" شَنصَ بِه كنَصَر وسَمِعَ شُنُوصاً : تَعَلَّقَ به " فهو شَانِصٌ . نَقَلَه ابنُ دُرَيْد واقْتَصَر على أَنَّه من باب نَصَر " أَوْ " شَنصَ به إِذَا " سَدكَ به ولَزمَه " وهذا نَقَلَه ابنُ فَارس واقْتَصَرَ عَلى أَنَّه من باب سَمعَ ففي كَلام المُصَنِّف رَحمَه اللهُ تَعَالَى لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ ولكنْ قَلَّ مَنْ يتَنَبَّه لذلك . " وشُنَاصٌ كغُرَابٍ : ع " نقَلَه ابنُ دُرَيْد وأَنْشَدَ : مثل دوودوى وقعسر وقعسري
دَفَعْنَاهُنّ بالحَكَمَاتِ حَتَّى ... دُفعْنَ إِلى عُلاً وإِلى شُنَاصِ . وعُلاً : مَوْضعٌ أَيضاً . " وفَرَسٌ شَنَاصٌ كرَبَاعٍ " أَي بالفَتْحِ " وشَنَاصيٌّ " أَيضاً ودَهْر دَوَّار ودَوّاريّ " ويُضَمُّ " عن أَبي عُبَيْدة : " طَوِيلٌ شَديدٌ جَوادٌ " والأُنْثَى شَنَاصيَّةٌ . وأَنْشَدَ لمَرَّار بن مُنْقذ يَصفُ فَرَساً :
شُنْدُفٌ أَشْدَفُ مَا وَرَّعْتَه ... وشَنَاصيٌّ إِذا هيجَ طمِرّْ ويُرْوَى :
" وإِذَا طُؤْطئَ طَيّارٌ طمِرّْ
وقال ابنُ فارِس : يُقَال : هو نَشَاصِيٌّ . والشُّنْدُف : الطَّوِيلُ . والأَشْدَفُ : المائِلُ في أَحَدِ الشِّقَّيْنِ