صَخَدَتْه الشَّمْسُ كنَفَع تَصْخَدُه صَخْداً : أَصابته وأَحرقَتْه أَو حَمِيَتْ عليه . والصَّخْد : صَوْتُ الهَامِ ولاصُّرَدِ وقد صَخَدَ الهامُ والصُّرَدُ يَصْخَد صَخْداً وصَخِيداً : صَوَّتَ وصاحَ . وهامٌ صَواخِدُ وأنشد :
" وصاحَ مِنَ الإِفراطِ هَامُ صَواخِدُه وصَخَدَ فُلانٌ إليه يَصْخَدُ صُخُوداً كقُعودٍ : استَمَعَ منه ومال إليه فهو صاخِدٌ قاله الهُذَليُّ :
هَلاَّ عَلِمْتَ أَبا إِياسٍ مَشْهَدى ... أَيَّأمَ أَنتَ إلى المَوالِي تَصْخَدُ وصَخِدَ النَّهَأرُ كفَرحَ صَخَداً فهو صاخِدٌ : اشتَدَّ حَرُّهُ وحَرٌّ صاخِدٌ : شَدِيدٌ . وكذلك صَخَدَ يومُنا يَصْخَد صَخَدَاناً . ويومٌ صَيْخُودٌ على فَيْعُول وصَيْخَدٌ وصَخْدَانٌ بفتح فسكون ويُحَرَّك عن ثَعْلب : شدِيدُ الحَرِّ ولَيْلة صَخْدَانَةٌ . ويقال : أَتيتُه في صَخَدَانِ الحَرِّ أَي في شِدَّتِه . والصاخِدةُ : الهاجِرةُ وهاجرةٌ صَيْخُودٌ . مُتَّقِده . ومن سَجَعَات الأَساس : رَماني الحَرُّ بِصَيَاخِيدِه والبَرْدُ بصَنادِيدِه . وصَخْرَةٌ صَيْخُودٌ وصَيْخادٌ الأَخيرة عن الصاغانيِّ : صَمَّاءُ راسِيةٌ شَدِيدةٌ وفي الأَساس : صَخْرَةٌ صَيْخُودٌ : لا تَعْمَلُ فيها المَعَأوِلُ . وفي اللسان : الصَّيْخُود : الصَّخْرة المَلْسَاءُ الصُّلْبَةُ لا تحرَّكُ من مكانِهَا ولا يَعْمَل فيها الحديدُ وأنشد :
" حَمْرَاءُ مِثلُ الصَّخْرَة الصَّيْخُودِ وهي الصَّلُود . والصَّيْخُود أيضاً : الصَّخْرَةُ العَظِيمةُ التي لا يَرْفَعُها شيءٌ ولا يأْخُذُ فيها مِنْقَأرٌ ولا شْيءٌ قال ذو الرُّمّة :
" يَتْبَعْنَ مِثْلَ الصَّخْرةِ الصَّيْخُودِ وقيل : صَخْرةٌ صَيْخُودٌ وهي الصُّلْبَة التي يَشْتَدُّ حَرُّهَا إذا حَمِيَتْ عليها الشَّمسُ . وفي حديث عليٍّ كرم الله وجه : " ذَوَات الشَّنَاخِيبِ الصُّمِّ من صَياخِيدِها " . والصَّيْخَدُ : عَيْنُ الشمسِ سُمِّيَ به لِشسِدَّةِ حَرِّها وأنشد الليث :
" وَقْدَ الهَجِيرِ إِذا استَذابَ الصَّيْخَدُ وأَصْخَدَ الرَّجُلُ : دَخَلَ في الحَرِّ ويقال : أَصخَدْنَا كما يقال : أَظْهَرْنَا وصَهَدَهُم الحَرُّ وصَخَدَهم والإِصخَادُ والصَّخَدَانُ : شِدَّةُ الحَرِّ . وأَصخَدَ الحِرْبَاءُ : تَصَلَّى بِحَرِّ الشمسِ واسْتَقْبَلَهَا . والمَصْخَدَة : الهاجِرَةُ كالصَّاخِدة ج : مَصَاخِدُ يقال : أَتيته في مَصَاخِدِ الحَرِّ وصَيَاخِيدِه . وصَخْدٌ بفتح فسكون مَصْروفاً وقد يُمنع من الصَّرْف : د نقله الصاغاني . والصَّيْخَدُونُ : الصَّلابَةُ والشِّدَّة قال ابنُ دُرَيْد : هكذا قالوا . ولا أَعرِفها . ويقال : واحدٌ قاحِدُ صاخِدُ أي صُنْبُورٌ أَي فَرْدٌ ضَعِيف أَي لا أَخَ له ولا وَلَدَ
ومما يستدرك عليه : المُصْطَخِدُ : المُنْتَصِبُ قال كَعْب :
يَوْماً يَظَلُّ به الحِرْبَاءُ مُصْطَخِداً ... كَأَنَّ ضَاحِيَهُ بالنَّارِ مَمْلُولُ وكذلك المُصْطَخِمُ . يَصِفُ انتصابَ الحِرْبَاءِ إلى الشَّمْس في شِدَّة الحَرِّ . والصُّخْد بالضمّ : دَمٌ . وما في السَّابِياءِ والصَّخْد : الرَّهَلُ والصُّفْرَةُ في الوَجْهِ . والسِّين لغةٌ في الصَّادِ على المضارعة . وصَيْخَدٌ كحَيْدرٍ : موضع