شَقَأَ نابُه أَي البعيرِ كجَعَلَ يَشْقَأَ شَقْأً وشُقوءاً كقُعُود : طَلَعَ وظَهَر وليَّنَ ذو الرُّمَّة همزه فقال :
كأَنِّي إِذا انْجابَتْ عن الرَّكْبِ لَيْلَةً ... على مُقْرِمٍ شاقِي السَّديسَيْنِ ضَارِبِ وشَقَأَ رأْسَهُ : شقَّهُ أَو فَرَقَه أَي الرأْسَ بالمِشْقاءِ كمِحراب كذا هو مضبوط عن الليث وضبطه شيخنا كمِنْبرٍ وشَقَأَ فلاناً بالعصا شَقْأً : أَصابَ مَشْقَأَهُ ضبطه الجوهريّ بالفتح وضُبط في بعض النسخ بالكسر وهو خطأٌ يعني لمَفْرِقِهِ وقال الفرَّاء : المَشْقِئ بكسر القاف المَفْرِق كالمَشْقَإ بفتحها فهذا يكون موافقاً للفظ المَفْرِق فإنَّه يقال المَفْرَق والمَفْرِق كذا في العُباب والمِشْقَأَةُ : المِدْرَأَةُ بكسر الميم كذا هو في غالب كتب اللغة وفي نسختنا المُدْرَأَة بضم الميم على وزن المصدر وكذا في نسخة شيخنا وعليها شرح وقال : هي المُشْط كما في قول امرئِ القيس :
" تَضِلُّ المَدارِي في مُثَنًّى ومُرْسَلِ
وقيل : هي غير المُشْط بل هي عُودٌ تُدْخِله المرأَةُ في شَعرها وفسَّره المصنف بالقَرْن المُعَدّ لذلك كما يأتي . والمِشْقَأُ كمنبَرٍ والمِشْقاءُ مثل مِحرابٍ والمِشْقَأَةُ مثل مِكْنَسَةٍ : المُشْطُ بضم الميم كالمِشْقَئِ بكسر الميم مهموز مقصور قالع ابن الأَعْرابِيّ فيكون على تليين الهمزة وروى أَبو تُرابٍ عن الأَصمَعِيّ : اًبلٌ شُوَيْقِئَةٌ وشُوَيْكِئَةٌ حين يطلُع نابُها من شَقَأَ نابُه وشَكَأَ وشَاكَ أيضاً وأَنشد :
شُوَيْقِئَةُ النَّابَيْنِ يَعْدِلُ دَفُّها ... بأَعْدَلَ من سَعْدانَةِ الزّؤْر بَائِن ش ك أ