صَهَرَ
الشيءَ بالنارِ ونحْوِها ـَ صَهْراً: أذابه. وفي التنزيل العزيز: {يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ}. ويقال: صهره الحرُّ: حميَ عليه واشتدَّ. وـ الخبز ونحوه: أدمه بالصُّهَارَة، وهي الشَّحم. ويقال: صهر شعره، وصهر جسمه: دهنه بها. وـ الشيء إليه: قرَّبَه وأدناه. فهو ...
الشيءَ بالنارِ ونحْوِها ـَ صَهْراً: أذابه. وفي التنزيل العزيز: {يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ}. ويقال: صهره الحرُّ: حميَ عليه واشتدَّ. وـ الخبز ونحوه: أدمه بالصُّهَارَة، وهي الشَّحم. ويقال: صهر شعره، وصهر جسمه: دهنه بها. وـ الشيء إليه: قرَّبَه وأدناه. فهو مَصْهور، وصهير.( أَصْهَرَ ) إليه: دنا منه. وـ إلى القوم وبهم: تزوَّج منهم.( صَاهَرَ ) القومَ، وفيهم، وإليهم: أَصْهَرَ.( اصْطَهَرَ ) الشحمَ: أذابَه وأكلَه.( انْصَهَرَ ): ذابَ.( تَصَاهَرَا ): كان بينهما صِهْرٌ.( الانصهارُ ): ( في الكيمياء ): تحَوّل المادة من الحالة الصُّلبة إلى الحالة السائلة. ( مج ).( الصُّهَارَةُ ): المنصهر. وـ الشحم. وـ المخّ.( الصَّهْرُ ): ( في الكيمياء ): تحويل المادة من الصلابة إلى السيولة. ( مج ).( الصِّهْرُ ): القَريب بالزواج. ويوصف به فيقال: هو صِهْرِي. ( الجمع ) أصْهار. وـ المصاهَرَةُ. وفي التنزيل العزيز: {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا}.( الصَّهُورُ ): شاوِي اللَّحم. وـ مذيبُ الشحمِ. ( الجمع ) صُهُر.( الصَّهِيرُ ): المَصْهُورُ.( المَصْهَرُ ): مكان الصَّهْرِ. ( الجمع ) مَصاهِرُ.