الشَّقَحْطَبُ كسَفَرْجَلٍ : الكَبْشُ له قَرْنَانِ مُنْكَرَان أَوْ أَرْبَعَة قالَه أَبُو عَمْرو كما رَوَاه أَبو العَبَّاس عن عَمْرٍو عن أَبيه هذا وزاد كل منها كَشِقِّ حَطَبٍ ج شَقَاحِطُ وشَقَاطِبُ ومثله في حَيَاة الحيوان . وقال الأَزْهَرِيّ : وهذا حَرْفٌ صَحِيح . قُلْتُ : ورَوى يَاقُوتٌ في مُعْجَم الأُدَبَاء في ترجمة الظَّهِيرِ النُّعْمَانِيّ اللُّغَوِيّ ما نَصُّه : وكان عُثْمَانُ بْن عِيسَى النَّحْوِيُّ البَلَطِيُّ شيخُ الديار المصريّة يَسْأَله سؤالَ مُسْتَفِيدٍ عن حُروفٍ من حُوشِيِّ اللُّغة . سأَله يوماً عَمَّا وقع في كلام العَرَب على مِثَال شَقَحْطَب فقال : هَذَا يُسَمَّى في كلام العرب المَنْحُوت . ومعناه أَنَّ الكلِمَةَ مَنْحوتَةٌ من كَلْمَتين كما يَنْحَت النَّجَّارُ الخشبَتَيْن ويجعلهما خشَبَةً واحدة . فَشَقَحْطَب مَنْحوتٌ من شِقٍّ وحَطَبٍ فسأَله البَلَطِيّ أَن يُثْبِتَ له ما وقَع من هذا المِثَالِ فأَمْلاَها عليه في نحو عِشرِينَ ورقة من حِفْظِه وسمَّاها كِتَابَ تَنْبِيهِ البَارِعِين على المَنْحُوت من كلام العرب انتهى