌ فاسِدٌ وإِنْ أُصْلِحَ فهو مُتَمَايِلٌ لا يَسْتَوِي . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الشَّخِيسُ كأَمِيرٍ : المُخَالِفُ لمَا يُوْمَرُ به . وشَاخَسَ أَمْرُ القَوْمِ : اخْتلَفَ . وشَاخَسَ فاهُ الدَّهْرُ وذلك عند الهَرَمِ قال الطِّرِمَّاح يَصِف وَعْلاً وفي التَّهْذيب : بَعِيراً :
وشَاخَسَ فاهُ الدَّهْرُ حتَّى كأَنَّهُ ... مُنَمِّسٌ ثِيرَانِ الكَرِيصِ الضَّوَائِنِ والشَّخَاسُ والشَّاخِسَةُ فِي الأَسْنَانِ والمُتَشَاخِسُ : المَتَمَايِلُ . ويقَال : أَخْلاقُه مُتَشَاكِسَةٌ وأَقْوَالُه مُتَشَاخِسَة وهو مَجَازٌ