الصَّيْأَةُ والصَّياءةُ كَكِتابةٍ هو الصَّاءةُ اسمٌ للقَذَى يَخْرُج عَقبَ الوِلادة من رحم الشاة أفردها المُصَنِّف بالترجمة وكتبها بالحُمرة كأنها من زيادته على الجوهريِّ وهو غيرُ صحيحٍ قال ابن بَرِّيّ في حَواشي الصِّحاح إن صوا مُهْمَلٌ لا وجود لها في كلام العرب واعترض على الجوهريّ لما جعل الصيأَة مادّة مستقلّة وقال : المادّة واحدة إنما الصِّيأَة مكسورة والصَّاءة كالساعة وكذلك في التهذيب والجمهرة قاله سيخُنا . وصاءَت العقربُ تَصيءُ إِذا صاحَتْ . قال الجوهريّ : هو مقلوبٌ من صَأى يَصْئي مثل رَمى يَرمي ومنه حديثُ عليٍّ رضي الله عنه : أنت مثلُ العَقْرب تَلْدَغ وتَصيءُ . الواو للحال أَي تَلدغ وهي صائحةٌ وسيذكر في المعتلّ . فصل الضاد المعجمة مع الهمزة