الشِّمْرَاخُ بالكَسْر : العِثْكَالُ الذي عَلَيْه بُسْرٌ وأَصله في العِذْقِ أَو عِنَبٌ كالشُّمْرُوخ بالضّمّ . وفي التَّهْذِيب : الشِّمْرَاخُ عِسْقَبَةٌ من عِذْقِ عُنقودٍ . وفي الحديث خُذُوا له عِثْكالاً فيه مائةُ شِمْراخٍ فاضرِبوه به ضَرْبةً والشِّمْرَاخُ : رأْسٌ مُستدِيرٌ طويلٌ دقيقٌ في أَعْلى الجَبلِ . وقال الأَصمعيّ : الشَّماريخ : رءُوسُ الجِبَالِ وهي الشَّنَاخِيب . والشِّمْرَاخُ : أَعالِي السَّحابِ . والشِّمْراخ : غُرَّةُ الفَرَسِ إِذا دَقَّتْ وطَالَتْ وسالَتْ مُقْبِلةً و أَيْ حَتَّى جَلَّلَتِ الخَيْشُومَ ولم تَبلُغِ الجَحْفَلَةَ . وقال الَّليثُ : الشِّمْرَاخُ من الغُرَر : ما سَالَ عَلى الأَنْف ولا يقال للفَرَسِ نَفْسِهِ شِمْرَاخٌ وغَلِطَ الجوهريّ . قلت : استدلالُ الجَوْهَريِّ ببيت . حُرَيْثِ بن عَنَّابٍ النَّبْهَانيّ :
" تَرَى الجَوْنَ ذا الشِّمْرَاخِ والوَرْدَ يُبتَغَىلَيَالِيَ عَشْراً وَسْطَنَا وهو عائرُ يُؤيِّد كَونَ الشِّمْرَاخ نفْسَ الفَرسِ كذا قيل . والصّواب أَنَّ ذو الشِّمْرَاخ هنا اسمُ فَرَسِ مالِكِ بن عَوفٍ النَّصْرِيّ كما حقَّقَه غيرُ واحدٍ . والشِّمْرَاخِيَّة : صِنْفٌ من الخَوارجِ وهم أَصحابُ عبدِ اللّه بن شِمْرَاخٍ . وشَمْرَخَ النَّخْلَةَ : خَرَطَ بُسْرَهَا . وقال أَبو صَبْرَة السَّعْديّ : شَمْرِخِ العِذْقَ أَي اخرُطْ شَمارِيخَ بالمِخْلبِ قَطْعاً . وفي نُسخة اللسان قعْطاً بتقديم العين على الطّاءِ فلينظر . ومما يستدرك عليه : الشُّمْروخ غُصْنٌ دَقيقٌ رَخْصٌ يَنبُتُ في أَعلَى الغُصنِ الغَلِيظِ خَرَجَ في سَنَتِه رَخْصاً