الشفترةُ أهمله الجوهري هنا وذكره في آخرِ تركيب شفر . ولم يُفرد له تركيباً قال الصاغانيّ : وليس أحدُ التركبين من الآخرِ في شيءٍ والشفترةُ : التفرقُ قال الليث : اشفترَّ الشيءُ اشفتراراً والاسم الشفترةُ وهو تفرقٌ كتفرقِ الجرادِ كالاشفترارِ . واشفترَّ العُودُ : تكسرَ أنشد ابنُ الأعرابيّ : يُبادرُ الضيفَ بعودٍ مُشفترّ . أي منكسرٍ من كثرة ما يُضربُ به . اشفترَّ : الشيءُ : تفرقَ وأنشد الجوهري لابن أحمرَ يَصفُ قطاةً :
فأزغلتْ في حلقهِ زُغلةً ... لم تخطئ الجيدَ ولم تشفَترْ . اشفترَّ السرجُ : أتسعتْ نارهُ فاحتاج إلى أن يُقطعَ من رأسِ الذبالِ قاله ابن الأعرابي . قال أبو الهيثمِ : المُشفترُّ في قول طرفة :
فترى المروَ إذا ما هجرتْ ... عن يديها كالجرادِ المُشفرْ قال : المُشْفَتِرّ : المًتفرقُ قيل : المُشفترُ : المُقشعرُّ قيل هو المُشمرُ قال : سمعتُ أعرابياً يقول : المُشفتِرّ : المُنتصبُ وأنشد :
" يغدو على الشر بوجهٍ مُشفترْ . والشفنترُ كغضنفرٍ : الرجلُ الذاهبُ الشعرِ وفي التهذيب في الخُماسي : الشفنترُ القليلُ شَعرِ الرأسِ قال : وهو في شِعرِ أبي النجمِ . والشفنتريُّ : اسمٌ ومعناه المُتفرقُ . قلت : وعبدُ العزيزِ بنُ محمد شُفيترٌ مصغراً أحدُ شُيوخِ مشايخنا في الطريقةِ القادريةِ