ضَبَحَ الخَيْلُ كمَنَعَ " هكذا في سائر النسخ والأَوْلَى : ضَبَحَت الخَيْلُ في عَدْوِهَا تَضْبَحُ " ضَبْحاً " بفتح فسكون " وضُبَاحاً " بالضّمّ : " أَسْمَعَتْ من أَفْوَاهِها صَوْتاً ليس بصَهِيلٍ ولا حَمْحَمةٍ " . وقيل : تَضْبَح : تَنْحِمُ وهو صَوْتُ أَنْفَاسِهَا إِذا عَدَوْنَ قال عَنْتَرةُ :
والخَيْلُ تَعْلَمُ حينَ تَضْ ... بَخُ في حِيَاضِ المَوْتِ ضَبْحَا والضُّبَاحُ : الصَّهِيلُ . " أَو " ضَبَحَتْ إِذا " عَدَتْ " عَدْواً " دونَ التَّقْرِيبِ " . وفي التنزيل : " وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً " كان ابن عبّاسِ يقول : هي الخَيْل تَضْبَحُ . وهذَا القَوْلُ قَدَّمَه الجَوْهَرِيُّ في الصّحاح ونَقَلَه عن أَبي عُبيدَةَ قال : ضَبَحَتْ الخَيْلُ ضَبْحاً : مثل ضَبَعَتْ وهو السَّيْر . وكان عليٌّ رِضْوَانُ الله عليه يقول : هي الإِبلُ تَذهَب إلى وَقْعَةِ بدْرٍ وقال : ما كان معنا يومئذ إِلاّ فرسٌ كان عليه المِقْدَادُ والضَّبْح في الخيل أَظْهَرُ عند أَهلِ العِلْم . قال ابن عبّاس رضي الله عنهما : ما ضَبَحَتْ دابَّةٌ قَطُّ إِلاّ اللُّغَةِ : من جَعَلها للإِبلِ جَعَلَ ضَبْحاً بمعنى " ضَبْعاً " يقال : ضَبَحَت النّاقَةُ في سَيْرِها وضَبَعتْ إِذا مَدَّتْ ضَبُعَيْهَا في السَّيْرِ . وفي كِتَاب الخَيْلِ لأَبي عُبَيْدةَ : هو أَن يَمُدَّ الفَرسُ ضَبُعَيْه إِذا عَدَا حتّى كأَنّه على الأَرْضِ طُولاً يقال : ضَبَحَتْ وضَبَعَتْ وأَنشد :
" إِنّ الجِيادَ الضّابحاتِ في العدَدْ وقال السّهيليّ في الرّوض : الضَّبْح نَفَسُ الخَيْلِ والإِبلِ إِذا أَعْيَتْ . ضَبَحَت " النَّارُ " والشَّمسُ " الشيْءَ " كالعُودِ والقِدْحِ واللّحْمِ وغيرِهَا تَضْبَحُه ضَبْحاً : " غيَّرَتْه " ولَوَّحَتْه . وفي التَّهْذِيب : غَيَّرَتْ لَوْنَه وقيل : ضَبَحَتْه النّارُ : غَيَّرَتْه " ولم تُبَالِغْ " . وفي اللسان : ضَبَحَ العُودَ بالنّارِ يَضْبَحُه ضَبْحاً : أَحْرَقَ شيئاً من أَعالِيه وكذلك اللَّحْم وغيره . وفي التّهذيب : وكذلك حِجَارةُ القَدّاحةِ إِذا طَلعَتْ كأَنّهَا مُتحرِّقةٌ مَضْبوحةٌ . وضَبَحَ القِدْحَ بالنَّارِ : لَوَّحَه . وقِدْحٌ ضَبِيحٌ ومَضْبوحٌ : مُلوَّجٌ . قال :
وأَصفْرَ مَضْبوحٍ نَظَرْتُ حِوارَهُ ... عَلَى النَّارِ واسْتَوْدَعْتُه كَفَّ مُجْمِدِ أَصْفر : قِدْح وذلك أَنّ القِدْح إِذا كان فيه عَوَجٌ ثُقِّفَ بالنّار حتى يَسْتَوِيَ " فانْضَبَحَ " انْضباحاً . ويقال : انْضَبَحَ لَوْنُه إِذا تَغَيَّرَ إِلى السَّوَاد قليلاً . " والضِّبْح بالكسر : الرَّمَادُ " لتَغيُّرِ لَوْنِه . ضُبَاحٌ " كغُرَابٍ : صَوْتُ الثَّعْلَبِ " نقله الأَزهرِيّ عن الليث . تقول : ما سَمِعْتُ إِلاّ نُباحَ الأَكالِب وضُبَاحَ الثّعَالب . وفي حديث ابن الزُّبير : " قاتَلَ اللهُ فُلاناً ضَبَحَ ضَبْحةَ الثَّعْلَبِ وقَبَعَ قَبْعَةَ القُنْفُذِ " . وفي اللّسان : ضَبَحَ الأَرْنَبُ والأَسْوَدُ من الحَيّاتِ والبُومُ والصَّدَى والثَّعلبُ والقَوْسُ إِذا صَوَّت قال ذو الرّمّة :
" سَبَارِيتَ يَخْلُو سَمْعُ مُجْتازِ رَكْبِهَامِنَ الصَّوْتِ إِلاّ مِن ضُبَاحِ الثَّعَالبِ والهامُ تَضْبَحُ ضُبَاحاً . ومنه قول العَجّاج :
" مِنْ ضابِحِ الهَامِ وبُومٍ بَوَّامْضُبَاحٌ " : ع . ومُحدِّث " وفي نسخةٍ : واسمٌ . " والمَضْبُوحةُ : حِجارةُ القَدّاحَةِ " الّتي كأَنّها مُحتَرِقةٌ . والمَضْبوحُ : حَجَرُ الحَرَّة لسَوادِه . " والضَّبِيحُ " كأَمِيرٍ : اسمُ " أَفْرَاسٍ : للرَّيْبِ بنِ شَريقٍ كأَمير " وللشُّوَيْعَرِ مُحَمَّدِ بنِ حُمْرَانَ " الجُعْفيّ " وللحازُوقِ " بالحاءِ المهملة فاعُول من حزق " الحَنَفيّ الخارِجيّ " رَثَتْه ابنتُه وسيأْتي " وللأَسْعَرِ " وفي نسخة : الأَسْعَد " الجُعْفِيّ ولِدَاوُودَ بن مُتَمِّم " بن نُوَيْرَة . ضُبَيحٌ " كزُبَير : فَرَسان للحُصَيْنِ بن حُمَامٍ ولخَوَّاتِ بنِ جُبَيرٍ " الصّحابيّ . " وضَبْحٌ بالفتح " فسكون اسم " الموضع الّذي يَدْفَع منه أَوَائِلُ النّاس من عَرَفاتٍ " . ضَبَّاحٌ " كشَدَّادٍ ابنُ إِسماعيلَ الكُوفيّ و " ضَبّاحُ " بنُ محمَّدِ بن عليٍّ مُحدِّثانِ " . " والضَّبْحاءُ : القَوْسُ وقد عَمِلَت فيها النّارُ " فغَيَّرَتْ لَوْنَها . وقد ضَبَحَتْ تَضْبَح ضَبْحاً : صَوَّتَت . أَنشد أَبو حَنيفةَ :
" حَنَّانَة من نَشَمٍ أَو تَوْلَبِ
" تَضْبَحُ في الكَفِّ ضُبَاحَ الثَّعْلبِ والمُضابَحةُ : المُقابَحة والمُكافَحَة " والمُدَافَعةُ عنك . ومما يستدرك عليه : الضَّوَابِحُ وهو في شِعر أَبي طَالِب :
" فإِنّي والضّوابحِ كلَّ يَوْمٍ جمع ضَابِحٍ يريد القَسَمَ بمن رَفَعَ صَوْتَه بالقرَاءَةِ وهو جِمعٌ شاذٌّ في صفة الآدَميّ كفَوَارسَ . وضَبَحَ يَضْبَحُ ضُبَاحاً : نَبَحَ . وفي حديث أَبي هُرَيْرَة : " تَعِسَ عبدُ الدّينار والدِّرْهم الّذي إِنْ أُعْطِيَ مَدَحَ وضَبَحَ وإِنْ مُنِع قَبَحَ وكَلَحَ " . قال ابن قُتيبة : معنى ضَبَح : صَاحَ وخَاصَمَ عن مُعْطِيه وهذا كما يقال : فلانٌ يَنْبَح دُونَك ذَهَبَ إِلى الاستعارة . وعن أَبي حَنيفةَ : الضَّبْح والضَّبْيُ : الشَّيُّ . والمَضَابِحُ والمَضَابِي : المَقَالِي . وضُبَيحٌ ومَضْبوحٌ : اسمانِ