الشَّاسِبُ : اليَابِسُ ضُمْراً أَو الْيَابِسُ من الضُّمِر الَّذِي يَبِسَ جِلْدُهُ عَلَيْهِ . قال لَبِيد :
تَتَّقِي الأَرْضَ بِدَفٍّ شَاسِبٍ ... وضُلُوعٍ تَحْت زَوْرٍ قَدْ نَحَلْ هُوَ المَهْزُول مِثْلُ الشَّاسِف ولَيْسَ مِثْلَ الشَّازِب . قال الوَقَّافُ العُقَيْلِيّ :
فَقُلْتُ لَهُ حَانَ الرَّوَاحُ ورُعْتُهُ ... بأَسْمَرَ مَلْوِيٍّ من القِدِّ شَاسِبِ
هكذا نَسَبَه الجَوْهَرِيُّ للوَقَّاف . وقَالَ الصَّاغَانِيّ : وليس البَيْتُ له بَلْ هُوَ لمُزَاحم العُقَيْليّ . أَو الشَّاسِبُ لُغَةٌ في الشَّازِب عَلَى قَوْل وهو النَّخِيفُ اليَابِسُ ج شُسْبٌ كذا في النُّسَخ والظَّاهِر أَنَّه كَكُتُبٍ . وقال الأَصْمَعِيُّ : الشَّازِب : الَّذي فِيهِ ضُمُورٌ وإِن لم يَكُن مَهْزولاً . والشَّاسِفُ والشَّاسِبُ : الذي قد يَبِس . قال : وسَمِعْت أَعْرَابِيّاً يَقُولُ : ما قَالَ الحُطَيْئة : أَيْنُقاً شُزُباً إِنما قال : أَعْنُقاً شُسُباً ولَيْسَتِ الزَّايُ ولا السِّينُ بَدَلاً إِحْدَاهُمَا من الأُخْرَى لتَصَرُّفِ الفِعْلَيْنِ جَمِيعاً انتهى . وقَال لَبِيدٌ :
أَتِيكَ أَم سَمْحَجٌ تَخَيَّرهَا ... عِلْجٌ تَسَرَّى نَحائِصاً شُسُبا وقد شَسِب كعَلِم شَسُب مثل حَسُن شُسُوباً وفي غَيْرِه من الأُمَّهات شَسَبَ كنَصَر . والشَّسِيبُ كأَمِير ويُوجَدُ في بَعْضِ النُّسخ كحَيْدَر : قَوْسٌ شَسُبَ قَضِيبُها أَي ضمُر حَتّى ذَبَلَ كالشِّسْب بالكَسْرِ . الشَّسِيبُ كأَمِيرٍ : الناقَةُ تُرْضِعُ وَلَدَها فإِذَا صَارَت شَائِلَةً هَلَك وَلَدُها . والشَّسُوب كَصَبُور : النَّاقة الَّتِي يَمُوتُ وَلَدُهَا فِي الشِّتَاءِ ثم لاَ تُحْلَب