الشَّكْدُ بالفتح : الإِعطاءُ شَكَدَه يَشْكُده ويَشْكِدُه شَكْداً : أَعطاه أَو مَنَحَه . والشُّكْد بالضَّمّ : العَطَاءُ وما يُزَوَّدُه الإنسانُ من لَبَن أَو أَقِط أَو سَمْنٍ أَو تَمْر فيخْرُجُ به من منازلهم . والشُّكْد : الشُّكْرُ يَمانيَة يقال : إنه لشاكِرٌ شاكِدٌ . وأَشْكَدَ إشَكاداً : أَعْطَى كشَكَّدَ بالتشديد كما في النُّسخ . والصواب : بالتخفيف . وقال ابن سيده : أَشْكَدَ لُغة ليست بالعالية قال ثعلب : العَرَبُ تقول : مِنَّا مَن يَشْكُدُ وَيَشْكُمُ والاسم الشُّكْد وجمعه : أَشكاد . وعن ابن الأعرابيّ : أَشْكَدَ الرجلُ . إذا اقْتَنَى رُذَألَ المالِ ورَدِيئَه وكذلك : أَسْوَكَ وأَكْوَسَ وأَقْمَ . َ وأَغْمَزَ
ومما يستدرك عليه : جاءَ يَشْتَشْكِدُ أَي يَطلب الشُّكْدَ . وأَشكَدَ الرَّجلَ : أَطعَمَه أَو سَقاه من اللَّبَنِ بعدَ أَن يكون موضوعاً . والشُّكْدُ : ما كان مَوْضوعاً في البَيْت من الطَّعامِ والشَّرَاب . والشُّكْد : ما يُعْطَى من التَّمر عند صِرَامِه ومن البُرِّ عندَ حَصَادِهِ والفِعْلُ كالفِعْل . والشُّكْدُ : الجزاءُ . والشُّكْد عند أَهل اليمن : ما أَعطَيْت من الكُدْسِ عند الكَيْلِ ومن الحُزُمِ عند الحَصاد يقال : جاءَ يَسْتَشْكِدُني فأَشْكَدتُه