الشُّرْسُوفُ كَعُصْفُورٍ : غُضْرُوفٌ مُعَلَّقٌ بِكُلِّ ضِلَعٍ مِثْلُ غُضْرُوفِ الكَتِفِ كما في الصِّحاحِ أو هو مَقَطُّ الضِّلَعِ وهو الطَّرَفُ الْمُشْرِفُ علَى الْبَطْنِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ أَيضاً والجَمْعُ : شَرَاسِيفُ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الشُّرْسُوفُ : رَأْسُ الضِّلَعِ مِمَّا يَلِي البَطْنَ وبه فُسِّرَ حديثُ المَبْعَثِ : ( فَشَقَّا مَا بَيْنَ ثُغْرَةِ نَحْرِى إِلَى شُرْسُوفِى وقال ابنُ سِيدَه : الشُّرْسُوفُ : ضِلَعٌ علَى طَرَفِهَا غُضْرُوفٌ
قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الشُّرْسُوفُ : الْبَعِيرُ الْمُقَيَّدُ وهو أيضاً الأَسِيرُ المَكْتُوفُ وهو البَعِيرُ الذي قد عُرْقِبَتْ إحْدَى رِجْلَيْهِ
والشُّرْسُوفُ : الدَّاهِيَةُ
وقال ابنُ فارسٍ : أَوَّلُ الشّدَّةِ ومنه قَوْلُهم : أَصَابَتِ النَّاسَ الشَّرَاسِيفُ
والشَّرْسَفَهُ : سُوءُ الْخُلُقِ عن ابنِ عَبَّادٍ
قال اللَّيْثُ : شَاةٌ مُشَرْسَفَة بفَتْحِ السِّينِ : إذا كان بِجَنْيَهْاَ بَيَاضُ قد غَشَّى الشًّرًاسيفَ زَادَ في التَّهْذِيبِ : والشَّوَاكِلِ