الريحُ ـُ شَمْلاً، وشُمُولاً: تحوَّلت إلى ريح الشَّمال. وـ بفلان: أخذَ به ذات الشِّمال. وـ الأمرُ القومَ: عمَّهم. وـ فلاناً: غطَّاه بالشَّملة. ويقال: شَمَل التمرَ وشَمَلَ الضَّرْعَ.( شَمِلَ ) الأمرُ القومَ ـَ شَمَلاً: شَمَلَهُم. وـ الدابةَ اللِّقاحَ: أمْسَكَتْه.( أَشْمَلَتِ ) الريحُ: جاءَت من الشّمال. وـ القومُ: هَبَّت عليهم ريحُ الشَّمال. وـفلانٌ: صارَ ذا شَمْلَةٍ. وـ فلاناً: كَساهُ شَمْلَةً. وـ التمرَ والضَّرْعَ ونحوه: وقاه بشَمْلَة.( اشْتَمَلَ ) بثوبه: أداره على جسده كلِّه حتى لا تخرج منه يدُه. وقالوا: اشتمل الصَّمَّاء: وهو أن يردّ الكساءَ من قِبَل يمينه على يده اليسرى وعاتقه الأيسر، ثم يردَّه ثانية من خلفه على يده اليمنى وعاتقه الأيمن فيغطِّيهما جميعاً. وـ بسيفِه: تقلَّدَه. وـ على كذا: احتواه وتضمَّنَه. وفي التنزيل العزيز: {أَمْ مَا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنْثَيَيْنِ}. وـ على فلانٍ: وقاه بنفسه.( تَشَمَّلَ ) بالشَّمْلةِ ونحوها: اشْتَمَلَ.( الشَِّمالُ ): الجهة التي تقابل الجَنُوب، وتكون على شِمالك وأنت متجه إلى الشرق. وـ الريح التي تهبُّ من تلك الجهة. ويقال: شَمْأَلَ، وشَأْمَلَ.( الشِّمالُ ): مقابل اليمين. يقال: اليد الشِّمال والجانب الشِّمال ونحوهما. وفي التنزيل العزيز: {لَقَدْ كَانَ لِسَبَأٍ في مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ}. ( الجمع ) أَشْمُلٌ، وشُمُلٌ، وشَمائلُ. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ لآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ}. وـ الشُّؤْم. وطير الشِّمال: ما يُتَشاءَم به. ( انظر: طير ). وـ الخُلُق. ( الجمع ) شَمَائِل. وـ كيس يغطَّى به الضَّرْعُ إذا ثقُل، أو التَّمر لئلا يَنْتَثِر.( الشَّمْلُ ): شملُ القومِ ونحوهم: مُجْتَمَعهم. ويقال: جمع الله شَمْلَهُمْ: أي ما تَشَتَّتَ وتفرق من أَمْرِهِم.( الشِّمْلُ ): العِذْقُ.( الشَّمِلُ ): المُشْتَمِلُ بالشَّمْلَةِ.( الشَّمْلَةُ ): شُقَّةٌ من الثياب ذات خَمْل يُتَوَشَّح بها ويتلفع. وـ كساء من صوف أو شعر يُتغطَّى به ويُتلفَّف به. ( الجمع ) شِمال. وفي حديث عليّ: ( إنَّ أبا هذا كان يَنسِج الشِّمالَ بيمينه ).( الشِّمْلَةُ ): هيئةُ الاشتمالِ.( الشِّمِلَّةُ ): السريعةُ الخفيفةُ.( الشَّمُولُ ): ريح الشمال. وـ الخمر.( المِشْمَالُ ): الشَّمْلَةُ يَتَلَفَّفُ بها. ( الجمع ) مَشاميل.( المِشْمَلُ ): الشَّملَة. وـ سيف قصير يخبِّئه حامله في ثيابه. ( الجمع ) مَشامِلُ.( المِشْمَلَةُ ): شَملة ذات شقَّين يُلْفقان ويتغطَّى بها في النوم.( المَشْمُولُ ): مَنْ هبَّتْ عليه ريح الشَّمال. وقالوا: غدير مَشمولٌ: نسجت وجهه ريح الشَّمال وبَرَّدته وطيَّبته. ونارٌ مشمولة: أذكتها ريح الشَّمال. ونَوًى مشمولة: مفرِّقة للأحباب.
معنى
في قاموس معاجم
شَمْلَلَ
شَمْلَلَةً،
إذا أسرع.
ومنه قول امرئ
القيس يصف
فرساً:
كأني
بفَتْخَاءِ
الجـنـاحَـين
لَـقْـوَةٍ
دَفوفٍ من
العِقْبانِ
طَأْطَأْتُ
شِمْلالي
قال
أبو عمرو:
شِمْلالي:
أراد يده
الشِمالَ. قال
شَمْلَلَ
شَمْلَلَةً،
إذا أسرع.
ومنه قول امرئ
القيس يصف
فرساً:
كأني
بفَتْخَاءِ
الجـنـاحَـين
لَـقْـوَةٍ
دَفوفٍ من
العِقْبانِ
طَأْطَأْتُ
شِمْلالي
قال
أبو عمرو:
شِمْلالي:
أراد يده
الشِمالَ. قال:
والشِمْلال
والشِمالُ
سواءٌ.