الشَّطْبُ من
الرجال والخَيْلِ الطويلُ الحَسَنُ الخَلْقِ وجارِيةٌ شِطْبةٌ وشَطْبةٌ طَويلةٌ
حَسَنَةٌ تارَّةٌ غَضَّةٌ الكسر عن ابن جني قال والفتح أَعلى ويقال غُلامٌ شَطْبٌ
حَسَنُ الخَلْق ليس بطويل ولا قصير ورَجل مَشْطُوبٌ ومُشَطَّبٌ إِذا كان طويلاً
وفَر
الشَّطْبُ من
الرجال والخَيْلِ الطويلُ الحَسَنُ الخَلْقِ وجارِيةٌ شِطْبةٌ وشَطْبةٌ طَويلةٌ
حَسَنَةٌ تارَّةٌ غَضَّةٌ الكسر عن ابن جني قال والفتح أَعلى ويقال غُلامٌ شَطْبٌ
حَسَنُ الخَلْق ليس بطويل ولا قصير ورَجل مَشْطُوبٌ ومُشَطَّبٌ إِذا كان طويلاً
وفَرَسٌ شِطْبةٌ سَبِطَةُ اللحم وقيل طويلة والكسر لغة ولا يوصف به الذكر
والشَّطْب مجزوم السَّعَف الأَخضر الرَّطْبُ من جريد النخل واحدته شَطْبةٌ وفي
حديث أُم زرع كَمَسَلِّ شَطْبةٍ قال أَبو عبيد الشَّطْبةُ ما شُطِبَ من جَريد
النخل وهو سَعَفُه شَبَّهته بتلك الشَّطْبة لِنَعْمَتِه واعْتِدالِ شَبابِه وقيل
أَرادت أَنه مَهْزول كأَنه سَعَفَةٌ في دِقَّتِها أَرادت أَنه قليل اللحم دَقِيقُ
الخَصْر فشبَّهته بالشَّطْبةِ أَي موضِعُ نومِه دَقِيقٌ لنَحافَتِه وقيل أَرادت
سَيْفاً سُلَّ من غِمْدِه والمَسَلُّ مصدر بمعنى السَّلّ أُقِيمَ مُقامَ المفعول
أَي كَمَسْلُول الشَّطْبة يعني ما سُلَّ من قِشره أَو غِمْده وقال أَبو سعيد
الشَّطْبةُ السيفُ أَرادت أَنه كالسَّيْفِ يُسَلُّ من غِمْده كما قال العُجَيْرُ
السَّلُولي يرثي أَبا الحَجناء
فتًى قُدَّ قَدَّ السَّيْفِ لا مُتآزِفٌ ... ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وأَباجلُه
ابن الأَعرابي الشَّطائِبُ دون الكَرانِيفِ الواحدة شَطِيبةٌ والشَّطْبُ دون
الشَّطائِب الواحدة شَطْبةٌ ابن السكيت الشَّاطِبةُ التي تَعْمَلُ الحُصْر من
الشَّطْب الواحدة شَطْبة وهي السَّعَفُ والشُّطُوبُ أَن تأْخُذَ قِشْرَه الأَعلى
قال وتَشْطُب وتَلْحَى واحد والشَّواطِبُ من النساءِ اللواتي يَشْقُقْنَ الخُوصَ
ويَقْشُرْنَ العُسُبَ لِيَتَّخِذْن منه الحُصْر ثم يُلْقِينها إِلى المُنَقِّيات
قال قيس بن الخطيم
تَرى قِصَدَ المُرَّانِ تُلْقَى كأَنها ... تَذَرُّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي
الشَّواطِبِ
تقول منه شَطَبَتِ المَرأَةُ الجَريدَ شَطْباً شَقَّته فهي شاطِبةٌ لتعمل منه
الحصر الأَصمعي الشَّاطِبةُ التي تَقْشُر العَسِيبَ ثم تُلْقِيه إِلى المنَقِّيةِ
فتأْخُذ كل شيء عليه بِسِكِّينها حتى تتركه رقِيقاً ثم تُلْقِيه المُنَقِّيةُ إِلى
الشاطبة ثانية وهو قوله تَذَرُّعُ خِرْصانٍ بأَيْدي الشَّواطِبِ وشُطُوبُ السيف
وشُطُبُه بِضم الشين والطاء وشُطَبُه طَرائقُه التي في متنه واحدته شُطْبةٌ
وشُطَبةٌ وشِطْبةٌ وسيف مُشَطَّبٌ ومَشْطُوبٌ فيه شُطَبٌ وثوبٌ مُشَطَّبٌ فيه
طَرائقُ والشَّطائبُ من الناسِ وغيرهم الفِرَقُ والضُّرُوبُ المختلفةُ قال الراعي
فهاجَ به لمَّا تَرَجَّلَتِ الضُّحَى ... شَطائِبُ شَتَّى من كِلابٍ ونابلِ
[ ص 497 ] وسَيْفٌ مُشَطَّب فيه طَرائِقُ وربما كانت مُرْتَفِعةً ومُنْحَدِرَةً
ابن شميل شُطْبةُ السيف عَموده الناشِزُ في متْنِه الشَّطبةُ والشِّطْبةُ قِطْعةٌ
من سَنام البعير تُقْطَع طُولاً وكلُّ قِطْعة من ذلك أَيضاً تسمى شَطِيبةً وقيل
شَطِيبةُ اللحم الشَّرِيحةُ منه وشَطَّبه شَرَّحه ويقال شَطَبْتُ السنام والأَديمَ
أَشْطُبه شَطْباً أَبو زيد شُطَبُ السَّنامِ أَن تُقَطِّعَه قِدَداً ولا
تُفَصِّلَها واحدتها شُطْبةٌ وقالوا أَيضاً شَطِيبة وجمعها شَطائِبُ وكلُّ
قِطْعَةِ أَديمٍ تُقَدُّ طولاً شَطِيبةٌ وشَطَبَ الأَديمَ والسَّنام يَشْطُبهما
شَطْباً قَطَعَهما وشَطِيبةٌ مِن نَبْع يُتَّخَذُ منها القَوْسُ والشَّواطِبُ من
النساءِ اللواتي يَقْدُدْنَ الأَدِيمَ بعدما يَخْلُقْنَه وناقة شَطِيبةٌ يابِسةٌ
وفَرَسٌ مَشْطُوبُ المَتْن والكَفَل انْتَبَر مَتْناه سِمَناً وتَبايَنَتْ غُرورُه
وقال الجعدي
مِثلُ هِمْيانِ العَذارَى بَطْنُه ... أَبْلَقُ الحقْوَينِ مَشْطوبُ الكَفَلْ
ورجل شاطِب المَحَلِّ بعيدُه مثل شاطِنٍ والانْشِطابُ السَّيَلانُ والمُنْشَطِبُ
السائِلُ ( 1 )
( 1 قوله « والمنشطب السائل » هذه العبارة الثانية للأزهري والأولى لابن سيده جمع
المؤلف بين عبارتيهما ) من الماءِ وغيره والمُنْشَطِبُ السائل وطريقٌ شاطِبٌ
مائِلٌ وشَطَبَ عن الشيءِ عَدَلَ عنه الأَصمعي شَطَفَ وشَطَبَ إِذا ذَهَبَ وتباعَد
وفي النوادر رَمْيةٌ شاطِفةٌ وشاطِبةٌ وصائِفةٌ إِذا زَلَّت عن المَقْتَلِ وفي
الحديث فَحَمَلَ عامِرُ بنُ رَبِيعةَ على عامر بن الطُّفَيْلِ فطَعَنَه فشَطَبَ
الرُّمْحُ عن مَقْتَله هو من شَطَبَ بمعنى بَعُدَ قال ابراهيم الحَرْبيُّ شَطَبَ
الرُّمح عن مَقْتَله أَي لم يَبْلُغْه الأَصمعي شَطَفَ وشَطَبَ إِذا عَدَل ومالَ
أَبو الفرج الشَّطائبُ والشَّصائبُ الشَّدائدُ وشَطِبٌ جبلٌ معروف قال
كأَنَّ أَقْرابَه لمَّا عَلا شَطِباً ... أَقْرابُ أَبْلَقَ يَنْفِي الخيْلَ
رَمّاحِ
وفي الصحاح شَطِيبٌ اسم جَبَل ورأَيت في حواشي نسخة موثوق بها هكذا وقع في النسخ
والذي أَورده الفارابي في ديوان الأَدب والذي رواه ابن دريد وابن فارس شَطِبٌ على
فَعِلٍ اسم جَبل واللّه أَعلم