صَلَحَ
ـُ صَلاحاً، وصُلُوحاً: زال عنه الفساد. وـ الشيءُ: كان نافِعاً أو مناسباً. يقال: هذا الشيء يصلح لك.( صَلُحَ ) ـُ صَلاحاً، وصُلُوحاً: صَلَح فهو صليح. فهو صَليح.( أَصْلَحَ ) في عمله أو أمره: أتى بما هو صالح نافع. وـ الشيء: أزال فساده. وـ بينهما، أو ذات بينهما، أو ما بينهما: ...
ـُ صَلاحاً، وصُلُوحاً: زال عنه الفساد. وـ الشيءُ: كان نافِعاً أو مناسباً. يقال: هذا الشيء يصلح لك.( صَلُحَ ) ـُ صَلاحاً، وصُلُوحاً: صَلَح فهو صليح. فهو صَليح.( أَصْلَحَ ) في عمله أو أمره: أتى بما هو صالح نافع. وـ الشيء: أزال فساده. وـ بينهما، أو ذات بينهما، أو ما بينهما: أزال ما بينهما من عداوة وشِقاق. وفي التنزيل العزيز: {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا}. و: {فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ}. وـ اللهُ لفلانٍ في ذُريتِهِ أو مالِهِ: جعلها صالحة. وفي التنزيل العزيز: {وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي}.( صَالَحَهُ ) مُصَالحَة، وصِلاحاً: سالَمَهُ وصافاه. ويقال: صالحه على الشيء: سلك معه مسلك المسالمة في الاتِّفاق.( اصْطَلَحَ ) القومُ: زالَ ما بينهم من خلاف. وـ على الأمر: تعارفوا عليه واتفقوا.( تَصَالَحُوا ): اصطلحوا.( اسْتَصْلَحَ ) الشيءُ: تهيَّأ للصلاح. وـ الشيءَ: أصْلَحَهُ. وـ طلب إصلاحَه. وـ عدَّهُ صالحاً.( الاصْطِلاحُ ): مصدر اصطَلح. وـ اتفاقُ طائفة على شيءٍ مخصوص، ولكلِّ علم اصطلاحاتُه.( الصَّالِحُ ): المستقيم المؤدِّي لواجباته. ( الجمع ) صُلَحاء. وربما استعمل في الكثير الوافر، فيقال: عنده قدرٌ صالحٌ من المال. ويقال: وَاتتْنِي صالحةٌ من فلانٍ: نِعمةٌ وافرة. ( الجمع ) صوالِحُ.( الصَّلاحُ ): الاستقامة. وـ السَّلامة من العيب.( الصَّلاحِيَةُ ): الاتِّساق في عمل مّا. وـ الصلاحية للعمل: حسن التهيؤ له. والصلاحية لِذِي السلطان: مَدَى ما يخَوِّله القانون التصرف فيه. ( محدثة ). وـ ( في التربية وعلم النفس ): قدرة طبيعية على اكتساب أنماط معينة من السلوك. ( مج ).( الصُّلْحُ ): إنهاء الخصومة. وـ إنهاء حالة الحرب. وـ السَِّلم. وقد يوصف بالمصدر؛ فيقال: هو صلح لي، وهم لنا صلح: مصالحون.( الصَّلِيحُ ): الصالِح. ( الجمع ) صُلَحَاء.( المَصْلَحَةُ ): الصَّلاح. وـ المنفعة. وـ هيئة إدارية فرعية من وزارة تتولى مِرْفَقاً عامًّا. يقال: ( مصلحة المساحة )، و( مصلحة الضرائب ). ( الجمع ) مَصالح. ( محدثة ).