شَرَاهُ
ـِ شِرىً: باعَه. وفي التنزيل العزيز: {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ}. و: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}. وـ أخذه بثمن. وـ اللهُ فلاناً: أصابه بعِلَّةِ الشَّرَى.( شَرِيَ ) في الأمرِ ـَ شَرًى: لجَّ وبالَغ. يقال: شَرِيَ الرجل في غضَبه، ...
ـِ شِرىً: باعَه. وفي التنزيل العزيز: {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ}. و: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}. وـ أخذه بثمن. وـ اللهُ فلاناً: أصابه بعِلَّةِ الشَّرَى.( شَرِيَ ) في الأمرِ ـَ شَرًى: لجَّ وبالَغ. يقال: شَرِيَ الرجل في غضَبه، وشَرِيَ الفرس في سيره. وـ البرق: تتابع لمعانه. وـ العين بالدمع: تابَعَتِ الهملان. وـ الشَّرُّ بينهم: عظُم وتفاقم. فهو شَرِيٌّ. وـ الجلدُ: خرج عليه الشَّرَى. فهو شَرٍ.( أشْرَتِ ) الشجرةُ: امتدَّت أوراقها على الأرض. وـ القومُ: تشبَّهوا بجماعة الشُّرَاة. وـ بين القوم: أوقع. وـ الشيء: أماله. وـ فلاناً بكذا: أغراه به.( شاراهُ ) مُشاراةً، وشِراءً: بايعه. وـ لجَّ في جداله.( اشْتَرَاهُ ): أخذه بثمن. وفي التنزيل العزيز: {إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ}. و: {أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى}.( تَشَرَّى ) القومُ: تفرَّقوا. وـ دخلوا في زُمْرَة الشُّراة.( اسْتَشْرى ): اشتدَّ شَراه. وـ الشَّرُّ أو الدَّاء: عظُم وتفاقم.( الشَّارِي ): المشتري. وـ البائع. وـ من يبيع نفسه في طاعة الله. ( الجمع ) شُراة. والشُّراة: فرقة من الخوارج.( الشَّرَى ): بُثُورٌ حُمرٌ كالدَّراهمِ حَكَّاكةٌ مؤلمةٌ. وـ الجبلُ. وـ موضع كثير الأُسْد. ويقال: هم أُسْد الشَّرَى: أَشدّاءُ شجعان. وـ الناحية. ( الجمع ) أَشْراء.( شَرْوَى ) الشيءِ: مِثْله. وهو لا يملك شَرْوَى نقير: مُعْدِمٌ.( الشَّرْيُ ): الحَنْظَل. وـ فسائل النخل تنبت من النواة. واحدته: شَرْيَة.( الشَِّرْيانُ ): الوعاءُ الذي يحملُ الدمَ الصادر من القلب إلى الجسم. ( مج ). ( الجمع ) شرايينُ.( الشَّرِيَةُ ) من النساء: من تلدُ الإناثَ.( المُشْتَرِي ): أكبر الكواكب السيارة. وهو في الأساطير: كبير الآلهة.