كَالشَّغْزَبِيَّةِ بالزاي وهو الأَفْصَحُ . والشَّغْزَبِيّ وهو ضَرْبٌ مِن الحِيلَةِ في الصِّرَاع . ومنه حَدِيثُ ابنِ مَعْمَرٍ أَخَذَرَ رَجُلاً بِيَدِه الشَّغْزَبِيَّةَ . وشَغْزَبَه شَغْزَبَةً : صَرَعَهُ كذلك أَي أَخَذَه بالشَّغْزَبِيَّة . قال ذو الرُّمَّة :
ولَبَّس بين أَقْوَامٍ فَكُلٌّ ... أَعَدَّ لَهُ الشَّغَازِبَ والمِحَالا وقال آخَرُ :
" عَلَّمَنَا أَخْوَالُنَا بنُو عِجِلْ
" الشَّغْزَبِيَّ واعْتِقَالاً بالرِّجِلْ وتقول : صَرَعْتُه صَرْعَةً شَغْزَبِيَّةً . وعَنْ أَبِي زَيْد : شَغْزَبَ الرجلُ الرجلَ وشَغْرَبَه بِمَعْنىً وَاحِدٍ وَهُوَ إِذَا أَخَذَه العُقَيْلَي . وأَنْشَد أَبو سَعِيدٍ للعَجَّاج :
" بَيْنَا الفَتَى يَسْعَى إِلى أُمْنِيّةْ
" يَحْسَبُ أَنَّ الدَهرَ سُرْجُوجِيَّهْ
" عَنَّتْ له دَاهِيَةٌ دُهْوِيَّهْ
" فاعْتَقَلَتْه عُقْلَةً شَزْرِيَّهْ
" لَفْتَاءَ عن هَوَاهُ شَغْزَبِيَّهْ شَغْزَبَه شَغْزَبَةً : أَخَذَهُ بالعُنْفِ والشَّغْزَبِيُّ : الصَّعْبُ . قال ابْنُ الأَثِير : وأَصْل الشَّغْزَبَة الالْتِوَاءُ والمَكْرُ . وكل أَمْر مُسْتَصْعَبٍ شَغْزَبِيٌّ . الشَّغْزَبِيُّ : ابن آوَى قَالَه ابنُ الأَثِير . والشَّغْزَبِيُّ مِن المَنَاهِل : المُلْتَوِي الحائِدُ عن الطَّرِيقِ عن اللَّيْث . وقال العَجَّاجُ يَصِفُ مَنْهَلاً :
" مَنْجَرِدٌ أَزْوَرُ شَغْزَبِيُّ وتَشَغْزَبَت الريحُ : الْتَوَتْ في هُبُوبها . وفي سُنَنِ أَبي دَاوُود في باب العَقِيقَةِ والعَتِيرَة حَدِيثُ حتى تكون شُغْزُبّاً . قال ابنُ الأَثِير : هَكَذَا رَوَاه أَبُو دَوُود . قال الحَرْبِيُّ : والذي عِنْدِي أَنَّه زُخْرُبّاً وهو الَّذِي اشْتَدَّ لَحْمُه وغَلُظَ وقد تَقَدَّمَ في الزّاي . قال الخَطّابيّ : ويُحْتَمَل أَن تكون الزَّايُ أُبدلت شِيناً والخَاءُ غَيْناً تَصْحِيفاً . وهذا من غَرَائبِ الإِبْدَال كذا في لسان العرب وأَشَار له شيخنا أَيضاً