الصَّمْعَيُوتُ هكذا في النُّسَخ بالمثنّاة التّحتِيّة بعد العين المُهْمَلة . ومثلُه نصُّ النَّوادر . والّذي في لسان العرب والتَّهْذِيب : الصَّمْعَتُوتُ بالفوْقِيّة بدل التَّحْتِيّة وهو كعَنْكَبُوتٍ . وقد أَهملَه الجوهريُّ . وفي نوادر أَبي عَمْرٍو : هو الحَدِيدُ الرَّأْسِ نقله الصّاغانيُّ والأَزهريُّ
الأَصْمَع : الصغيرُ الأُذُنِ من الناسِ وغيرِهم ومنه حديثِ عليٍّ رَضِيَ اللهُ عنه : كأنِّي برجلٍ من الحَبشَةِ أَصْعَلَ أَصْمَعَ أَحْمَشَ السَّاقَيْنِ يَهْدِمُ الكَعبَةَ . قال الأَصْمَعِيّ : قولُه : أَصْعَل هكذا يُروى فأمّا في كلامِ العربِ فهو صَعْلٌ بغيرِ ألِفٍ وهو الصغيرُ الرأسِ وكذلك الحَبشَة . وقال أبو عُبَيْدٍ : وقد روى بعضُ الناسِ أنّ الأَصْعَلَ لُغةٌ في الصَّعْلِ ولا أدري عمَّن هو . الأَصْمَع : السيفُ القاطِع عن المُؤَرِّج . قال : الأَصْمَعُ أيضاً : المُتَرَقِّي أَشْرَفَ المَواضِع . قال : الأَصْمَعُ أيضاً : السادِر قال الأَزْهَرِيّ : وكلُّ ما جاءَ عن المُؤَرِّجِ فهو مما لا يُعَرَّجُ عليه إلاّ أن تَصِحَّ الرِّوايةُ عنه . والكَعبُ الأَصْمَعُ : هو اللطيفُ المُستَوي يقال : رُمحٌ أَصْمَعُ الكَعبِ : مُحَدَّدٌ وقَناةٌ صَمْعَاءُ الكُعوب : ليس فيها نُتوءٌ ولا جَفاءٌ وقيل : مُكتَنِزَةُ الجَوفِ صُلبَةٌ لَطيفةُ العُقَد . والنَّبْتُ الأَصْمَع : ما خرجَ له ثمَرٌ ولم يَنْفَتِقْ وقيل : الأَصْمَعُ من النبات : المُرتَوي المُكتَنِز . والرِّيش الأَصْمَعُ العَسيب اللطيف هكذا في النسخ وصوابُه : اللطيفُ العَسيب وفي بعضِ النسخِ القَشيب وهو خطأٌ أو الأصْمَع : أَفْضَلُ الرِّيشِ وهو ما رِيشَ به السهمُ من الظُّهَارِ ج : صُمْعانٌ بالضَّمّ . والأصْمَع : القَلبُ هو الذَّكِيُّ المُتَيَقِّظ كما في الصحاح يقال : قلبٌ أَصْمَعُ : مُتَوَقِّدٌ فَطِنٌ سُمِّي به لانْضِمامِه وَتَجَمُّعِه . والأَصْمَعان : هو أي القلبُ الذكِيُّ والرأيُ الحازِم كذا في النسخ ومثلُه في العُباب والذي في الصحاح : العازِم ومثلُه في اللِّسان . وقال : الأصْمَعِيُّ : الفُؤادُ الأَصْمَعُ والرأيُ الأصْمَع : العازِمُ الذكِيُّ ورجلٌ أَصْمَعُ القلبِ : إذا كان حادَّ الفِطنَةِ . وعَبدُ المَلِكِ بنُ قُرَيْبٍ بنِ عبدِ الملكِ بنِ عليِّ بنِ أَصْمَعَ أبو سعيدٍ الأَصْمَعِيُّ النَّحْوِيُّ اللُّغَويّ مَنْسُوبٌ إلى جَدِّ جَدِّه وهو أَصْمَعُ بنُ مُظَهِّر بن رِياحٍ الباهليُّ ويُكْنى أبا القُنْدَيْنِ أيضاً بضمِّ القاف وقد ذُكِرَ في الدال ومرَّ له ذِكرٌ في ظهر ومَولِدُه ووَفاتُه في مُقَدِّمةِ الكتاب . والصَّمْعاء : الصغيرةُ الأذُنِ من الناسِ وغيرِهم يقال : امرأةُ صَمْعَاءُ وعَنزٌ صَمْعَاءُ ويقال : الصَّمْعاءُ من المَعزِ : التي أُذُنُها كأُذُنِ الظَّبْيِ بين السَّكَّاءِ والأَذْناء وقال الأَزْهَرِيّ : الصَّمْعاء : الشاةُ اللطيفةُ الأُذُنِ التي لَصِقَ أذُناها بالرأسِ . وكان ابنُ عبّاسٍ رَضِيَ الله عنه لا يرى بَأْسَاً أن يُضَحّى بالصَّمْعاءِ أي : الصغيرةُ الأذُنِ . الصَّمْعاءُ أيضاً : الأذُنُ الصغيرةُ اللطيفةُ المُنضَمَّةُ إلى الرأسِ وقد صَمِعَتْ صَمَعَاً : صَغُرَت ولم تُطَرَّفْ وكان فيها اضْطِمارٌ ولُصوقٌ بالرأسِ وقيل : هو أن تَلْصَقَ بالعِذَارِ من أَصْلِها وهي قَصيرةٌ غيرُ مُطَرَّفَةٍ . وقيل : هي التي ضاقَ صِماخُها وَتَحَدَّدَتْ . والصَّمْعاءُ : السالِفَةُ وبه فُسِّرَ قولُ أبي النجمِ يصفُ الظَّلِيمَ :
إذا لَوَى الأخْدَعَ من صَمْعَائِهِ ... مُنْفَتِلاً أو هَمَّ بانْتِفائِهِ
" صاحَ به عِشرونَ مِن رِعائِهِ يعني الرِّئال . قالوا : أرادَ بصَمْعائِه سالِفَتَه ومَوْضِعَ الأذُنِ منه سُمِّيَتْ صَمْعَاءَ لأنّه لا أذُنَ للظَّليم . الصَّمْعاء : المُدَمْلَكُ المُدَقَّقُ من النبات نقله الصَّاغانِيّ أو هي البُهْمى إذا ارْتفعَتْ قبلَ أن تَتَفَقَّأَ نقله الجَوْهَرِيّ وقيل : بَقْلَةٌ صَمْعَاءُ : مُرتَوِيةٌ مُكتَنِزَةٌ وبُهْمى صَمْعَاء : غَضَّةٌ لم تَتَشَقَّقْ قال ذو الرُّمَّة يصفُ الحمُرَ :
رَعَتْ بارِضَ البُهْمى جميماً وبُسْرَةً ... وصَمْعَاءَ حتى آنفَتْها نِصالُهاآنَفَتْها : أَوْجَعتْها بسَفاها ويُروى : حتى أَنْصَلَتْها قال ابْن الأَعْرابِيّ : قالوا : بُهْمى صَمْعَاء فبالَغوا بها كما قالوا : صِلِّيان جَعْدٌ ونَصِيٌّ أَسْحَم قال : وقيل الصَّمْعاء : التي تَنْبُتُ ثَمَرَتُها في أعلاها أو كلُّ بُرْعومَةٍ ما دامَتْ مُجتَمِعةً مُنضَمَّةً لم تَنْفَتِحْ بعد فهي صَمْعَاء نقله أبو حنيفة وقال الأَزْهَرِيّ : البُهْمى : أول ما يبدو منها البارِض فإذا تحرّك قليلاً فهو جَميمٌ فإذا ارتفعَ وتمَّ قبلَ أن يَتَفَقَّأَ فهو الصَّمْعاء يقال له ذلك لضُمورِه ج : صُمْعٌ بالضَّمّ . ويقال للكلاب : صُمْعُ الكُعوبِ أي صِغارُها نقله الجَوْهَرِيّ هكذا وقولُ النابغةِ الذُّبْيانيِّ يصفُ الكلابَ والثَّورَ :
فبَثَّهُنَّ عليه واسْتَمرَّ به ... صُمْعُ الكُعوبِ بَرِيّاتٌ من الحَرَدِ يعني أنَّ قوائِمَه لازِقَةٌ مُحَدَّدةُ الأطراف مُلْسٌ ليستْ برَهِلاتٍ أي اسْتَمرّتْ به قوائمُه كذا في العُباب . وفي اللِّسان : عنى بها القوائمَ والمَفْصِلَ أنّها ضامِرَةٌ ليستْ بمُنتَفِخةٍ وقال الشاعر :
أَصْمَعُ الكَعْبَيْنِ مَهْضُومُ الحَشا ... سَرْطَمُ اللَّحْيَيْنِ مَعَّجٌ تَئِقْ وقوائمُ الثورِ الوَحشيّ تكونُ صُمْعَ الكُعوبِ ليس فيها نتوءٌ ولا جَفاءٌ وقال امرؤُ القَيس :
وساقانِ كَعْبَاهُما أَصْمَعا ... نِ لَحْمُ حَماتَيْهِما مُنْبَتِرْ أرادَ بالأَصْمَع : الضامِرَ الذي ليسَ بمُنتَفِخٍ والحَماة : عَضَلَةُ الساق والعربُ تَسْتَحِبُّ انْبِتارَها وَتَزَيُّمَها أي ضُمورَها واكْتِنازَها . والصَّوْمَعة كَجَوْهَرَةٍ : بيتٌ للنَّصارى ومَنارٌ للراهِب كالصَّوْمَع بغيرِ هاءٍ وهذا عن ابْن عَبَّادٍ سُمِّيتْ لدِقَّةٍ في رأسِها وقال سيبويه : الصَّوْمَعةُ من الأَصْمَع يعني المُحَدّدَ الطَّرَفِ المُنضَمّ ومن غريبِ ما أنشدَنا بعضُ الشيوخ :
أَوْصَاكَ رَبُّكَ بالتُّقى ... وأُولو النُّهى أَوْصُوا مَعَهْ
فاخْتَرْ لنَفسِكَ مَسْجِداً ... تَخْلُو به أو صَوْمَعَهْ والعُقاب : صَوْمَعَةٌ لارتِفاعِها أبداً على أَشْرَفِ مكانٍ تَقْدِرُ عليه . هكذا حكاه كُراعٌ مُنَوّناً ولم يقُل : صَوْمَعَةُ العُقاب . منَ المَجاز : الصَّوْمَعة : البُرْنُس وقال أبو علي : الصَّوامِع : البَرانِس ولم يَذْكُرْ لها واحِداً وأنشدَ :
تمَشَّى بها الثِّيرانُ تَرْدِي كأنّها ... دَهاقينُ أَنْبَاطٍ عليها الصَّوامِعُ منَ المَجاز : الصَّوْمَعة : ذِرْوَةُ الثَّريدِ وجُثَّتُه وقيل : تُسمّى الثَّريدَةُ صَوْمَعةً : إذا حُدِّدَ رَأْسُها وسُوِّيَتْ . قال المُؤَرِّج : صَمِعَ كفَرِحَ : رَكِبَ رَأْسَه فَمَضَى غَيْرَ مُكتَرِثٍ . قال : صَمِعَ في كلامِه إذا أَخْطَأ قال الأَزْهَرِيّ : وكلُّ ما جاءَ عن المُؤَرِّجِ فهو ممّا لا يُعَرَّجُ عليه إلاّ أن تَصِحَّ الروايةُ عنه . وَصَمَعه بالعَصا والسيفِ كَمَنَعَ صَمْعَاً : ضَرَبَه عن ابْن عَبَّادٍ . قال : صَمَعَ القومَ صَمْعَاً : مَرَّ بهم هكذا في سائرِ النسخ ونَصُّ المُحيط : مَرُّوا به فَحَبَسهُم بالكلام . وقال غيرُه : صَمَّعَ على رَأْيِه تَصْمِيعاً : صَمَّمَ عليه . وظَبْيٌ مُصَمَّعٌ كمُعَظّمٍ : مُؤَلَّلُ القَرنَيْن قال طَرَفَةُ :
لَعَمْري لَقَدْ مرَّتْ عَواطِسُ جَمَّةٌ ... ومَرَّ قُبَيْلَ الصُّبحِ ظَبْيٌ مُصَمَّعُ وثَريدَةٌ مُصَمَّعةٌ كما في الصحاح ومُصَوْمَعةٌ كما في المُحيط : مُدَقَّقَةُ الرأس مُحَدَّدتُه قال ابْن عَبَّادٍ : وَصَوْمَعها إذا دَقَّق رَأْسَها وحدَّدَه وكذلك صَعْنَبها . صَوْمَع الشيءَ : جَمَعَه عن ابْن عَبَّادٍ أيضاً . يقال : بَعَرَاتٌ مُصَمَّعاتٌ أي عِطاشٌ مُلتَزِقات فيهِنَّ ضُمْرُ قال ابن الرِّقاعِ يصفُ ناقةً :
ولها مُناخٌ قَلَّما بَرَكَتْ به ... ومُصَمَّعاتٌ من بَناتِ مِعاها أي البَعَر . وسَهْمٌ مُتَصَمِّع : أَبْتَلَّتْ قُذَذُه من الدمِ وغيرِه فانْضَمَّتْ يقال : خَرَجَ السهمُ مُتَصَمِّعاً نقله الجَوْهَرِيّ . قال : ومنه قولُ أبي ذُؤَيْبٍ :فَرَمَى فَأَنْفذَ من نَحُوصٍ عائطٍ ... سَهْمَاً فخَرَّ ورِيشُه مُتَصَمِّعُ أي : مُنضَمٌّ من الدمِ وقيل : مُتَلَطِّخٌ بالدمِ وهو من ذلك لأنّ الرِّيشَ إذا تلَطَّخَ بالدمِ انْضمَّ . وانْصَمعَ في غضَبِه : مَضَى عن ابْن عَبَّادٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الأَصْمَع : الظَّليم لصِغَرِ أُذُنِه ولُصوقِها برأسِه . وامرأةٌ صَمْعَاءُ الكَعبَيْن : لَطيفَتُهما مُستَوِيَتُهما . والصَّمِع ككَتِفٍ : الحديدُ الفؤاد . وعَزْمَةٌ صَمْعَاءُ : ماضِيَةٌ . ورجلٌ صَمِعٌ بَيِّنُ الصَّمَع : شُجاعٌ لأنّ الشُّجاعَ يُوصَفُ بتَجَمُّع القلبِ وانْضِمامِه . وصَوْمَعَ بِناءَه : عَلاه عن السِّيرافِيِّ . وصَمَّعَ الثَّريدَةَ : صَعْنَبَها . وَصَمَعَ الظَّبْيُ : ذَهَبَ في الأرضِ . والتَّصَمُّع : التَّلَطُّف . وَصَمَعه : صَرَعَه نقله الأَزْهَرِيّ في قنطر . والأَصْمَع : رجلٌ من وَلَدِ سَعْدِ بنِ نَبْهَانَ من طَيِّئٍ وهو والِدُ خالِد وسَدُوس وأبو عَبْد الله الصَّوْمَعِيُّ : زاهِدٌ مشهورٌ