I
صِباغ [مفرد]: الجمع: أَصْبغة:
1- ما تُلوَّنُ به الثِّياب ونحوِها "صِباغٌ أحمر".
2- (كم) مادَّة لا تذوب، ذات لون مُعيَّن تثبت في ألياف الغزل أو القماش بعمليَّات صباغة معيَّنة.
• صِباغ الدَّم: (طب) المادَّة التي تُكْسِب الدَّمَ لونه المُميِّز له.
II
صَبَّاغ
I
صِباغ [مفرد]: الجمع: أَصْبغة:
1- ما تُلوَّنُ به الثِّياب ونحوِها "صِباغٌ أحمر".
2- (كم) مادَّة لا تذوب، ذات لون مُعيَّن تثبت في ألياف الغزل أو القماش بعمليَّات صباغة معيَّنة.
• صِباغ الدَّم: (طب) المادَّة التي تُكْسِب الدَّمَ لونه المُميِّز له.
II
صَبَّاغ [مفرد]:
1- صيغة مبالغة من صبَغَ.
2- مَنْ يصبُغُ الصُّوفَ والقماشَ والقطنَ ونحوها، مَنْ حرفته تلوين الثِّياب "يعمل صَبَّاغًا في مصنع السّجَّاد".
معنى
في قاموس معاجم
صَبَغَ
الثوبَ ونحوه ـُ صَبْغاً: لوَّنهُ. فهو صابغٌ، وصَبَّاغ، والمفعول: مصبوغ، وصبيغ. وـ الشيء: غمَسَه. يقال: صبغ يده في الماء، وصَبَغَ اللُّقمة في الإدام. ويقال: صبغ الحديث: خلَطه بالباطل. وصَبَغوني في عينك: أساؤوا رأيكَ فيَّ. وصبغ النصرانيّ ولده: غمسه في الماء ليعَمِّده.( ...
الثوبَ ونحوه ـُ صَبْغاً: لوَّنهُ. فهو صابغٌ، وصَبَّاغ، والمفعول: مصبوغ، وصبيغ. وـ الشيء: غمَسَه. يقال: صبغ يده في الماء، وصَبَغَ اللُّقمة في الإدام. ويقال: صبغ الحديث: خلَطه بالباطل. وصَبَغوني في عينك: أساؤوا رأيكَ فيَّ. وصبغ النصرانيّ ولده: غمسه في الماء ليعَمِّده.( أصْبَغَتِ ) النخلة: بدا نُضْجُ بسرها.( صَبَّغَتِ ) البُسرة: بدا نُضجها. ويقال: صبَّغت النخلة. وـ الثوب: صبغه.( اصْطَبَغَ ) بكذا: تلوَّن به. وـ بالإدام: ائتدم.( تَصَبَّغَ ) في دِينه، وبدينه: تمسك به وتمكَّنَ فيه.( الصِّبَاغُ ): ما تُلوَّنُ به الثياب ونحوها. وـ الإدام المائع. وـ صباغ الدم ( في الطب ): المادة التي تسبب لون الدم. ( الجمع ) أصبغة. ( مج ).( الصِّبَاغَةُ ): حِرْفة الصَّبَّاغ.( الصَّبَّاغُ ): مَنْ عَمَلُه تلوين الثياب ونحوها. وـ الكذَّاب.( الصِّبْغُ ): ما يُصبَغُ به. وـ ما يؤتدم به. وفي التنزيل العزيز: {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ}. وـ المَصْبوغ. ( الجمع ) أصْبَاغ.( الصِّبْغَةُ ): ما يُصبَغُ به. وـ الهيئة المكتسبة بالصِّبْغ. وصبغة الله: الفطرة التي خَلَق عليها الناس. وـ الدِّين الذي شرعه الله لهم. وفي التنزيل العزيز: {صِبْغَةَ اللهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ صِبْغَةً}. ( الجمع ) صِبَغ.( المَصْبَغَةُ ): مكان يتخذ للصباغة. ( الجمع ) مصابغ.( الصِّبْغِيُّ ): شَكْل تتَّخذه المادة في نواة الخليَّة في أثناء الانقسام غير المباشر والانقسام الاختزاليّ. ( الجمع ) صِبغيَّات. وعددُ الصبغيات ثابت في النوع من كل كائن حيّ، وهو ( الكروموسوم ). ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
الصَّبْغُ
والصِّباغُ ما يُصْطَبَغُ به من الإِدامِ ومنه قوله تعالى في الزَّيْتُون تَنْبَتُ
بالدُّهْنِ وصِبْغٍ للآكِلِين يعني دُهْنَه وقال الفراء يقول الآكلونَ
يَصْطَبِغُون بالزَّيت فجعل الصِّبْغَ الزيت نفسَه وقال الزجاج أَراد بالصَّبْغ
الزيتونَ قال ال
الصَّبْغُ
والصِّباغُ ما يُصْطَبَغُ به من الإِدامِ ومنه قوله تعالى في الزَّيْتُون تَنْبَتُ
بالدُّهْنِ وصِبْغٍ للآكِلِين يعني دُهْنَه وقال الفراء يقول الآكلونَ
يَصْطَبِغُون بالزَّيت فجعل الصِّبْغَ الزيت نفسَه وقال الزجاج أَراد بالصَّبْغ
الزيتونَ قال الأَزهري وهذا أَجود القولين لأَنه قد ذكر الدُّهن قبله قال وقوله
تَنْبُتُ بالدُّهْن أَي تنبت وفيها دُهْن ومعها دُهْن كقولك جاءني زيد بالسيف أَي
جاءني ومعه السيف وصَبَغَ اللقمةَ يَصْبُغُها صَبْغاً دَهَنها وغمَسها وكلُّ ما
غُمِسَ فقد صُبِغَ والجمع صِباغٌ قال الراجز تَزَجَّ مِنْ دُنْياكَ باليَلاغِ
وباكِرِ المِعْدَةَ بالدِّباغِ بالمِلْحِ أَو ما خَفَّ من صِباغِ ويقال صَبَغَتِ
الناقةُ مَشافِرَها في الماء إذا غَمَسَتْها وصَبَغَ يدَه في الماء قال الراجز قد
صَبَغَتْ مَشافِراً كالأَشْبارْ تُرْبِي على ما قُدَّ يَفْرِيهِ الفَارْ مَسْكَ
شَبُوبَينِ لها بأَصْبارْ قال الأَزهري وسمَّتِ النصارى غَمْسَهم أَوْلادَهم في
الماء صَبْغاً لغَمْسِهم إياهم فيه والصَّبْغُ الغَمْسُ وصَبَغَ الثوبَ والشَّيْبَ
ونحوَهما يَصْبَغُه ويَصْبُغُه ويَصْبِغُه ثلاتُ لغاتٍ الكسر عن اللحياني صَبْغاً
وصِبْغاً وصِبَغةً التثقيل عن أَبي حنيفة قال أَبو حاتم سمعت الأَصمعي وأَبا زيد
يقولان صَبَغْتُ الثوبَ أَصْبَغُه وأَصْبُغُه صِبَغاً حسناً الصاد مكسورة والباء
متحركة والذي يصبغ به الصِّبْغُ بسكون الباء مثل الشِّبَعِ والشِّبْع وأَنشد
واصْبَغْ ثِيابي صِبَغاً تَحْقِيقا مِن جَيِّدِ العُصْفُرِ لا تَشْرِيقا قال
والتَّشْرِيقُ الصَّبْغُ الخفيفُ والصِّبْغُ والصِّباغُ والصِّبْغةُ ما يُصْبَغُ
به وتُلَوَّنُ به الثياب والصَّبْغُ المصدر والجمع أَصْباغٌ وأَصْبِغةٌ واصْطَبَغَ
اتَّخَذَ الصِّبْغَ والصِّباغُ مُعالِجُ الصّبْغِ وحِرْفته الصِّباغةُ وثيابٌ
مُصَبَّغةٌ إِذا صُبِغَتْ شُدِّدَ للكثرة وفي حديث علي في الحج فوجَد فاطمة
لَبِسَتْ ثياباً صَبِيغاً أَي مَصْبوغة غير بيض وهي فَعِيل بمعنى مَفْعول وفي
الحديث فَيُصْبَغُ في النار صَبْغةً أَي يُغْمَسُ كما يُغْمَسُ الثوبُ في الصِّبْغ
وفي حديث آخر اصْبُغُوه في النار وفي الحديث أَكْذَبُ الناسِ الصبّاغُون
والصَّوّاغُون هم صَبّاغو الثياب وصاغةُ الحُلِيِّ لأَنهم يَمْطُلُون بالمَواعِيد
وأَصله الصَّبْغُ التغيير وفي حديث أَبي هريرة رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال ما
لهم ؟ فقالوا خرج الدَّجّالُ فقال كَذِبةٌ كَذَبَها الصّباغُون وروي الصوَّاغون
وقولهم قد صَبَغُوني في عَيْنِكَ يقال معناه غَيَّروني عندك وأَخبروا أَني قد
تغيرت عما كنت عليه قال والصَّبْغُ في كلام العرب التَّغْيِيرُ ومنه صُبِغَ الثوبُ
إذا غُيِّرَ لَونُه وأُزِيلَ عن حاله إلى حالِ سَوادٍ أَو حُمْرةٍ أَو صُفْرةٍ قال
وقيل هو مأْخوذ من قولهم صَبَغُوني في عينك وصَبغوني عندك أَي أَشارُوا إليك بأَني
موضع لما قَصَدْتَني به من قوْلِ العرب صَبَغْتُ الرجلَ بعيني ويدي أَي أَشَرْتُ إليه
قال الأَزهري هذا غلط إذا أَرادت بإشارةٍ أَو غيرها قالوا صَبَعْت بالعين المهملة
قال أَبو زيد وصِبْغةُ الله دِينُه ويقال أَصلُه والصِّبغةُ الشرِيعةُ والخِلقةُ
وقيل هي كل ما تُقُرِّبَ به وفي التنزيل صِبْغةَ الله ومَنْ أَحْسَنُ من اللهِ
صِبْغةً وهي مشتقٌّ من ذلك ومنه صَبْغُ النصارى أَولادهم في ماء لهم قال الفراء
إنما قيل صِبْغةَ لأَن بعض النصارى كانوا إذا وُلِدَ المولود جعلوه في ماءٍ لهم
كالتطهير فيقولون هذا تطهير له كالخِتانة قال الله عز وجل قل صبغة الله يأْمر بها
محمداً صلى الله عليه وسلم وهي الخِتانةُ اخْتَتَنَ إِبراهيم وهي الصِّبْغَةُ فجرت
الصِّبْغة على الخِتانة لصَبْغهم الغِلْمانَ في الماء ونصب صبغةَ الله لأَنه
رَدَّها على قوله بل مِلَّةَ إبراهيم أَي بل نَتَّبِع مِلَّة إبراعهيم ونتَّبِع
صبغةَ الله وقال غير الفراء أَضمر لها فعلاً اعْرِفُوا صِبْغة الله وتدبَّرُوا
صبغة الله وشبه ذلك ويقال صبغةُ الله دِينُ الله وفِطْرته وحكي عن أَبي عمرو أَنه
قال كل ما تُقُرِّبَ به إلى الله فهو الصبغة وتَصَبَّغَ فلان في الدين تَصَبُّغاً
وصِبغةً حَسَنةً عن اللحياني وصَبَغَ الذَّمِّيُّ ولدَه في اليهوديّة أَو
النصرانية صِبْغةً قبيحة أَدخلها فيها وقال بعضهم كانت النصارى تَغْمِسُ أَبناءها
في ماء يُنَصِّرونهم بذلك قال وهذا ضعيف والصَّبَغُ في الفرس أَن تَبْيَضَّ
الثُّنّةُ كلُّها ولا يَتَّصلَ بياضُها ببَياضِ التَّحْجِِيلِ والصَّبَغُ أَيضاً
أَن يَبْيَضَّ الذنَبُ كله والناصيةُ كلها وهو أَصْبَغُ والصَّبَغُ أَيضاً أَخَفُّ
من الشَّعَل وهو أَن تكون في طرَف ذنَبه شَعرات بِيض يقال من ذلك فرس أَصْبَغُ قال
أَبو عبيدة إذا شابت ناصية الفرس فهو أَسْعَفُ فإِذا ابيضت كلها فهو أَصْبَغُ قال
والشَّعَلُ بَياض في عُرْضِ الذنَب فإِن ابيض كله أَو أَطْرافُه فهو أَصْبَغُ قال
والكَسَعُ أَن تبيضَّ أَطْرافُ الثُّنَنِ فإِن ابيضت الثنن كلها في يد أَو رجل ولم
تتصل ببياض التحجيل فهو أَصْبَغُ والصَّبْغاءُ من الضأْن البيضاءُ طرَفِ الذنب
وسائرُها أَسود والاسم الصُّبْغةُ أَبو زيد إِذا ابيض طَرَفُ ذنَب النعجةِ فهي
صَبْغاء وقيل الأَصبغُ من الخيل الذي ابيضت ناصِيته أَو ابيضت أَطراف ذنبه
والأَصْبَغُ من الطير ما ابيض أَعلى ذنبه وقيل ما ابيض ذنَبُه وفي حديث أَبي قتادة
قال أَبو بكر كلاَّ لا يُعْطِيهِ أُصَيْبِغَ قُريش يصفه بالعَجْزِ والضَّعْفِ
والهَوان فشبه بالأَصبغ وهو نوع من الطيور ضعيف وقيل شَبَّهه بالصَّبْغاءِ
النَّباتِ وسيجيء ويروى بالضاد المعجمة والعين المهملة تصغير ضَبُع على غير قياس
تَحْقيراً له وصَبَغَ الثوبُ يَصْبُغُ صُبوغاً اتَّسَعَ وطالَ لغة في سَبَغَ
وصَبَّغَتِ الناقةُ أَلْقَتْ ولدَها لغة في سَبَّغَتْ الأَصمعي إذا أَلقت الناقةُ
ولدَها وقد أَشْعَرَ قيل سَبَّغْتْ فهي مُسبِّغٌ قال الأَزهري ومن العرب من يقول
صَبَّغَتْ فهي مُصَبِّغٌ بالصاد والسينُ أَكثر ويقال ناقة صابِغٌ إذا امْتَلأَ
ضَرْعُها وحَسُنَ لونه وقد صَبُغَ ضَرعُها صُبوغاً وهي أَجْوَدُها مَحْلبة
وأَحَبُّها إلى الناسِ وصَبَغَتْ عَضَلةُ فلان أَي طالتْ تَصْبُغ وبالسين أَيضاً
وصَبَغَتِ الإِبلُ في الرعْي تَصْبُغُ فهي صابغةٌ وقال جندل يصف إِبلاً قَطَعْتُها
بِرُجَّعٍ أَبْلاءِ إذا اغْتَمَسْنَ مَلَثَ الظَّلْماءِ بالقَوْمِ لم يَصْبُغْنَ
في عَشاءِ ويروى لم يَصْبُؤْنَ في عَشاء يقال صَبأَ في الطعام إذا وضَعَ فيه
رأْسَه وقال أَبو زيد يقال ما تَرَكْتُه بِصِبْغ الثَّمَنِ أَي لم أَتركه بثَمَنِه
الذي هو ثمنه وما أَخذته بِصِبْغ الثمن أَي لم آخذه بثمنه الذي هو ثمنه ولكني
أَخذته بِغلاَءٍ ويقال أَصْبَغَتِ النخلةُ فهي مُصْبِغٌ إذا ظَهر في بُسْرِها
النُّضْجُ والبُسْرةُ التي قد نَضِجَ بعضها هي الصُّبْغةُ تقول نَزَعْتُ منها
صُبْغةً أَو صُبْغَتَينِ والصاد في هذا أَكثر وصَبَّغَت الرُّطَبةُ مثل ذنَّبَتْ
والصَّبْغاءُ ضَرْبٌ من نبات القُفِّ وقال أَبو حنيفة الصَّبْغاء شجرة شبيهة
بالضَّعةِ تأْلَفُها الظِّباء بيضاء الثمرة قال وعن الأَعراب الصَّبْغاءُ مثل
الثُّمامِ قال الأَزهري الصَّبْغاءُ نبت معروف وجاء في الحديث هل رأَيتم
الصَّبْغاء ما يَلي الظلَّ منها أَصفرُ وأَبيضُ ؟ وروي عن عطاء بن يسار عن أَبي
سعيد الخُدْري أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فَيَنْبُتُونَ كما تَنْبُتُُ
الحِبَّةُ في حَمِيل السيْلِ أَلم تَرَوْها ما يَلِي الظلَّ منها أُصَيْفِرُ أَو
أَبيضُ وما يلي الشمسَ منها أُخَيْضِرُ ؟ وإذا كانت كذلك فهي صَبْغاءُ وقال إِنَّ
الطاقَةَ الغَضَّةَ من الصبْغاء حين تَطْلُعُ الشمسُ يكون ما يلي الشمسَ من أَعالِيها
أَبيضَ وما يلي الظلَّ أَخضر كأَنها شبهت بالنعجة الصبغاء قال ابن قتيبة شَبَّه
نَباتَ لحومهم بعد إحْراقِها بنبات الطاقة من النبت حين تطلُع وذلك أَنها حين
تطلُع تكون صَبْغاء فما يلي الشمسَ من أَعالِيها أَخضرُ وما يلي الظلَّ أَبيضُ
وبنو صَبْغاء قوم وقال أَبو نصر الصَّبْغاء شجرة بيضاء الثمرةِ وصُبَيْغٌ
وأَصْبَغُ وصبِيغٌ أَسماء وصِبْغٌ اسم رجل كان يَتَعَنَّتُ الناسَ بسُؤالات في
مُشْكِل القرآن فأَمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه بضربه ونفاه إلى البَصرة ونَهى
عن مُجالَسَتِه
معنى
في قاموس معاجم
الصِبْغُ
والصِبْغَةُ:
ما يُصْبَغُ
به، والجمع
أَصْباغٌ.
والصِبْغُ
أيضاً: ما
يُصْطَبَغُ
به من الإدام.
ومنه قوله
تعالى:
"وصِبْغٍ للآكِلينَ"
والجمع
صِباغٌ.
وصَبَغْت
الثوب أَصْبَغُهُ
وأَصْبُغُهُ
صَبْغاً.
وثيباٌ مُصَبَّغَةٌ،
شُدِّدَ
للكثرة.
الصِبْغُ
والصِبْغَةُ:
ما يُصْبَغُ
به، والجمع
أَصْباغٌ.
والصِبْغُ
أيضاً: ما
يُصْطَبَغُ
به من الإدام.
ومنه قوله
تعالى:
"وصِبْغٍ للآكِلينَ"
والجمع
صِباغٌ.
وصَبَغْت
الثوب أَصْبَغُهُ
وأَصْبُغُهُ
صَبْغاً.
وثيباٌ مُصَبَّغَةٌ،
شُدِّدَ
للكثرة.
وصَبْغَةُ الله:
دِينُهُ.
والأَصْبَغُ
من الخيل:
الذي ابيضَّتْ
ناصيتُه أو
ابيضَّتْ
أطرافُ
ذَنَبِه. والأصْبَغُ
من الطير:
الذي ابيضَّ
ذَنَبه. والصَبْغاءُ
من الشاءِ:
التي ابيضَّ
طرفُ ذَنَبها.
وصَبَّغَتِ
الرُطَبَةُ،
مثل ذَنَّبَتْ.
معنى
في قاموس معاجم
ص ب غ : الصِّبْغُ و الصَّبْغُ و الصِّبْغَةُ ما يصبغ به وجمع الصبغ أصْباغٌ و الصِْغُ أيضا ما يصبغ به من الإدام ومنه قوله تعالى { وصبغ
للآكلين } والجمع صِباغٌ قال الزاجر تزج من دنياك بالبلاغ وباكر المعدة بالدباغ بكسرة لينة المضاغ بالملح أو ما خف من صباغ و
ص ب غ : الصِّبْغُ و الصَّبْغُ و الصِّبْغَةُ ما يصبغ به وجمع الصبغ أصْباغٌ و الصِْغُ أيضا ما يصبغ به من الإدام ومنه قوله تعالى { وصبغ للآكلين } والجمع صِباغٌ قال الزاجر تزج من دنياك بالبلاغ وباكر المعدة بالدباغ بكسرة لينة المضاغ بالملح أو ما خف من صباغ و صَبَغَ الثوب من باب قطع ونصر و صِبْغةُ الله دينه وقيل أصله من صَبْغِ النصارى أولادهم في ماء لهم