I
ضَبّ [مفرد]: الجمع: ضِباب (لغير المصدر)، مؤنث: ضبَّة (لغير المصدر):
1- مصدر ضبَّ على.
2- (حن) حيوان من جنس الزَّواحف من رتبة العَظاء (السحالي)، جسمه خَشِن غليظ له ذَنَب عريض حرش أعقد، يكثر في صحَاري الأقطار العربيّة| أخدع من
ضَبّ- أعقد من ذَنَب الضَّبّ: كثير ا
I
ضَبّ [مفرد]: الجمع: ضِباب (لغير المصدر)، مؤنث: ضبَّة (لغير المصدر):
1- مصدر ضبَّ على.
2- (حن) حيوان من جنس الزَّواحف من رتبة العَظاء (السحالي)، جسمه خَشِن غليظ له ذَنَب عريض حرش أعقد، يكثر في صحَاري الأقطار العربيّة| أخدع من ضَبّ- أعقد من ذَنَب الضَّبّ: كثير التعَّقيد، يصعب التغلب عليه- رَجُل خَبّ ضَبّ: مراوغ مخادع- في قلبه ضَبّ: غِلّ داخل كالضّبّ الممعن في جحره.
II
ضبَّ على ضَبَبْتُ، يَضِبّ، اضْبِبْ/ضِبَّ، ضَبًّا وضُبُوبًا، فهو ضابّ، والمفعول مضبوبٌ عليه
• ضَبَّ على سِرِّ صديقِه: كتمَه وأخفاه "ضبَّ على ما في نفسه- ضبَّ على الحقيقة".
معنى
في قاموس معاجم
ضَبَّ
الماءُ ونحوه ـِ ضَبًّا، وضُبُوباً: سالَ قليلاً؛ كبَضَّ. يقال: ضَبَّ الدّم، والعَرَق، والريق. وـ بكذا، أو عليه: اشتدَّ حرصُه عليه وطلبُه له. وـ حَقَدَ واغتاظ. وـ على ما في نفسه: كتَمه وأخفاه.( أَضَبَّ ) اليومُ: ظهر ضَبابُهُ. ويقال: أضَبَّ المكان. وأضبَّت السماء. وـ الأرض: ...
الماءُ ونحوه ـِ ضَبًّا، وضُبُوباً: سالَ قليلاً؛ كبَضَّ. يقال: ضَبَّ الدّم، والعَرَق، والريق. وـ بكذا، أو عليه: اشتدَّ حرصُه عليه وطلبُه له. وـ حَقَدَ واغتاظ. وـ على ما في نفسه: كتَمه وأخفاه.( أَضَبَّ ) اليومُ: ظهر ضَبابُهُ. ويقال: أضَبَّ المكان. وأضبَّت السماء. وـ الأرض: غطَّاها النبات. وـ كثرت فيها الضِّباب. فهي مُضِبَّة. وـ القوم: نهضوا في الأمر جميعاً. وـ في الحديث: صخِبوا وأجلبوا. وـ فلان: سكت على غِلّ. وـ على ما في نفسه: أضمره محنَقاً. وـ على ما في يده: أمسكه حريصاً متشدداً.( ضَبَّبَ ) الخشبَ ونحوه: ألبَسَه الحديد ونحوه. وـ الباب ونحوه: عمل له ضَبَّة. وـ أدخل بعضه في بعض. وـ شَعَبه وأصلحه. وـ الضَّبَّ: احتال له وهيَّجه ليخرج فيصطاده. وـ الشيءَ: أمسك به شديداً حتى لا ينفلت منه.( تَضَبَّبَ ): أخذ في السِّمَن.( الضَّبَابُ ): سحاب يغشى الأرض كالدُّخان؛ ويكثر في الغداة الباردة.( الضَّبُّ ): حيوان من جنس الزواحف من رتبة العَظَاء، غليظ الجسم خشنه، وله ذَنَب عريضٌ حَرِش أَعْقَدُ: يكثر في صحارى الأقطار العربية. وـ الحِقْد والغيظ الكامن في الصَّدْر. وـ داءٌ يأخذ في الشَّفة فتَرِم. ويقال: رجُلٌ خَبٌّ ضَبٌّ: مراوغ خدَّاع. ( الجمع ) أضُبّ، وضِباب، وضُبَّان.( الضَّبِبُ ): المكان يكثر فيه الضِّباب.( الضَّبَّةُ ): أنثى الضَّبُّ. وامرأة خَبَّةٌ ضَبَّةٌ: مراوغة خدَّاعة. وـ جلد الضَّبّ يُدبغ ليوضع فيه السَّمْن. وـ حديدةٌ عريضةٌ يُضَبَّبُ بها البابُ. وـ غَلَق من الخشب ذو مفتاح يغلق به الباب. ( مو ). ( الجمع ) ضِباب.( الضَّبُوبُ ): الدابَّة تَبُول وهي تعدُو. وـ الشاةُ الضيقةُ الإحليل. ( الجمع ) ضبائب.( الضَّبيبُ ) من السيف: حَدُّه.( الضَّبِيبةُ ): طعام كان يصنع من سمن وتمر ويحفظ في وعاء من الجلد ليقدم للصِّبْيَةِ.
معنى
في قاموس معاجم
ضَبَنَهُ
ـُ ضَبْناً: حَمَله فوق ضِبْنِه. وـ الشيء عنه: كفَّه وصرفه.( ضَبِنَ ) ـَ ضَبْناً: زمِن. وـ المكان: ضاق. فهو ضَبْن. ويقال: ماءٌ ضَبْنٌ: مَشفوف لا فضل فيه.( أَضْبَنَ ) الشيءَ: جعله في ضِبْنِه. وـ الداءُ فلاناً وغيره: أَزْمَنَهُ.( اضْطَبَنَ ) الشيء: حمله فوق ضِبْنِه، أو ...
ـُ ضَبْناً: حَمَله فوق ضِبْنِه. وـ الشيء عنه: كفَّه وصرفه.( ضَبِنَ ) ـَ ضَبْناً: زمِن. وـ المكان: ضاق. فهو ضَبْن. ويقال: ماءٌ ضَبْنٌ: مَشفوف لا فضل فيه.( أَضْبَنَ ) الشيءَ: جعله في ضِبْنِه. وـ الداءُ فلاناً وغيره: أَزْمَنَهُ.( اضْطَبَنَ ) الشيء: حمله فوق ضِبْنِه، أو احتضنه، أو أخذه بيده.( الضَّبانَةُ ): الزَّمانَة والضيق.( الضَّبَنُ ): النَّقْص والغَبْن. وـ المسبَعَة الكثيرة السباع. ( الجمع ) أضبان.( الضِّبْنُ ): ما بين الإبط والكشح. ويقال: فلانٌ في ضبنِ فلانٍ: في كَنَفه. وـ الناحية. يقال: أخذ في ضِبْن من الطريق. ( الجمع ) أَضْبان.( الضَّبْنَةُ ): الزَّمانَة.( الضَُِّبْنةُ ) من الرجل: بطانته وحاشيته. وـ من لا غناء فيه ولا كفاية من الرُّفَقَاء أو الحشم.( الضَّبِينَةُ ): يقال: هو في ضَبِينة فلان: في كَنَفِهِ.
معنى
في قاموس معاجم
الضِّبْنُ
الإِبْطُ وما يليه وقيل الضِّبْنُ بالكسر ما بين الإِبط والكَشْح وقيل ما تحت
الإِبط والكَشْح وقيل ما بين الخاصرة ورأْس الورك وقيل أَعلى الجَنْب وضَبَنَ
الرجلَ وغيره يَضْبُنُه ضَبْناً جعله فوق ضِبْنِه واضْطَبَنَ الشيءَ حمله في
ضِبْنِه أَو عليه
الضِّبْنُ
الإِبْطُ وما يليه وقيل الضِّبْنُ بالكسر ما بين الإِبط والكَشْح وقيل ما تحت
الإِبط والكَشْح وقيل ما بين الخاصرة ورأْس الورك وقيل أَعلى الجَنْب وضَبَنَ
الرجلَ وغيره يَضْبُنُه ضَبْناً جعله فوق ضِبْنِه واضْطَبَنَ الشيءَ حمله في
ضِبْنِه أَو عليه وربما أَخذه بيده فرفعه إلى فُوَيْقِ سُرَّته قال فأَوّل
الحَمْلِ الأَبْطُ ثم الضَّبْنُ ثم الحَضْنُ وأَنشد ابن الأَعرابي للكميت لما
تفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه آواه في ضِبْنِ مَضْبُوٍّ به نَصَبُ
( * قوله « في ضبن مضبوّ » الذي في التهذيب مضيّ ) قال ابن الأَعرابي أَي تفَلَّق
عن فرخ الظليم قَيْضُ بيضته آواه الظليمُ ضِبْنَ جناحه وضَبَأَ الظليمُ على فرخه
إذا جَثَمَ عليه وقال غيره ضِبْنه الذي يكون فيه وقال ثم اضْطَبَنْتُ سلاحي تحت
مَغْرضِها ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيفِ إذا شَسَفَا أَي احتَضَنْتُ سلاحي
وأَضْبَنْتُ الشيءَ واضْطبَنتُه جعلته في ضِبْني أَبو عبيد أَخذه تحت ضِبْنِه إذا
أَخذه تحت حِضْنِه وفي الحديث فدعا بمِيضأَة فجعلها في ضِبْنِه أَي حِضْنه وفي
حديث عمر رضي الله تعالى عنه أَن الكعبة تَفِيءُ على دار فلان بالغَداة وتَفيءُ
على الكعبة بالعَشِيِّ وكان يقال لها رَضِيعة الكعبة فقال إن داركم قد ضَبَنتِ
الكعبةَ ولا بُدَّ لي من هَدْمها أَي أَنها لما صارت الكعبة في فَيْئها بالعَشِيِّ
كانت كأَنها قد ضَبَنَتْها كما يَحْمِل الإنسانُ الشيءَ في ضِبْنه وأَخذَ في
ضِبْنٍ من الطريق أَي في ناحية منه وأَنشد فجاءَ بخُبْزٍ دَسَّه تحتَ ضِبْنِه كما
دَسَّ راعي الذَّوْدِ في حِضْنِه وَطبَا وقال أَوس أُحَيْمِرَ جَعْداً عليه
النُّسُو رُ في ضِبْنِه ثعلبٌ مُنْكَسِرْ أَي في جَنْبه وفي حديث ابن عمر يقول
القبرُ يا ابنَ آدم قد حُدِّرتَ ضِيقي ونَتْني وضِبْني أَي جنبي وناحيتي وجمع
الضِّبْن أَضبان ومنه حديث شُمَيط لا يَدْعُوني والخطايا بين أَضبانهم أَي
يَحْمِلون الأَوزار على جُنُوبهم ويروى بالثاء المثلثة وهو مذكور في موضعه وفلان
في ضِبْنِ فلان وضَبينته أَي ناحيته وكنَفِه والضُّبْنة أَهل الرجل لأَنه
يَضْبِنُها في كنَفِه معناه يُعانقها وفي التهذيب لأَنه يَضْطَبِنُها في كنَفِه
وضَبِنَهُ الرجل حَشَمُه وعليه ضِبْنةٌ من عيال بكسر الضاد وسكون الباء أَي جماعة
ابن الأَعرابي ضُبْنة الرجل وضَبْنَتُه وضَبِنَتُه خاصَّتُه وبِطانَتُه وزافِرَتُه
وكذلك ظاهِرَته وظِهارتُه قال الفراء نحن في ضُبْنه وفي حَريمه وظِلِّه وذِمَّتِه
وخُفارته وخْفْرته وذَراه وحِماه وكَنَفِه وكَنَفَتِه بمعنى واحد وفي حديث ابن
عباس أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سافر قال اللهم إني أَعوذ بك من
الضِبُّنْة في السَّفَر والكآبة في المُنْقَلَب اللهم اقْبِضْ لنا الأَرضَ
وهَوِّنْ علينا السَّفَر اللهم أَنت الصاحبُ في السَّفر والخليفةُ في الأَهل
الضُِّبْنةُ ما تحت يَدِك من مالٍ وعيالٍ تهتم به ومن تلزمك نفقته سُمُّوا ضُبْنةً
لأَنهم في ضِبنَ من يَعُولهم تَعَوَّذَ بالله من الضِّبْنة كثرة العيال والحَشَم
في مَظِنَّة الحاجة وهو السفر وقيل تَعوَّذ من صُحْبة من لا غَناء فيه ولا كِفاية
من الرِّفاق إنما هو كَلٌّ وعِيالٌ على من يُرافِقُه وضِبْنةُ الرجل خاصته
وبِطانتُه وعياله وكذلك الضَّبِنة بفتح الضاد وكسر الباء والضَّبَنُ الوَكْسُ قال
نوح بن جرير وهو إلى الخَيراتِ مُنْبَتُّ القَرَنْ يَجْري إليه اسابِقاً لا ذا
ضَبَنْ والضَّبْنةُ الزَّمانة ورجل ضَبِنٌ زَمِنٌ وقد أَضْبَنَه الداء أَزمنه قال
طُرَيْحٌ وُلاةٌ حُماة يَحْسِمُ اللهُ ذو القُوَى بهم كُلَّ داءٍ يُضْبِنُ
الدِّينَ مُعْضِلِ والمضْبُون الزَّمِنُ ويشبه قلب الباء من الميم وضَبَنَه
يَضْبِنُه ضَبْناً ضربه بسيف أَو عصا أَو حَجَر فقطع يده أَو رجله أَو فقأَ عينه
قال اللحياني وحكى لي رجل من بني سعد عن أَبي هِلال ضَبَنْت عنا هَدِيَّتَك
وعادَتك أَو ما كان من معروف تَضْبِنها ضَبْناً كَصَبَنْتَها والصاد أَعلى وهو قول
الأَصمعي قال وحقيقة هذا صَرَفْتَ هديَّتَك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم
وفي النوادر ماء ضَبْنٌ ومَضْبون ولَزْنٌ ومَلزون ولَزِنٌ وضَبِنٌ إذا كان
مَشْفوهاً لا فضل فيه ومكان ضَبْن أَي ضيق وضَبِينةُ اسم وبنو ضابِنٍ وبنو
مُضابِنِ حيَّان قال ابن بري ضَبِينةُ حيّ من قيس وأَنشد سيبويه للبيد
فَلَتَصْلُقَنَّ بني ضَبِينةَ صَلْقةً تُلْصِقْنَهُمْ بخَوالِفِ الأَطنابِ وذكر
الأَزهري في هذه الترجمة الضَّوْبانُ الجَمل المُسنّ القوي ومنهم من يقول ضُوبانُ
قال أَبو منصور من قال ضُوبان جعله من ضابَ يَضُوبُ