الشِّيقُ بالكسرِ : أَعْلَى الجَبَلِ قاله السكَّري وقال ابنُ الأعرابيِّ : هو الجَبَلُ نقله الجَوْهرِي أَو هو أصْعَبُ مَواضِعِه نَقلَه الجوهرِي أيضاً قال ويُنْشَدُ :
" شَغْواء تُوطِنُ بينَ الشِّيقِ والنِّيقِ أَو الشِّيقُ : سُقْع مُسْتَو دَقِيق في لِهْبِ الجَبَلِ لا يُرْتَقَى أي : لا يُسْتَطاعُ ارْتِقاؤُه نَقَلَه الليْثُ وأنْشَدَ الجوهري قولَ أبِى ذُؤَيْبٍ :
تَأبطَ خافَةً فيها مِسابٌ ... وأَضْحَى يَفتَرِي مَسَداً بِشِيقِ أَراد : يَقتَرِي شِيقاً بمَسَد فقَلَبَه . قلت : وإِذا أريدَ أنّه يَتَتبعُ هذا الحَبلَ المَربُوطَ في الشِّيقِ عند نزولِه إلى مَوضِع تَعْسِيل النحْلِ فيكونُ شِيق في موضِع الصِّفَةِ لمَسَد ولا يُحْتاجُ إلى أنْ يُجْعَلَ مَقْلوباً وأنْشدَ الليْثُ :
" إحلِيلها شُق كشَقِّ الشّيقِ وقالَ ابنُ الأعرابيِّ : الشيقُ : رَأسُ الأدافِ أي : الذكَرِ . قالَ : والشِّيقُ : ضَرب من السمَك . وقال السكري : الشِّيقُ : الجانِب يُقال : امتلأ من الشّيقِ إلى الشِّيقِ . والشِّيقُ : شَعرُ ذَنَبِ الفَرَسِ عن ابْنِ الأعْرابيِّ واحِدَتُه بهاءً . والشِّيقُ : البُرَكُ : اسم لطائِرِ مائِي واحِدَتُه شِيقَة . والشيقُ : الشِّق الضَّيقُ في الجَبَلِ أَو في رَأسِه أو هو الشِّق بينَ صَخْرَتَيْنِ وبكُلِّ ذلك فُسِّرَ قولُ أَبِي ذُؤَيْبٍ أَيْضاً . وقِيلَ : هو الجَبَلُ الطَّوِيل وبه فُسِّرَ قولُ أَبي ذُؤَيْبٍ أَيْضاً . والشِّيقُ : ع بعَيْنِه وبه فُسِّر قولُ بِشْرِ بنِ أَبِي خازم :
دَعُوا مَنْبِتَ الشّيقَيْنِ إِنَّهُما لَنا ... إذا مُضَرُ الحمراءُ شبت حُروبُها وقِيلَ : المُرادُ بالشَيقِ هُنا الجانِبُ . وقِيل : الشِّيقانِ بالكسر : جَبَلانِ في قَوْلِ بِشْرٍ المَذْكُور أَو ماءِّ في دِيارِ أسَد أَو : ع قُرْبَ المَدِينَةِ على ساكنِها أَفضَلُ الصلاةِ والسّلام وبه فَسرَ السكَّري قولَ القَتالِ الكِلابِيِّ :
إلى ظُعُنٍ بينَ الرُّسَيسِ فعاقِل ... عوامِدَ للشِّيقَيْنِ أَو بَطنِ خَنْثَل وذُو الشيقِ بالكسرِ : ع وهو في قَوْلِ المُتَنَخِّل الهُذَلِيِّ ذات الشيقِ :
كأن عَجُوزِي لم تَلِدْ غَيرَ واحِدِ ... وماتَت بذاتِ الشَيقِ وهي عَقِيمُ ومما يُستدرَكُ عليهِ : الشِّيقُ بالكَسْرِ : ما جُذِبَ . والشِّيقُ : ما لم يَزُل . وشاقَ الطُّنُبَ إِلى الوَتِدِ شَيقاً مثل شاقَهُ شَوْقاً . وقالَ ابنُ عَبّاب : الشِّياقُ ككِتابٍ : النياطُ