الشُّنْعُوفُ والشِّنْعَافُ كَعُصْفُورٍ وقِرْطَاسٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَوْرَدَهُ في ( ش ع ف ) وحكَم بزِيَادةِ النُّونِ : أَعَالِي الْجِبَالِ قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ أو رؤُوسُهَا والجَمْعُ : شَنَاعِيفُ قَالَهُ الأَصْمَعِيُّ . أَو كَقِرْطَاسٍ : الْجَبَلُ الشَّامِخُ عن ابنِ عَبَّادِ
وقال اللَّيْثُ : الشِّنْعَافُ : الرَّجُلُ الطَّوْيلُ الرِّخْوُ الْعَاجِزُ كالشِّنْعَابِ وأَنْشَدَ :
" تَزَوَّجْتِ شِنْعَافاً فَآنَسْتِ مُقْرِفاًإِذا ابْتَدَرَ الأَقْوَامُ مَجُداً تَقَنَّعَا وفي نُسْخَةٍ من كتابِه : الشِّنْعَابُ : الطَّوِيلُ الشَّدِيدُ والشِّنْعَافُ : الطَّوِيلُ الرَّخْوُ العَاجِزُ
قال ابنُ دُرَيْدٍ : الشَّنْعَفَةُ : الطُّولُ والشِّنَّعْفُ كَجِرْدَحْلٍ والشِّنَّغْفُ بِالْغَيْنِ المُعْجَمَةِ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ ورَوَاهُما أبو تُرابٍ عن زَائِدَةَ البَكْرِىِّ قال : هما الْمُضْطَرِبُ الْخَلْقِ وكذلك الهِلَّغْفُ كما سيأْتي