الصِحَة:
خلاف السَقَم.
وقد صَحَّ
فلان من عِلَّتِه
واستَصَحَّ.
قال الأعشى:
نَفَضَ
الأَسْقامَ
عنه
واسْتَصَحّْ
وصَحَّحَهُ
الله فهو
صَحيحٌ
وصَحاحٌ
بالفتح. وكذلك
صَحيح الأديم
وصَحَاح
الأَديم بمعنىً،
أي غير مقطوع.
وأَصَحَّ
الصِحَة:
خلاف السَقَم.
وقد صَحَّ
فلان من عِلَّتِه
واستَصَحَّ.
قال الأعشى:
نَفَضَ
الأَسْقامَ
عنه
واسْتَصَحّْ
وصَحَّحَهُ
الله فهو
صَحيحٌ
وصَحاحٌ
بالفتح. وكذلك
صَحيح الأديم
وصَحَاح
الأَديم بمعنىً،
أي غير مقطوع.
وأَصَحَّ
القوم فهم
مُصِحُّونَ،
إذا كانت قد
أصابت
أموالهم
عاهةٌ ثم ارتفعت.
وفي الحديث:
لا يورِدَنَّ
ذو عاهَةٍ على
مُصِحٍّ.
وتقول:
السَفَر
مَصَحَّةً،
بالفتح.
معنى
في قاموس معاجم
المِصْحاةُ:
إناءٌ. قال
الأعشى:
بكأسٍ
وإبـريقٍ
كَـأَنَّ
شَـرابَـهُ
إذا صُبَّ
في
المِصْحاةِ
خالَطَ
بَقَّما
وصَحامن
سكره
صَحْواً؛
والسَكْرانُ
صاحٍ. والصَحْوُ
أيضاً: ذَهاب
الغيم.
واليومُ صاح
المِصْحاةُ:
إناءٌ. قال
الأعشى:
بكأسٍ
وإبـريقٍ
كَـأَنَّ
شَـرابَـهُ
إذا صُبَّ
في
المِصْحاةِ
خالَطَ
بَقَّما
وصَحامن
سكره
صَحْواً؛
والسَكْرانُ
صاحٍ. والصَحْوُ
أيضاً: ذَهاب
الغيم.
واليومُ صاحٍ.
وأَصْحَتِ
السماءُ، أي
انقشع عنها
الغَيْم، فهي مُصْحِيَةٌ.
وقال الكسائي:
فهي صَحْوٌ،
ولا تقل
مُصْحِيَةٌ.
وأَصْحَيْنا،
أي أَصْحَتِ لنا
السماء.