الأَزهري في
ترجمة زله أَنشد وقد زَلِهَتْ نَفْسي من الجَهدِ والذي أُطالِبُه شَقْنٌ ولكنه
نَذْلُ قال الشَّقْنُ القليل الوَتْحُ من كل شيء وشيء شَقْنٌ وشَقِنٌ وشَقِين قليل
الكسائي قليل شَقْنٌ ووَتِْحٌ وبَيّنُ الشُّقُونة والوُتُوحةِ وقد قَلَّتْ عطيتُه
وشَ
الأَزهري في
ترجمة زله أَنشد وقد زَلِهَتْ نَفْسي من الجَهدِ والذي أُطالِبُه شَقْنٌ ولكنه
نَذْلُ قال الشَّقْنُ القليل الوَتْحُ من كل شيء وشيء شَقْنٌ وشَقِنٌ وشَقِين قليل
الكسائي قليل شَقْنٌ ووَتِْحٌ وبَيّنُ الشُّقُونة والوُتُوحةِ وقد قَلَّتْ عطيتُه
وشَقُنَتْ بالضم شُقُونة وأَشْقَنْتُها وشَقَنْتها أَنا شَقْناً وأَشْقَنَ الرجلُ
قَلَّ ماله وقليل شَقْنٌ إِتباعٌ له مثل وَتْحٍ وَعْرٍ وهي الشُّقُونة قال ابن بري
قال علي بن حمزة لا وجه للإِتباع في شَقْن لأَن له معنى معروفاً في حال انفراده قال
الراجز قد دَلِهَتْ نَفْسِي من الشَّقْنِ
معنى
في قاموس معاجم
قليلٌ
شَقْنٌ
إتباعٌ له،
وهي
الشُقونَةُ.
وقد قَلتْ
عطيّته
وشَقُنَتْ
بالضم.
وشَقَنْتُها
أنا شَقْناً
وأَشْقَنْتُها،
إذا قلّلْتها....
قليلٌ
شَقْنٌ
إتباعٌ له،
وهي
الشُقونَةُ.
وقد قَلتْ
عطيّته
وشَقُنَتْ
بالضم.
وشَقَنْتُها
أنا شَقْناً
وأَشْقَنْتُها،
إذا قلّلْتها.