الصُلْصُلُ
بالضم:
الفاخِتَةُ.
والصُلصُلُ أيضاً:
ناصية الفرس.
والصُلْصُلُ
أيضاً: بقيَّةُ
الماء في
الإدواةِ وفي
أسفل الغَدير.
والصَلْصالُ:
الطينُ
الحُرُّ خلط
بالرمل فصار
يَتَصَلْصَلُ
إذا جفّ؛ فإذا
طبخ بالنار فهو
الفَخَّار.
وصَلصَلةُ
اللجا
الصُلْصُلُ
بالضم:
الفاخِتَةُ.
والصُلصُلُ أيضاً:
ناصية الفرس.
والصُلْصُلُ
أيضاً: بقيَّةُ
الماء في
الإدواةِ وفي
أسفل الغَدير.
والصَلْصالُ:
الطينُ
الحُرُّ خلط
بالرمل فصار
يَتَصَلْصَلُ
إذا جفّ؛ فإذا
طبخ بالنار فهو
الفَخَّار.
وصَلصَلةُ
اللجام: صوته
إذا ضُوعِف.
وتَصَلْصَلَ
الحُلِيُّ،
أي صَوَّتَ.
معنى
في قاموس معاجم
الصَلّة:
الأرض
اليابسة.
والصَلَّةُ:
الجِلْدُ.
يقال خُفٌّ
جيّدُ
الصَلَّةِ.
وقد صَللْتُ الخُفَّ.
والصَلَّةُ
أيضاً: واحدة
الصِلالِ،
وهي القطع من
الأمطار
المتفرِّقة،
يقع منها
الشيء بعد
الشيء. والصِلالُ
أيضاً:
العُشبُ،
سمِّي باسم
المطر الم
الصَلّة:
الأرض
اليابسة.
والصَلَّةُ:
الجِلْدُ.
يقال خُفٌّ
جيّدُ
الصَلَّةِ.
وقد صَللْتُ الخُفَّ.
والصَلَّةُ
أيضاً: واحدة
الصِلالِ،
وهي القطع من
الأمطار
المتفرِّقة،
يقع منها
الشيء بعد
الشيء. والصِلالُ
أيضاً:
العُشبُ،
سمِّي باسم
المطر المتفرِّق.
والصِلُّ
بالكسر:
الحيَّةُ
التي لا تنفع
منهخا
الرُقْية.
يقال: إنَّها
لَصِلُّ
صَفاً، إذا
كانت
مُنْكَرَةً
مثل الأفعى.
ويقال للرجل
إذا كان
داهياً
مُنْكَراً:
إنّه لَصِلُّ
أَصلالٍ، أي
حيّةٌ من
الحيّات
شُبِّه الرجل
بها. قال
النابغة
الذبيانيّ:
ماذا
رُزِئْنا
مـن حَـيّةٍ
ذَكَـرٍ
نَضْناضَةٍ
بالرَزايا
صَلِّ
أَصْلالِ
والصِلُّ
أيضاً: نبتٌ.
والصِلِّيانُ:
بَقْلةٌ،
الواحدة
صِلِّيانةٌ.
ويقال للرجل
إذا أسرعَ
الحَلِفَ ولم
يتتعتع:
جَذّها جَذّ
العَيْرِ
الصِلِّيانَةَ.
وذلك أنّ
العيرُ ربّما
اقتلع
الصِلِّيانَةَ
من أصلها إذا
ارتعاها.
وصَلَّ
اللحمُ
يَصِلُّ بالكسر
صُلولاً، أي
أنْتَنَ،
مطبوخاً كان
أو نيِّئاً.
قال الحطيئة:
ذاك
فَتىً
يَبْـذُلُ
ذا
قِـدْرِهِ
لا
يُفْسِدُ
اللحمَ لديه
الصُلولُ
وأَصَلَّ
مثله.
وصَلَّلَتِ
اللِحامُ،
شدد للكثرة.
وصَلَّ
المسمارُ
وغيره
يَصِلُّ صَليلاً،
أي صوّتَ.
وطينٌ صَلالٌ
ومِصْلالٌ،
أي يصوّت كَما
يصوِّتُ
الفخَّار
الجديد. وجاءت
الخيلُ
تَصِلُّ
عطشاً، وذلك
إذا سمعْتَ
لأجوافها
صَليلاً، أي
صوتاً. ويقال:
صَلْتُهُم الصالّةُ
تَصُلُّهُمْ
بالضم، أي
أصابَتْهم الداهيةُ.