الشَّنْظَرَةُ بالظاءِ المُعجمة أهمله الجَوهريّ وقال أبو عَمرٍو : هو الشَّتْمُ في الأعراضِ . ويقال : شَنظرَ الرجلُ بِهمْ شَنظرةً : شَتَمَهُم وأنشد :
يُشَنْظِرُ بالقومِ الكِرامِ ويعتزى ... إلى شَرِّ حافٍ في البلادِ وناعلِ . والشِّنظيِرُ بالكسر : السيئُ الخُلقِ من الإبلِ والرجالِ . والبذِيُّ الفَحاشُ الغلقُ كالشِّنْذِيرِ والشِّنْغِيرِ والشِّنْفِير كالشِّنْظِيرِة أنشد ابنتُ الأعرابيّ لامرأةٍ من العَربِ :
" شِنظيرةٌ زوجنيهِ أهلي
" مِن حُمقه يَحسبُ رأسي رِجلي
" كأنه لمْ يَرَ أُنثى قبلي وقال أبو سعيد : الشِّنْظِيرُ السَّخيفُ العَقلِ وهو الشِّنْظِيرةُ أيضاً وربما قالوا : شِنْذِيرَةٌ بالذال المعجمة لُقربها من الظاءِ لُغة أو لُثعة والأنثى شِنظيرةٌ قال :
" قامتْ تُغطيني بكَ بينَ الحَيينْ
" شِنْظِيرةُ الأخلاقِ جَهراءُ العَيْنْ . قال شمرٌ : الشِّنْظِيرُ مثْل الشُّنْظُوة : الصخرةُ تنفلقُ مِنْ رُكنِ الجبلِ فتَسْقط كالشُّنْظُورةِ بالضم . الشِّنْظِيرةُ بالهاءِ : حَرفُ الجَبلِ وطَرفه وقال أبو الخطاب : شَناظِيرُ الجَبلِ أطرافه وحروُفه الواحدِ شِنْظِيرٌ . وبَنو شِنْظِيرٍ : بطنٌ من العَرَبِ قاله ابنُ دُرَيدٍ