الشُكْمُ
بالضم:
الجزاء، فإذا
كان العطاء ابتداءً
فهو الشُكْدُ
بالدال. تقول
منه: شَكَمْتُهُ،
أي جَزَيته.
وفي الحديث
أنَّه عليه
الصلاة والسلام
احْتَجَمَ ثم
قال:
"اشْكُموهُ"
أي أعطوه
أجره. قال
الشاعر:
أَبْلِغْ
قَتـادَةَ
غـيرَ
الشُكْمُ
بالضم:
الجزاء، فإذا
كان العطاء ابتداءً
فهو الشُكْدُ
بالدال. تقول
منه: شَكَمْتُهُ،
أي جَزَيته.
وفي الحديث
أنَّه عليه
الصلاة والسلام
احْتَجَمَ ثم
قال:
"اشْكُموهُ"
أي أعطوه
أجره. قال
الشاعر:
أَبْلِغْ
قَتـادَةَ
غـيرَ
سَـائِلِـهِ
جَزْلَ
العطاءِ
وعاجِلَ
الشُكْمِ
وشَكيمُ
القِدْرِ:
عُراها.
والشَكيمُ
والشَكيمَةُ
في اللجام:
الحديدة
المعترِضةُ
في فَم الفرس،
التي فيها
الفأس. والجمع
شَكائِمُ. قال
أبو داود:
فهي
شوهاءُ
كالجُوالِقِ
فُها
مُسْتَجافٌ
يضلُّ فيه
الشَكيمُ
وفلان
شديد
الشَكيمَةِ،
إذا كان شديد
النَفْس
أَنِفاً
أبيَّاً.
وفلان ذو
شَكيمَةٍ،
إذا كان لا
ينقاد. قال
عَمرو بن
شَأسٍ
الأسديُّ يخاطب
امرأتَه في
ابنه عِرار:
وإنَّ
عِرَاراً
إنْ يكن ذا
شَكيمَةٍ
تَعافينَها
منه فما
أَمْلِكُ الشِيَمْ
وشَكَمْتُ
الواليَ، إذا
رشوتَه،
كأنّك سددتَ
فمه
بالشكيمَةِ.
وقال قومٌ:
شَكَمَه
شَكْماً
وشَكيماً:
عضّه. قال
جرير:
أصاب
ابنَ حمراءِ
العِجانِ
شَكيمُها