الشَّعَلَّع كَهَمَلَّع والشَّعَنْلَع بزيادةِ النونِ بين العَينِ واللاّم وكتبَ المُصَنِّف هذا الحرف بالأحمرِ على أنّه استدرَكَ به على الجَوْهَرِيّ وليسَ كذلك بل ذَكَره الجَوْهَرِيّ في آخِر تركيبِ شعع وقال : هو بزيادةِ اللام : الطويل قاله الفَرّاء . ولم يَذْكُر الشَّعَنْلَع وإنّما ذَكَرَه ابْن عبّادٍ وقال غيرُه : مِنّا ومِن غيرِنا وخَصَّه بعضُهم بالرِّجال . وشجرةٌ شَعَلَّعَةٌ أيضاً : مُتفَرَّقةُ الأغصان غيرُ مُلتَفَّة وهذا يُؤَيِّدُ قولَ الجَوْهَرِيّ : إنَّ أصلَ تركيبِه شعع بمعنى التفرُّق . وقال الأَزْهَرِيّ : لا أدري أَزيدَت العَينُ الأُولى أو الأخيرةُ مَزيدَة ؟ فإنْ كانتْ الأخيرةُ مَزيدَةً فالأصلُ شعل وإن كانت الأولى هي المَزيدَةِ فأصلُه شلع