شَهَاهُ
ـُ شَهوةً: أحَبَّه ورَغِب فيه.( شَهِيَهُ ) ـَ شَهوة: شهَاهُ.( شَهُوَ ) الطعامُ وغيره ـُ شَهاوَةً: كان لذيذاً. فهو شهِيّ.( أَشْهَاهُ ): جعَلَه شَهِيًّا. وـ أعطاه ما يشتهي.( شَهَّاهُ ): حَمَلَهُ على الشهوة. يقال: هذا شيء يُشَهِّي الطعام.( اشْتَهَى ) الشيءَ: اشتدت رغبته فيه. ...
ـُ شَهوةً: أحَبَّه ورَغِب فيه.( شَهِيَهُ ) ـَ شَهوة: شهَاهُ.( شَهُوَ ) الطعامُ وغيره ـُ شَهاوَةً: كان لذيذاً. فهو شهِيّ.( أَشْهَاهُ ): جعَلَه شَهِيًّا. وـ أعطاه ما يشتهي.( شَهَّاهُ ): حَمَلَهُ على الشهوة. يقال: هذا شيء يُشَهِّي الطعام.( اشْتَهَى ) الشيءَ: اشتدت رغبته فيه. وفي التنزيل العزيز: {وَلَكُمْ فِيهَا ما تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ}.( تَشَهَّى ) الشيءَ: اشتهاه. وـ عليه كذا: طلبه منه مرة بعد أخرى.( الشَّاهِيَةُ ): الشَّهوة.( الشَّهْوَانُ ): الشديد الرغبة في الشيء. وهي شَهْوَى. ( الجمع ) شَهَاوَى.( الشَّهْوَانيُّ ): الشديد الرغبة في الملذَّات المادية. وهو نسبة إلى الشَّهوة.( الشَّهْوَةُ ): الرغبة الشديدة. وـ القوَّة النفسانية الراغبة فيما يُشْتَهَى. وـ ما يُشتهى من الملذَّات الماديَّة. ( الجمع ) شَهَواتٌ، وأَشهيةٌ، وشُهًى. وفي التنزيل العزيز: {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِيْنَ وَالْقَنَاطِيْرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ}.( الشَّهِيُّ ): المشتهَى. وـ اللذيذ المحبوب. وـ الشَّهوان.( الشَّهِيَّةُ ): مؤنث الشهيّ. وـ الشهوة للطعام. ( مج ).( المُشَهِّيَاتُ ): مُشهِّيات الطعام: ما يحمل على الرغبة فيه من المُخَلَّلات والمُمَلَّحات ونحوها.