" الشَّرْثُ " بفتح فسكون هذه المادَّة مكتوبة عندنا بالحُمْرَة وكذا في سائر النّسخ المْعتَمَدَةِ الموجودَةِ بينَ أَيدينا وشَذَّت نسخَةُ شَيخِنا فوُجِدَ فيها مكتوبة بالمِدَادِ على غير الصّواب فلْيُعْلَمْ ذلك وقد أَهمَلَه الجوهِرِيّ وقال اللَّيْثُ : هو " النَّعْلُ الخَلَقُ كالشَّرْثَةِ " بزيادة الهاءِ . وفي اللسان : الشَّرَثُ : تَفَتُّقُ النَّعْلِ المُطَبَّقَة والفِعْلُ كالفِعْلِ قال :
" هذا غُلامٌ شَرِثُ النَّقِيلَهْ
" أَشْعَثُ لم يُؤْدَمْ له بِكيلَهْ
" يَخَافُ أَنْ تَمَسَّهُ الوَبِيلَهْ وقال تأَبَّطَ شَرّاً :
بِشَرْثَةٍ خَلَقٍ يُوقَى البَنَانُ بِهَا ... شَدَدْتُ فيها سَرِيحاً بعد إِطْرَاقِ
" وبالتَّحْريكِ " : غِلَظُ الكَفِّ والرِّجْلِ وانْشِقاقُهُمَا وقيل : هو تَشَقُّقُ الأَصَابِعِ وقيلَ : هو " غِلَظُ ظَهْرِ الكَفِّ " من بَرْدِ الشّتاءِ " وتَشَقُّقُه " . " وقد شَرِثَتْ يدُه كفَرِحَ " تَشْرَثُ شَرَثاً فهي شَرِثَةٌ وكَفٌّ شَرِثٌ " وانْشَرَثَتْ " قاله اللّيثُ : وأَنشد الأَصمَعِيّ :
" ومُنْشَرِثٌ أَعْقَابُه انْشِراثاً " وشُرِثَ السَّهْمُ " في بَرْيِه بالبناءِ للمجْهُول . " وشُرِّثَ " بِالتشديد إِذا " لم يُسَوَّ " نقله الصاغانيّ . قال أَبو عَمْرٍو : " سَيْفٌ شَرِثٌ ككَتِفٍ : مُحَدَّدٌ " وكذا سِنَانٌ شَرِثٌ وقال طَلْقٌ بنُ عَدِيٍّ في فَرسٍ طَرَد عليه صاحِبُه نَعَامَةً :
" يَحْلِفُ لا تَسْبِقُهُ فَمَا حَنِثْ
" حتّى تَلافَاهَا بمَطْرُورٍ شَرِثْ أَي بِسِنَانٍ مَطْرُورٍ أَي حَدِيدٍ . وفي اللّسان : قال اللِّحْيَانِيُّ : قال القَنَانِيُّ : لا خَيْرَ في الثَّرِيدِ إِذَا كان شَرِثاً فَرِثاً كأَنّه فُلاَقَةُ آجُرٍّ . ولم يُفَسِّر الشَّرِثَ قال ابنُ سِيده : وعندي أَنّه الخَشِنُ الذي لم يُرَقَّقْ خُبْزُهُ ولا أُذِيبَ سَمْنُه قال : ولم يُفَسِّر الفَرِثَ أَيضاً قال : وعندي أَنّه إِتْبَاعٌ وقد يكون مِن قولهم : جَبَلٌ فَرِثٌ أَي ليس بِضَخْمِ الصُّخُورِ . وعن ابنِ الأَعْرَابِيّ : الشَّرْثُ الخَلَقُ مِنْ كُلِّ شيْءٍ . وَشَرْثانُ : جَبَلٌ عن ابنِ الأَعْرَابيّ وأَنشد :