معنى `شهادة` في معجم عربي عربي - معاجم

شَهَادَةٌ - الجمع: ات.[ ش هـ د]. (مص. شَهِدَ). 1. "أَدَّى الشَّهَادَةَ أَمَامَ الْمَحْكَمَةِ" : الإِخْبَار بِمَا رَأَى، وَالإِقْرَار بِمَا عَلِمَ عَنْ يَقِينٍ وَبِلاَ نُقْصَانٍ أَوْ زِيَادَةٍ. "كَانَتْ شَهَادَة الشُّهُودِ مُطَابِقَةً لِلوَاقِعِ". 2. "أَدْلَى بِشَهَادَتِهِ ...

شَهُدَ - [ش هـ د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شَهُدْتُ، أَشْهُدُ، اُشْهُدْ، مص. شَهَادَةٌ. "شَهُدَ فِي الْمَحْكَمَةِ" : أَدَّى مَا عِنْدَهُ مِنْ شَهَادَةٍ فِي قَضِيَّةٍ مَّا.

شَهِدَ - [ش هـ د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). شَهِدْتُ، أَشْهَدُ، اِشْهَدْ، مص. شُهُودٌ. 1. "شَهِدَ الْمُبَارَاةَ النِّهَائِيَّةَ": حَضرَهَا. 2. "شَهِدَ الهِلالَ": عايَنَهُ. 3. "شَهِدَ عَلَى جُرْمِهِ" : أَخْبَرَ بِهِ خَبَراً قَاطِعاً.

شَهِدَ - [ش هـ د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). شَهِدْتُ، أَشْهَدُ، اِشْهَدْ، مص. شَهَادَةٌ. 1. "شَهِدَ لِجَارِهِ عَلَى مَا تَعَرَّضَ لَهُ مِنْ أَذىً" : أَدَّى مَا لَدَيْهِ مِنْ شَهَادَةٍ. 2. "شَهِدَ بِاللَّهِ": أَقْسَمَ، حَلَفَ. 3. "أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ ...

شُهْدٌ ، شَهْدٌ - الجمع: شِهَادٌ. [ش هـ د]. "يَأْخُذُ الشُّهْدَ مِنْ شَمْعِهِ" : عَسَلُ النَّحْلِ مَادَامَ لَمْ يُعْصَرْ مِنْ شَمْعِهِ.

شَهادة [مفرد]: 1- مصدر شهِدَ2/ شهِدَ بـ/ شهِدَ على/ شهِدَ لـ. 2- قول الشَّاهد أمام جهة قضائيَّة "أصرَّ فلان على شهادته"| جرَّح الشَّهادة/ جرَح الشَّهادة: أسقطها، ردّها؛ طعن في صحتها- ذو الشّهادتين: خزيمة بن ثابت الأنصاريّ- زوَّر الشَّهادَة: أبطلها- شهادة

شَهِدَ على كذا ـَ شهادَةً: أخبر به خبراً قاطعاً. وـ لفلان على فلانٍ بكذا: أدَّى ما عنده من الشهادة. وـ بالله: حَلف. وـ أقرَّ بما عَلِم. وـ المجلسَ: حضرَه. ومنه ما في التنزيل العزيز: {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ}. وـ الحادثَ: عاينَهُ. وفي التنزيل العزيز: {قَالُوا ...

من أَسماء الله عز وجل الشهيد قال أَبو إِسحق الشهيد من أَسماء الله الأَمين في شهادته قال وقيل الشهيدُ الذي لا يَغيب عن عِلْمه شيء والشهيد الحاضر وفَعِيلٌ من أَبنية المبالغة في فاعل فإِذا اعتبر العِلم مطلقاً فهو العليم وإِذا أُضيف في الأُمور الباطنة فهو

الشَهادة: خبَرٌ قاطع. تقول منه: شَهِد الرجل على كذا، وربما قالوا شَهْدَ الرَجُلُ، بسكون الهاء للتخفيف. وقولهم: اشهدْ بكذا، أي احْلِف. والمشاهدة: المعاينة. وشَهِدَهُ شُهوداً، أي حَضَرَه، فهو شاهدٌ. وقومٌ شُهودٌ، أي حُضورٌ، وهو في الأصل م

الشَّهادةُ خبر قاطع تقول شَهِدَ على كذا من باب سلم وربما قالوا شَهْدَ الرجل بسكون الهاء تخفيفا وقولهم أشهد بكذا أي أحلف و المُشاهَدةُ المعاينة و شَهِدَهُ بالكسر شُهودا أي حضره فهو شَاهِدٌ وقوم شُهُودٌ أي حضور وهو في الأصل مصدر و شُهَّدٌ أيضا مثل راكع ورُكَّعٌ و شَهِد له بكذا أي ...

الكلمات الأكثر شيوعاً