كالضَّبَغْطَى بإِعْجامِ الغَيْنِ وهذا يَنْبَغِي كَتْبُه بالأَسْوَدِ فإِنَّ الجَوْهَرِيّ قد ذَكَرَهُ وأَنْشَدَ الرَّجَزَ الَّذي يأتي ذِكْرُه . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هو الأَحْمَقُ وما يُفَزَّعُ به الصَّبِيُّ ج : ضَبَاغِطُ ويُقَالُ : اسْكُتْ لا يَأْكُلك الضَّبَغْطَى رُوِي بالوَجْهَيْن وقالَ أَبُو عمرٍو : الضَّبَغْطَى لَيْسَ شيءٌ يُعْرَفُ ولكنَّها كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَلُ في التَّخْويفِ وأَنْشَدَ ابنُ دُرَيْدٍ :
" وزَوْجُها زَوَنْزَكٌ زَوَنْزَى
" يَفْزَعُ إِنْ فُزِّعَ بالضَّبَغْطَى والأَلِفُ في الضَّبَغْطَى للإِلْحاقِ كما في الصّحاح وهذا الرَّجَزُ أَوْرَدَه الأّزْهَرِيّ ونَسَبَه لمَنْظُورٍ الأَسَدِيّ :
" وبَعْلُها زَوَنَّكٌ زَوَنْزَى
" يَخْضِفُ إِنْ خُوِّفَ بالضَّبَغْطَى وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قالَ ابنُ بُزُرْج : مَا أَعْطَيْتَنِي إلاَّ الضَّبَغْطَى مُرْسَلَةً فأَنَّثَ وقالَ : أَي الباطِلَ . وقالَ غيرُه : الضَّبَغْطَى : فَزَّاعَةُ الزَّرْعِ . ويُرْوَى : بالضِّبِغْطَى بكَسْرِ الضادِ والباءِ وعَزَاه شَيْخُنَا لأَبي حَيَّان