الشَوْكَةُ:
واحد
الشَوْكِ.
وشجرٌ
شائِكٌ، أي ذو
شَوْكٍ. قال
ابن السكيت:
هذه شجرةٌ
شاكَةٌ، أي
كثيرة
الشَوْكِ. قال
الأصمعي: يقال
شاكَتْني الشَوْكَةُ
تَشوكُني،
إذا دخلَتْ في
جسده. وقد شِكْتُ
فأنا أَشاكُ
شاكَةً
وشيكَةً
بالكسر، إذا
وقعتَ في
الشَوْكَةُ:
واحد
الشَوْكِ.
وشجرٌ
شائِكٌ، أي ذو
شَوْكٍ. قال
ابن السكيت:
هذه شجرةٌ
شاكَةٌ، أي
كثيرة
الشَوْكِ. قال
الأصمعي: يقال
شاكَتْني الشَوْكَةُ
تَشوكُني،
إذا دخلَتْ في
جسده. وقد شِكْتُ
فأنا أَشاكُ
شاكَةً
وشيكَةً
بالكسر، إذا
وقعتَ في
الشَوْكِ.
ومنه قول
الشاعر:
لا
تَنْقُشَنَّ
بِرجْلِ
غـيرِك
شَـوْكَةً
فَتقي
بِرِجْلِكَ
رِجْلَ من قد
شاكها
يعني
من دخل بين
الشَوْكِ. قال
الكسائي:
شُكْتُ الرجل
أَشوكُهُ، أي
أدخلتُ في
جسده
شَوْكَةً.
وشيكَ هو، على
ما لم يسمَّ
فاعلُه،
يشاكُ
شَوْكاً، أي
ظهرتْ
شَوْكَتُهُ
وحِدَّته،
فهو شائِكُ السلاحِ.
وشاكِي
السلاحِ
أيضاً،
مقلوبٌ منه. وشاكَ
ثديُ الجارية
يَشاكُ، إذا
تهيَّأ للنُهود.
وكذلك
شَوَّكَ
يديثها
تَشْويكاً.
وشاكَ لَحْيا
البعير، أي
طلعت أنيابُه.
وشَوَّكَ تَشْويكاً
مثلُه، ومنه
إبلٌ
شُوَيْكِيَّةٌ.
قال ذو الرمة:
على
مُسْتَظِلاَّتِ
العُيونِ
سَواهِمٍ
شُوَيْكِيَّةٌ
يَكْسو
بُراها لُغامُهـا
وشَوَّكَ
الرأسُ بعد
الحلْق، أي
نبَتَ شعرهُ.
وشَوَّكَ
الفرخُ: أنبت.
وشَوَّكْتُ
الحائطَ، أي
جعلت عليه
الشَوْكَ.
وبُردةٌ شَوْكاءُ،
أي خشِنةُ
المَسّ
لأنَّها
جديدٌ. وقد أَشْوَكَتِ
النخلُ، أي
كثُر
شَوْكُها.
وشجرٌ مُشْوِكَةٌ
وأرضُ
مُشْوِكَةٌ،
أي كثيرة الشَوْكِ،
فيها
السِحاءُ
والقَتادُ
والهَراسُ.
وشَوْكَةُ
العقرب:
إبرتُها.
وشَوْكَةُ
الحائك: التي
يُسَوِّي بها
السَداةُ
واللُحْمَةُ،
وهي
الصيصِيَةُ.