الشِّيشُ والشِّيشاءُ بكَسْرِهِمَا : التَّمْرُ الَّذِي لا يَعْقِدُ أَيْ لا يَشْتَدُّ نَوىً قالَه الفَرّاءُ وأَنْشَدَ :
يَا لَكَ من تَمْرٍ ومِنْ شِيشاءِ ... يَنْشَبُ في المَسْعَلِ واللَّهَاءِ
وقَال الجَوْهَرِيُّ : هُوَ لُغَةٌ في الشِّيصِ والشِّيصاءِ وزادَ غيرُ الفَرّاء : وإِنْ أَنْوَي الشِّيشاءُ لَمْ يَشْتَدَّ وإِذا جَفَّ كانَ حَشَفاً غَيْرَ حُلْوٍ وقَال أَبو حَنِيفَةَ : وأَصْلُه فارِسِيٌّ وهو الكِيكاءُ . وقَدْ أَشَاشَتِ النَّخْلَةُ : صَارَ حَمْلُهَا شِيشاً قالَهُ الصّاغَانِيّ . والنَّفِيسُ بنُ عبدِ الجَبّارِ بنِ شِيْشَوَيْه الحَرْبِيّ : مُحَدِّثٌ عَنْ عَبْدِ اللهِ أَحْمَدَ بنِ يُوسُفَ مات سنة 592 . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : شِيشِين الكُوم : قَرْيَةٌ بالغَرْبِيّةِ بالقُرْبِ من المَحَلَّةِ الكُبْرَى مِنْهَا الجَمَالُ محمّدُ بنُ وَجِيهِ بنِ مَخْلُوفِ ابنِ صالِحِ بن جِبْرِيلَ بنِ عبدِ اللهِ القاهِرِيُّ الشافعِيُّ حَدَّثَ عن أَبي حَيّان ووَلَدُه السِّراجُ عُمَرُ حَدَّثَ عن التَّقِيِّ السُّبْكِيِّ وحَفِيدُه القُطْبُ أَبو البَرَكَاتِ مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ بنِ محمَّدٍ وُلِدَ سنة 723 ، رافقَ الحَافِظ ابنَ حَجَرٍ في سَفَرِه إلى اليَمَنِ واجْتَمَع مَعَهُ بالمَجْدِ مُصَنِّفِ هذا الكِتَابِ حَدَّثَ عن السَّخَاوِيّ ماتَ سنة 855 . وأَبُو اليُمْنِ مُحَمَّدُ بنُ قاسِمِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عبدِ الرّحمنِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ القَادِرِ الشِّيشِينيُّ المَحَلِّيّ حَدَّثَ بمصر سنة 853 ، وقد يُخْتَصَر في النِّسْبَة بِحَذْفِ النُّونِ
فصل الطاء المهملة مع الشين