شَوَى
اللَّحمَ وغَيْرَه ـِ شَيًّا: أنْضَجَه بمباشَرَة النَّار. وـ الماء: سخَّنَه. وـ الشيء: أصاب منه مقتلاً.( أَشْوَى ) القَمْحُ: أفْرَكَ وصَلُح أن يُشوَى. وـ السَّعَف: اصفَرَّ لليُبُوس. وـ فلان: اقتنى الشَّوَى: أي رُذالَ المالِ ورَديئَهُ. وـ من الشيء: أبقى منه شيئاً قليلاً. وـ ...
اللَّحمَ وغَيْرَه ـِ شَيًّا: أنْضَجَه بمباشَرَة النَّار. وـ الماء: سخَّنَه. وـ الشيء: أصاب منه مقتلاً.( أَشْوَى ) القَمْحُ: أفْرَكَ وصَلُح أن يُشوَى. وـ السَّعَف: اصفَرَّ لليُبُوس. وـ فلان: اقتنى الشَّوَى: أي رُذالَ المالِ ورَديئَهُ. وـ من الشيء: أبقى منه شيئاً قليلاً. وـ فلاناً: أطعمه الشِّواء. وـ الصَّيْد وغيره: لم يُصِبْه.( شَوَّى ) فلاناً وغيره: أشواه.( اشْتَوَى ): مطاوِع شَواه. وـ اللَّحْم وغيره: اتَّخَذَه شِواء.( انْشَوَى ): مطاوع شَواه.( الشَّوَى ): أطراف الجسم. ويقال: فرس عَبْل الشَّوَى: ضخم القوائم. وـ الرِّجْلانِ وسائِرُ الأطراف. وـ قِحْفُ الرَّأس. وـ ظاهر الجلد. واحدته: شَواة. وفي التنزيل العزيز: {كَلاَّ إِنَّها لَظَى* نَزَّاعَةً للشَّوَى}. وـ البقيةُ. وـ الأمر اليسير أو الحقير .قالوا: ( كلُّ شيءٍ شوًى ما سَلِمَ لكَ دينُكَ وعِرْضُكَ ).( الشِّواء ): المَشْوِيّ.( الشَّواةُ ): واحدة الشَّوَى.( الشُّوَايَةُ ): القليل من الكثير كالقطعة من الشَّاة. وـ ما يُقطع من أطراف الذَّبيحة. ( الجمع ) شَوايا.( الشُّوايَةُ ): حِرْفة الشَّوَّاءِ.( الشَّوَّاءُ ): محترف الشِّواء.( الشَّوِيُّ ): المَشْويّ.( الشَّوَّايَةُ ): آلة الشَّيّ. ( مج ).( الشَّوِيَّةُ ): القطعةُ من الشَّوِيِّ: أي المَشْوِيَّة. وـ البقية من الشيء. ( الجمع ) شَوايا.( الشُّوَيَّةُ ): القليل من الكثير.( المَشْوَى ): موضِعُ الشَّيِّ. ( الجمع ) مَشاوٍ.( المِشْوَاةُ ): الشَّوَّايَة. ( الجمع ) مَشاوٍ.