الشَّسُّ أَهملَه الجَوْهَرِيُّ وقال اللَّيْثُ : هو الأَرْضُ الصَّلْبُةُ الغَلِيظَةَ اليَابِسَةُ التي كأَنَّهَا حَجَرٌ وَاحِدٌ كما هو نَصُّ الأَزْهَريّ في العُبَابِ وفي المُحْكَم : كأَنَّهَا حِجَارةٌ وَاحِدضةٌ ج شِسَاسٌ وشُسُوسٌ وهذِه نادَرَةٌ وشَسِيسٌ كضَأْنٍ وضَئِينٍ قال أَبو حِماسٍ :
سابِغَةً مِنْ حِلَقٍ دِخَاسِ ... كالنِّهْيِ مَعْلُوًّا بِذِي الشِّسَاسِ وقال المَرَّارُ بن مُنْقِذٍ :
أعَرفْتَ الدَّارَ أَمْ أَنْكَرْتَهَا ... بَيْنَ تِبْرَاكٍ فشَسَّيْ عَبَقُرّ والشَّسُّ : لغةٌ في الشَّسّ المُثَلَّثَةِ للنَّباتِ المُعْروفِ المتقدِّم ذِكرُه . والشّاسُّ : الناحِلُ الضَّعِيفُ من الرِّجالِ . وقد شَسَّ المَكَانُ شُسُوساً بالضّمِّ إِذا يَبِسَ وكذلك شَزَّ يَشِزّ شَزِيزاً وقد تقدَّم