الشَّطْسُ . أَهمله الجُوهَرِيُّ وقال اللَّيْثُ : هو الدَّهَاءُ والعِلْمُ بِه وليس في نَصِّه لفظُ به وفي التهذيب : الدَّهَاءُ والغِلُّ وفي المُحْكَم : الدَّهاءُ والفِطْنَةُ . والشُّطَسِيُّ كجُمَحِيٍّ : الرجلُ المُنْكَرُ المارِد الداهِيَةُ ذو أشْطَاسٍ . قال رُؤْبَة :
يا أَيُّهَا السَّائِلُ عَنْ نُحَاسِي ... عَنِّي ولَمَّا يَبْلُغُوا أَشْطَاسِي ورَوَى أَبو تُرَابٍ عن عَرَّامٍ : شَطَسَ فُلانٌ في الأَرْضِ وشَطَفَ إِذا ذَهَبَ وفي اللسَان والتَّكْمِلَة : دَخَل فيها إِمَّا راسِخاً وإِمَّا وَاغلاً وأَنشد :
تُشَبٌّ لعَيْنِيْ وَامِقٍ شَطَسَتْ بِهِ ... نَوىً غَرْبَةٌ وَصْلَ الأَحِبَّةِ تَقْطَعُ والشُّطْسَةُ والشُّطْسُ بضمِّهما : الخِلاَفُ يقال : أَغْنِ عَنِّي شُطْسَتَكَ وشُطْسَكَ . والشَّطُوس كصَبور : المخَالفُ لمَا أُمِرَ . وقال الأَصْمَعِيُّ : هو الذَّاهِب في نَاحيَةٍ وهو المَخالِفُ عن أَبِي عَمرٍو . قال رُؤْبَةُ :