الصَّعْصَعَةُ
الحركة والاضطِرابُ والصَّعْصَعةُ التحريك وأَنشد لأَبي النجم تَحْسَبُه يُنْحِي
لَها المَغاوِلا لَيْثاً إِذا صَعْصَعْتَه مُقاتِلا أَي حرَّكته للقتال
وصَعْصَعَهم أَي حَرَّكهم أَو فَرَّقَ بينهم والزَّعْزَعةُ والصَّعْصَعةُ بمعنى
واحد وصَعْصَ
الصَّعْصَعَةُ
الحركة والاضطِرابُ والصَّعْصَعةُ التحريك وأَنشد لأَبي النجم تَحْسَبُه يُنْحِي
لَها المَغاوِلا لَيْثاً إِذا صَعْصَعْتَه مُقاتِلا أَي حرَّكته للقتال
وصَعْصَعَهم أَي حَرَّكهم أَو فَرَّقَ بينهم والزَّعْزَعةُ والصَّعْصَعةُ بمعنى
واحد وصَعْصَعْتُ القومَ صَعْصَعةً وصَعْصاعاً فتَصَعْصَعوا فرَّقْتُهم فتفرَّقوا وكلُّ
ما فرَّقْتَه فقد صَعْصَعْتَه والصَّعْصَعةُ التفريق والصَّعْصَعُ المُتَفرِّقُ
قال أَبو النجم في التفريق ومُرْثَعِنٍّ وبْلُه يُصَعْصِعُ أَي يفرِّقُ الطير
ويُنْفِّرُه وقال جرير باز يُصَعْصِعُ بالدَّهْنا قَطاً جُونا وفي الحديث
فَتَصَعْصَعَتِ الراياتُ أَي تفرَّقَتْ وقيل تحركت واضطربت وفي حديث أَبي بكر رضي
الله عنه تَصَعْصَعَ بهم الدهرُ فأَصْبَحُوا كَلا شيءَ أَي بَدَّدَهم وفرَّقَهم
ويروى بالضاد المعجمة أَي أَذَلَّهم وأَخضَعَهم وذهبتِ الإِبلُ صَعاصِعَ أَي
متفرِّقة نادَّةً والصَّعْصَعةُ الجَلَبةُ وقال أَبو سعيد الصَّعْصَعةُ نبت
يُسْتَمْشَى به وقيل هو نبت يُشرب ماؤُه للمَشْيِ وقال تَصَعْصَعَ وتَضَعْضَع
بمعنى واحد إِذا ذَلَّ وخضَع قال وسمعت أَبا المقدام السُّلميّ يقول تَضَرَّعَ
الرجلُ لصاحبه وتَصَرَّعَ إِذا ذلَّ واسْتَخْذَى وقال أَبو السميوع تَصَعْصَعَ
الرجلُ إذا جَبُن قال والصَّعْصَعَةُ الفَرَقُ قال ذو الرمة واضْطَرَّهم مِنْ
أَيْمَنٍ وأَشْأَمِ صِرَّةُ صَعْصاعٍ عِتاقٍ قُتَّمِ أَي يُصَعْصِعُ الطير
فَيُفْرِقُها والعِتاقُ البُزاةُ والصُّقُورُ والعِقْبانُ والصَّعْصَعُ طائِرٌ
أَبْرَشُ يَصِيدُ الجَنادِبَ وجمعه صَعاصِعُ وصَعْصَعَ رأْسَه بالدُّهْن إِذا
روَّاهُ ورَوَّغَه وقال أَبو منصور لا أَعرف صَعَّ يَصِعُّ في المضاعف وأَحسب
الأَصل في الصَّعْصَعةِ من صاعَه يَصُوعُه إِذا فرَّقه وصَعْصَعةُ أَبو قبيلة من
هَوازِنَ وهو صَعْصَعةُ بن مُعاوِيةَ بن بكر بن هوازن