الأَصلَخُ : الأَصَمُّ جِدّاً كذلك قال الفرّاءُ وأَبو عُبَيْد : قال ابن الإِعْرَابيّ : فهؤلاءِ الكوفيّون أَجمعوا على هذا الحرْف بالخَاءِ المعجمة وأَمّا أَهلُ البصرةِ ومَن في ذيك الشِّقّ من العرب فإِنّهم يقولون الأَصلَج بالجيم . وقد صَلِخَ سَمْعُه وصَلِجَ الأَخيرة عن ابن الأَعرابيّ ذهَبَ فلا يَسْمَعُ شيئاً البَتّةَ . ورَجلٌ أَصلَخُ بَيِّنُ الصَّلَخِ . قال ابنُ الأَعرابيّ : فإِذا بالَغوا بالأَصمّ قالوا : أَصَمُّ أَصلَخُ : وإِذَا دُعِيَ على الرَّجلِ قيل : صَلْخاً كصَلْخِ النَّعام . لأَنّ النّعَام كلَّه أَصْلَخُ . وكان الكُمَيْت أَصَمَّ أَصْلَخَ . والأَصلَخ : الجَمَلُ الأَجْرَبُ . ونَاقَةٌ صَلْخاءُ وإِبِلٌ صَلْخَى وجَرَب صَالِخٌ : سالِخٌ وهو النَّاخِس الذي يقع في دَبَرِه فلا يُشَكُّ أَنّه سَيَصْلَخُه . وصَلْخهُ إِيّاه أَنّه يَشْمَل بدَنَه . وتَصَالَخَ علَيْنَا فُلانٌ إِذا تَصًّامّ كتَصَالَجَ بالجيم . ودَاهِيَةٌ صَلُوخٌ كصَبُورٍ : مُهْلِكَةٌ . واصْطَحعَ . ومّما يستدرك عليه : أَسْوَدُ صالِخٌ وسالِخٌ لنَوْعٍ من الحَيّات حكاه أَبو حاتمٍ بالصّاد وبالسّين . وقال غَيره : أَقتَلُ مايكون من الحَيّات إِذا صَلَخَتْ جِلدَهَا . ويقال للأَبرَصِ الأَصْلَخُ