ضَبَثْتُ بالشيء
ضَبْثاً واضْطَبَثْتُ به إِذا قَبَضْتَ عليه بكفك والضَّبْثُ قَبْضُك بكَفِّك على
الشيء والضَّبْثُ القاؤُك يَدَك بجدَّ فيما تعمله وقد ضَبَثَ به يَضْبِثُ ضَبْثاً
ومَضابِثُ الأَسَد مَخالِبُه وضُباثٌ اسمُ الأَسَدِ مِن ذلك وقيل ضُباثُ الأَسَد
ضَبَثْتُ بالشيء
ضَبْثاً واضْطَبَثْتُ به إِذا قَبَضْتَ عليه بكفك والضَّبْثُ قَبْضُك بكَفِّك على
الشيء والضَّبْثُ القاؤُك يَدَك بجدَّ فيما تعمله وقد ضَبَثَ به يَضْبِثُ ضَبْثاً
ومَضابِثُ الأَسَد مَخالِبُه وضُباثٌ اسمُ الأَسَدِ مِن ذلك وقيل ضُباثُ الأَسَدِ
كالظُّفْر للإِنسان والضَّبْثُ الضَّرْبُ وقد ضُبِثَ عليه على صيغة ما لم يُسَمَّ
فاعله وقال شمر ضَبثَ به إِذا قَبَضَ عليه وأَخذه ورجل ضُباثيٌّ أَي شديدُ
الضَّبْثة أَي القَبْضةِ وأَسدٌ ضُباثيٌّ أَي شديدُ الضَّبْثةِ أَي القَبْضة وقال
رؤْبة وكم تَخَطَّتْ من ضُباثيٍّ أَضِمْ وفي حديث سُمَيْطٍ أَوْحَى اللهُ تعالى إِلى
داود على نبينا وعليه الصلاة والسلام قل للملإِ من بني إِسرائيل لا يَدْعُوني
والخَطايا بين أَضْباثِهم أَي في قَبْضاتِهم والضَّبْثَةُ القَبْضة يقال ضَبَثْتُ
على الشيء إِذا قَبَضْتَ عليه أَي هم مُحْتَقِبُونَ للأَوْزار مُحْتَمِلوها غير
مُقْلِعِين عنها ويروى بالنون وهو مذكور في موضعه وفي حديث المُغِيرة فُضُلٌ
ضَباثٌ أَي مُخْتالَة مُعْتَلِقَةٌ بكُلِّ شيء مُمْسِكَة له قال ابن الأَثير هكذا
جاء في رواية والمشهور مِئْناثٌ أَي تَلِدُ الإِناثَ وضَبَثَه بيدِه جَسَّه
والضَّبُوثُ من الإِبل التي يُشَكُّ في سِمَنِها وهُزالها فتُضْبَثُ باليد أَي
تُجَسُّ والضَّبْثَة من سِماتِ الإِبل إِنما هي حَلقة ثم لها خُطوط من ورائها
وقُدَّامها يقال بعير مَضْبُوثٌ وبه الضَّبْثة وقد ضَبَثْتُه ضَبْثاً ويكون
الضَّبْثُ في الفَخِذِ في عُرْضِها والله أَعلم