" الشِّصُّ بالكَسْرِ : حَدِيدَةٌ عَقْفاءٌ يُصَادُ بها السَّمَكُ . ويُفْتَحُ " ذَكَر الجَوْهَرِيّ اللُّغَتَيْنِ . وقال ابنُ دُرَيْد : لا أَحْسَبُ هذَا الّذِي يُسَمَّى شِصّاً عَرَبِياً مَحْضاً . قال الصَّاغانيُّ : صَدَقَ ابْنُ دُرَيْد وهو مُعَرَّب ويُقَال له بالفَارِسيّة : شستْ . الشِّصُّ : " اللِّصُّ الحَاذقُ " الذي لا يَرَى شَيْئاً إِلاّ أَتَى عليه " ج شُصُوصٌ " نقله الجَوْهَرِيّ . قال ابنُ دُرَيْد : يقال " شَصَصْتُه " عن الشَّيْءِ أَي " مَنَعْتُه " كأَشْصَصْته . " وسَنَةٌ شَصُوصٌ : جَدْبَةٌ " . " وهي " أَي الشَّصُوصُ أَيضاً " النّاقَةُ الغَلِيظَةُ اللَّبَنِ " كذا في العُبَابِ . وفي الصّحاح : القَليلَةُ اللَّبَنِ ولا مُنافَاةَ فإِنَّ اللَّبَن إِذا غَلُظَ قَلَّ . جَمْعه شَصَائصُ وشُصُصٌ وشِصَاصٌ . وفي الحديث " أَنَّ فُلاناً اعْتَذَرَ إِلَيْهِ مِنْ قِلَّةِ اللَّبَنِ وقال : إِنَّ ماشِيَتَنا لَشُصُصٌ " وخَرَجَ حَضْرَمِيُّ بنُ عامِر في حُلَّتَيْن يَتَحَدَّث في مَجْلِس قَوْمِه فقال جَزْءُ بْنُ سِنَان ابنِ مَوْأَلة : والله إِنَّ حَضْرَمِيّاً لجَذْلٌ بمَوْتِ أَخِيهِ أَنْ وَرِثَهُ . فقال حَضْرَميّ :
يَقُولُ جَزْءٌ ولم يَقُلْ حَدَلاَ ... إِنّي تَزوَّجْتُ نَاعِماً جَذِلاَ
إِنْ كُنْتَ أَزْنَنْتَنِي بها كَذِباً ... جَزْءُ فلاَقَيْتَ مِثْلَها عَجِلاَ
أَفْرَحُ أَنْ أُرْزَأَ الكِرَامَ وأَنْ ... أُورَثَ ذَوْداً شَصَائِصاً نَبَلاَ
فلَمْ يمكُثُ إِلاّ أَيَّاماً حَتَّى دَخَلَ إِخْوَةٌ لجَزْءٍ سَبْعَةٌ في بِئرٍ يَحْفِرُونها فأَسنُوا فيها فمالَتْ عَلَيْهم جَميعاً وانْهَارَت . " وقد شَصَّت تَشِصّ شُصُوصاً وشِصَاصاً : صَارَتْ كَذلِك " أَي قَلِيلَةَ اللَّبَنِ وكذلكَ أَشَصَّت بالأَلف وسَيَأْتِي قرِيباً . شَصَّ " فُلانٌ " يَشِصُّ شَصَّا : " عَضَّ على نَوَاجِذِه صَبْراً " . وفي العُبَاب : عَضَّ نَوَاجِذَه على شَيْءٍ صَبْراً . شَصَّت " المَعيشَةُ " تَشِصُّ شُصُوصاً : " اشْتَدَّت " . يُقَال : شَصَّهُ " عَنْهُ " إِذا " مَنَعَهُ كأَشَصَّهُ " عن ابن دُرَيْدٍ وأَنْشَدَ وقال : هذا البيتُ قَدِيمٌ أَنشَدَه ابنُ الكَلْبِيّ :
أَشَصَّ عنه أَخُو ضِدٍّ كتَائِبَهُ ... مِنْ بَعْدِ ما أرملوا من أجله بدم وهذا قد تَقَدَّم بعَيْنه في كلام المُصَنِّف فهو تَكْرَار
" وما أَدْرِي أَيْنَ شَصَّ : أَيْنَ ذَهَبَ " قاله ابنُ عَبَّاد . " والشَّصَاصَاءُ : السَّنَةُ الشَّدِيدَةُ " . وأَصْلُ الشَّصَصِ والشِّصَاص هو اليُبْسُ والجُفُوفُ والغِلَظُ والشِّدَّة . قال الأَصْمَعِيّ : يقال : أَصابَتْهمْ لأْوَاءُ وشَصَاصَاءُ إِذا أَصابَتْهم سَنَةٌ شَدِيدَةٌ . قال المُفَضِّل : الشَّصَاصَاءُ : " المَرْكَبُ السَّوْءُ " . يُقَال : " لَقِيتُه على شَصَاصَاء " أَمْرٍ أَي على حَدِّ أَمْرٍ وعَجَلَةٍ ولَقِيتُه على شَصاصاءَ غَيْرَ مُضَافٍ أَي " على عَجَلةٍ " كأَنَّهُم جَعَلُوه اسْماً لَها قالَه الكِسَائِيُّ وأَنْشَدَ :
" نَحْنُ نَتَجْنَا ناقَةَ الحَجَّاجِ
" على شَصَاصَاءَ من النِّتَاجِ ومِثْلُ ذلِكَ : على أَوْفازٍ وأَوْفَاضٍ . " أَوْ " لَقِيتُه على شَصَاصَاءَ أَي علَى " حَاجَةٍ لا يَسْتَطِيعُ تَرْكَهَا " عن ابن بُزُرْج . " وَأَشَصَّ " صاحِبَه عنه أَي " أَبْعَدَ " هُ . قال أَبُو عُبَيْدٍ : أَشَصَّت " الناقَةُ : قَلَّ لَبَنُهَا " جِدّاً وقيل : انْقَطَع البَتَّةَ قال ابنُ عَبَّادٍ : " وهي مُشِصٌّ " وهو القيَاسُ وأَنْكَرَهُ ابنُ سِيدَه . قال أَبُو عُبَيْد : " شَصُوصٌ " من شَصَّت قال : وهذ " شَاذٌّ " . والجَمْعُ شَصَائِصُ وشِصَاصٌ وشُصُصٌ . يُقَال : " شَاةٌ شُصُصٌ بضَمَّتَيْن " لِلَّتي " ذَهَبَ لَبَنُهَا لِلْوَاحِدَةِ والجَمْعِ " كذا في الصّحاح . قال ابنُ بَرِّيّ : والمَشْهُورُ : شَاةٌ شَصُوصٌ وشِيَاهٌ شُصُصٌ فإِذا قيلَ : شَاةٌ شُصُصٌ فهو وَصْفٌ بالجَمْع كحَبْلٍ أَرْمامٍ وثَوبٍ أَخْلاقٍ وما أَشْبَهَه . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الشَّصَصُ : النَّكَد كالشِّصَاصِ . ويُقَال : نَفَى اللهُ عَنْكَ الشَّصَائصَ أَي الشَّدَائِدَ . ويقال : انكَشَفَ عن النَّاس شَصَاصَاءُ مُنْكَرَةٌ