صَالَحَ - [ص ل ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). صَالَحْتُ، أُصَالِحُ، صَالِحْ، مُصَالَحَةٌ.
1. "صَالَحَ جَارَهُ بَعْدَ خِصَامٍ" : سَالَمَهُ، صافَاهُ. "كَيْفَ أُصَالِحُ عَدُوّاً يَسْتَهْتِرُ بِحُقُوقِي".
2. "صالَحَهُ على الشَّيْءِ" : ...
صَالِحٌ ، صَالِحَةٌ - الجمع: صَالِحُون ، صَالِحَات ، صُلَحَاءُ، صُلاَّحٌ، صَوَالِحُ. [ص ل ح]. (فا. من صَلُحَ).
1. "كَانَ رَجُلاً صَالِحاً": تَقِيّاً، مُؤْمِناً، وَرِعاً.
2. "تُرَاثُ ...
صَالِحٌ، صَالِحَةٌ - الجمع: صَالِحُون، صَالِحَات، صُلَحَاءُ، صُلاَّحٌ، صَوَالِحُ. [ص ل ح]. (فا. من صَلُحَ).
1. "كَانَ رَجُلاً صَالِحاً": تَقِيّاً، مُؤْمِناً، وَرِعاً.
2. "تُرَاثُ السَّلَفِ الصَّالِحِ" : تُرَاثُ الأَجِلاَّءِ التُّقَاةِ.
3. "قَامَ بِعَمَلٍ صَالِحٍ" : بِعَمَلٍ مُثْمِرٍ، خَالٍ مِنَ العَيْبِ. "يُمَيِّزُ بَيْنَ الصَّالِحِ وَالطَّالِحِ" "فَصَلَ الْحُبُوبَ الصَّالِحَةَ عَنِ الطَّالِحَةِ".
4. "هُوَ صَالِحٌ لِلْعَمَلِ" : جَدِيرٌ، خَلِيقٌ بِهِ.
5. "أَنْجَزْتُ هَذَا العَمَلَ لِصَالِحِهِ" : لِمَصْلَحَتِهِ، لِمَنْفَعَتِهِ.
6. "صالِحٌ" :اِسْمُ عَلَمٍ.
[النساء آية 128]وَالصُّلْحُ خَيْرٌ! . (قرآن).
I صالح [مفرد]:
1- اسم فاعل من صلَحَ/ صلَحَ لـ| صالحٌ للطَّبْع: عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته.
2- مُناسب، قابل للاستعمال "ماءٌ صالحٌ للشّرب- هو صالِحٌ للوظيفة- صالح للملاحة"| هو صالح لكذا: فيه أهليّة للقيام به.
3- كثير ...
I صالح [مفرد]:
1- اسم فاعل من صلَحَ/ صلَحَ لـ| صالحٌ للطَّبْع: عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته.
2- مُناسب، قابل للاستعمال "ماءٌ صالحٌ للشّرب- هو صالِحٌ للوظيفة- صالح للملاحة"| هو صالح لكذا: فيه أهليّة للقيام به.
3- كثير وافِر "عنده قدرٌ صالحٌ من المال- له حظّ صالح من الأدب".
4- نبيّ أرسله اللهُ إلى قومه ثمود الذين كانت مساكنهم في الحِجْر ما بين الحجاز والشَّام "{ وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا
}"| ناقة صالح.
II صالح [مفرد]: الجمع: صُلَحاءُ وصوالحُ:
1- سوِيّ الخِلْقة والخُلُق "{دَعَوَا اللهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ ءَاتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ
}.
2- مصلحة "يعمل للصَّالح العام".
III صالح [مفرد]: الجمع: صالحون وصَلحَة وصُلاّح:
1- قائِمٌ بحقّ الله وحقّ عباده، تقيّ مؤمن "السلف الصّالح- {وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا
}".
2- مستقيمٌ مؤدٍّ لواجباته، عكسه فاسد "فَتًى صالح- ميّز بين الصالح والطالح- " الثناء يزيد الصالحين صلاحًا والطالحين سوءًا " [مثل أجنبيّ]".
IV صالحَ يصالح، مُصالَحةً، فهو مُصالِح، والمفعول مُصالَح
• صالح الشَّخصَ: سالمه وصافاه، خلاف خاصمه "صالَح عدوّه- {فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصَالِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا
} [ق].
• صالحه على دَفْع الغرامة: سلك معه مسلك المسالمة في الاتّفاق "صالحه على ما تبقّى في ذمّتِه من دَيْن".
الصَّلاح ضدّ الفساد صَلَح يَصْلَحُ ويَصْلُح صَلاحاً وصُلُوحاً وأَنشد أَبو زيد فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني ؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالح وصَلِيحٌ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ وصَلُح كصَلَح قال ابن دريد وليس صَلُحَ بثَبَت ورجل ...
الصَّلاح ضدّ الفساد صَلَح يَصْلَحُ ويَصْلُح صَلاحاً وصُلُوحاً وأَنشد أَبو زيد فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني ؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالح وصَلِيحٌ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ وصَلُح كصَلَح قال ابن دريد وليس صَلُحَ بثَبَت ورجل صالح في نفسه من قوم صُلَحاء ومُصْلِح في أَعماله وأُموره وقد أَصْلَحه الله وربما كَنَوْا بالصالح عن الشيء الذي هو إِلى الكثرة كقول يعقوب مَغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطر هي مَطَرَةٌ صالحة وكقول بعض النحويين كأَنه ابن جني أُبدلت الياء من الواو إِبدالاً صالحاً وهذا الشيء يَصْلُح لك أَي هو من بابَتِك والإِصلاح نقيض الإِفساد والمَصْلَحة الصَّلاحُ والمَصعلَحة واحدة المصالح والاسْتِصْلاح نقيض الاستفساد وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده أَقامه وأَصْلَحَ الدابة أَحسن إِليها فَصَلَحَتْ وفي التهذيب تقول أَصْلَحْتُ إِلى الدابة إِذا أَحسنت إِليها والصُّلْحُ تَصالُح القوم بينهم والصُّلْحُ السِّلْم وقد اصْطَلَحُوا وصالحوا واصَّلَحُوا وتَصالحوا واصَّالحوا مشدّدة الصاد قلبوا التاء صاداً وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد وقوم صُلُوح مُتصالِحُون كأَنهم وصفوا بالمصدر والصِّلاحُ بكسر الصاد مصدر المُصالَحةِ والعرب تؤنثها والاسم الصُّلح يذكر ويؤنث وأَصْلَح ما بينهم وصالَحهم مُصالَحة وصِلاحاً قال بِشْرُ ابن أَبي خازم يَسُومُونَ الصِّلاحَ بذاتِ كَهْفٍ وما فيها لهمْ سَلَعٌ وقارُ وقوله وما فيها أَي وما في المُصالَحة ولذلك أَنَّث الصِّلاح وصَلاحِ وصَلاحٌ من أَسماء مكة شرفها الله تعالى يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عز وجل حَرَماً آمناً ويجوز أَن يكون من الصَّلاحِ وقد ُصرف قال حَرْبُ بن أُمية يخاطب أَبا مَطَرٍ الحَضْرَمِيَّ وقيل هو للحرث بن أُمية أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ فَتَكْفِيكَ النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وَسْطَهُمْ وتَعِيشُ فيهم أَبا مَطَرٍ هُدِيتَ بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقاحاً وتأْمَنُ أَن يَزُورَك رَبُّ جَيْشِ قال ابن بري الشاهد في هذا الشعر صرف صلاح قال والأَصل فيها أَن تكون مبنية كقطام ويقال حَيٌّ لَقاحٌ إِذا لم يَدينوا للمَلِك قال وأَما الشاهد على صلاحِ بالكسر من غير صَرْف فقول الآخر مِنَّا الذي بصَلاحِ قامَ مُؤَذِّناً لم يَسْتَكِنْ لِتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِ يعني خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ قال ابن بري وصَلاحِ اسم علم لمكة وقد سمَّت العربُ صالحاً ومُصْلِحاً وصُلَيحاً والصِّلْحُ نهر بمَيْسانَ