الضِّئْضِئُ كجِرْجِرٍ والضِّئضئُ كجِرْجيرٍ والضُّؤْضُؤُ كهُدْهُدٍ وسُرْسُورٍ وضيضَأَ كضِفْدَع قاله ابن سيده وهو من الأوزان النادرة : الأصلُ المَعْدِنُ قال الكميت :
وَجَدْتُكِ في الضِّنْءِ من ضِئْضِئٍ ... أحَلَّ الأكابرُ منه الصِّغارا وفي خطبة أَبِي طالبٍ : الحمد لله الذي جعلنا من ذُرِّيَّة إبراهيم وزَرْعِ إسماعيل وضِئْضِئِ مَعَدّ وعُنْصُر مُضَر أَي من أصلهم وفي الحديث أن رجلاً أتى النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم وهو يَقسِم الغنائم فقال له : اعْدِل فإنك لم تَعْدِل فقال " يَخْرُجُ من ضِئّضِئِ هذا قومٌ يَقرؤون القرآن لا يُجاوزُ تَراقيَهُم يَمْرُقونَ من الدِّين كما يَمرُقُ السَّهم من الرَّميَّةِ " الضَّئْضِئُ : الأصل . وقال الكميت :
" بأصل الضِّنْوِ ضِئْضِئِه الأصيل وقال ابن السكيت مثله وأنشد :
أنا من ضِئْضِئِ صِدْقٍ ... بَخْ وفي أكرَمِ جِذْلِ ومعنى قوله : يَخرج من ضِئْضِئِ هذا أَي أصله ونسله تقول : ضِئْضِئُ صِدْقٍ وضُؤْضُؤُ صدق يريد أنه يخرج من عقبه ورواه بعضُهم بالصاد المهملة وهو بمعناه وقد تقدّمت الإشارة إليه وفي حديث عمر رضي الله عنه : أعْطَيْتُ ناقةً في سبيل الله فأردت أن أشتريَ من نَسلِها أو قال : من ضِئْضِئِها فسألتُ النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم فقال " دَعْها حتَّى تَجيءَ يومَ القيامة هي وأولادها في ميزانك " أو الضِّئْضِئُ بالكسر هو كَثرَةُ النَّسلِ وبَرَكَتُه وضِئْضِئُ الضَّأنِ من هذا . والضُّؤْضُؤُ كهُدْهُد هذا الطائر الذي يُسمَّى الأخيلُ للطَّائر قاله ابن سيده وتوقَّف فيه ابن دُريد فقال : وما أدري ما صِحَّتُه كذا في حياة الحيوان . وقال أَبو عمرو : الضَّأْضاءُ والضَّوْضاءُ : أصواتُ الناسِ عليه اقتصر أَبو عمرٍو وخَصَّه بعضهم في الحَرْب ففي الأساس : الضَّأْضاءُ : ضَجَّةُ الحرب ورجلٌ مُضَوْضٍ كانَ أصلُه مُضَوْضِئ بالهمز : مُصَوِّتٌ ويضم في الثاني ويقصر فيهما أيضاً