الصِّيقُ بالكَسْر : الغُبارُ الجائِلُ في الهَواء . قال سَلامَةُ بنُ جَندَل :
بوادِي جَدودَ وقد بوكِرَتْ ... بصِيقِ السّنابِكِ أعطانُها كالصّيقَة بالهاءِ وأنشد ابنُ الأعْرابيّ وهو لأسْماءَ بنِ خارِجَةَ :
لي كُلَّ يومٍ صِيقةٌ ... فوقِي تأجّلُ كالظِّلالَهْ أو الْتِفافُه وتكاثُفه وارتِفاعُه وهذا هو المَفْهومُ من قوْلِه : الجائِلُ في الهَواءِ لأنّه لو لم يلْتَفَّ ويتكاثَفْ ويرتَفِعْ ما جالَ في الهواء فهو شَبيهُ التّكرار وزِيادَة من غيْر فائِدَة . وفاتَه ذِكرُ الجمْعِ ففي العُباب : جمْعه صِيَقٌ كشيمَةٍ وشِيَم ومثّلَهُ في اللِّسان بجيفَةٍ وجيَف وهذا أظهرُ . قال رؤبَةُ يصِفُ الإبل :
" يتْرُكْنَ تُرْبَ البيدِ مجْنونَ الصِّيَقْ وأنشد ابنُ بَرّي في ضبح لرُؤبَة يصِفُ أتُناً وفحْلَها :
" يدَعْنَ تُربَ الأرضِ مجْنونَ الصِّيَقْ
" والمَرْوَ ذا القَدّاحِ مضْبوحَ الفِلَقْ وقال الفرّاءُ : الصّيقُ : الصّوتُ يُقال : سمِعْتُ صِيقاً . وقيل : الصّيقُ : العَرَقُ . وقال أبو زيد : الرّيحُ المُنتِنَةُ من الدّوابِّ زاد اللّيثُ : ومن الناس . قال أبو زيْد : وهي معرَّبة زِيقا بالعِبْرانية . والصّيقُ في لغَةِ أهلِ المَدينة : الأحْمَر الذي يكون في قلْبِ النّخْل ج : صِيَقٌ كعِنَب . وقال ابنُ عبّاد : الصِّيق : العُصْفور ج : صِيقانٌ بالكَسْر . والصِّيقُ : بطْن من العرَبِ عن ابنِ دُرَيْد . وقال أبو أحمدَ العَسْكَريّ . صَيْقاةُ بالفتحِ : ع وله يوْمٌ معروف . وقال أبو عمرو : الصّائِقُ والصّائِكُ : اللازِقُ وأنشَدَ لجَنْدل :
" أسْودَ جعْدٍ ذي صُنانٍ صائِقِ
فصل الضاد مع القاف