الضَّجْعُ : غاسُولٌ لِلثِّيابِ قال ابْن دُرَيْدٍ : هو صَمْغُ نَبْتٍ أَو نَبْتٌ تُغْسَلُ به الثِّيابُ لغةٌ يَمانِيَةٌ الواحدَةُ بهاءٍ . قال أَبو حنيفةَ : الضَّجْعُ : نَباتٌ كالضَّغابيسِ في خِلْقَةِ الهِلْيَوْنِ إلاّ أَنَّه أَغلَظُ كثيراً مُرَبَّعُ القُضبانِ وفيه حُموضَةٌ ومَرَارَةٌ يُؤْخَذُ فيُشْدَخُ ويُعصَرُ ماؤُه في اللَّبَنِ الرَّائبِ فيَطيبُ ويُحدِثُ فيه لذْعَ اللِّسانِ قليلاً ويُجْعَلُ ورَقُه في اللَّبَنِ الحازِرِ كما يُفعَلُ بورَقِ الخَرْدَلِ جَيِّدٌ للباءَةِ قال : وأَنشدَ بعضُ الأَعرابِ لِشاعِرٍ من أَهلِ القَرارِ يَعيبُ أَهْلَ البَدْوِ :
ولا تَأْكُلِ الخَوْشانَ خَوْدٌ كَريمَةٌ ... ولا الضَّجْعَ إلاّ مَنْ أَضَرَّ بهِ الهَزْلُ ضِجْعٌ كعِنَبٍ : ع قال أَبو محمَّد الفَقْعَسِيُّ : وقيل : عُكّاشَةُ بنُ أَبي مَسْعَدَةَ :
فالضَّارِبِ الأَيْسَرِ من حَيْثُ ضَلَعْ ... بها المَسيلُ ذاتَ كَهْفٍ فضِجَعْ
وضَجَعَ كمَنَعَ ضَجْعاً وضُجوعاً بالضَّمِّ : وضَعَ جَنْبَه بالأَرضِ كما في الصِّحاحِ قال : فهو ضاجِعٌ وقَلَّما يُستَعمَلُ كانْضَجَعَ ومنه حديثُ عُمَر : جَمَعَ كُومَةً من رَمْلٍ فانْضَجَعَ عليها وهو مُطاوِعُ أَضْجَعَهُ فانِضَجَعَ نَحو أَزْعَجْتُه فانْزَعَجَ وفي حديثِ لُقمانَ بنِ عادٍ : إذا انْضَجَعْتُ لا أَجْلَنْظِي . واضْطَجَعَ اضْطِجاعاً فهو مُضْطَجِعٌ : نامَ وقِيل : اسْتَلْقَى ووَضَعَ جَنبَهُ بالأَرضِ . قال الليثُ : كانت هذه الطَّاءُ تاءً في الأَصلِ ولكنَّه قَبُحَ عندَهُم أَن يقولوا : اضْتَجَعَ فأَبدَلوا التَّاءَ طاءً وله نظائرُ مَذكورَةٌ في مَحلِّها . قال الجَوْهَرِيُّ : وفي افْتَعَلَ مِن ضَجَعَ لُغتانِ : من العرَبِ مَنْ يَقلِبُ التَّاءَ طاءً ثمَّ يُظْهِرُ البدَلَ فيقول : اضْطَجَعَ ومنهم من يُدغِمُ فيقول : اضَّجَعَ فيُظهِرُ الأَصلِيَّ . قلتُ : أَدغمَ الضَّادَ في التّاءِ فجعلَها ضاداً شديدةً على لغةِ مَن قال : مُصَّبِرٌ في مُصْطَبِرٍ ثمَّ قال : ولا يُقال : اطَّجَعَ لأَنَّهُم لا يُدغِمونَ الضَّادَ في الطَّاءِ . قال المازِنِيُّ : إنَّ بعضَ العرَبِ يَكرَهُ الجَمْعَ بينَ حرفين مُطبَقينِ فيقول : الْطَجَعَ ويُبدِلُ مكانَ الضَّادِ أَقرَبَ الحُروفِ إليها وهي اللام . زاد في اللسانِ : وهو شاذٌّ وقال الأَزْهَرِيّ : ورُبَّما أَبدَلوا اللامَ ضاداً كما أَبدَلوا الضَّادَ لاماً قال بعضُهُم : الْطِرادٌ واضْطِرادٌ لِطِرادِ الخَيْلِ وأَنشدَ الصَّاغانِيّ قول الرَّاجِزِ :
يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ ... تَقَبَّضَ الذِّئبُ إليه واجْتَمَعْ
لمّا رأَى أَنْ لا دَعَهْ ولا شِبَعْ ... مالَ إلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فالْطَجَعْ والمَضْجَع كمَقعَدٍ : مَوضِعُه والجَمْعُ : المَضاجِعُ قال الله تعالى : " تَتجافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ المَضاجِعِ " قيل : لِصلاةِ العِشاءِ الأَخيرَةِ وقيل : للتَهَجُّدِ وقيل : لِصلاةِ الفَجْرِ وهذه التَّفاسيرُ عن ابنِ عّبّاسٍ رضي الله عنهما كالمضطجع قال الأَعشَى يُخاطِبُ ابنتَه :
عليكِ مثلُ الذي صَلَّيْتِ فاغْتَمِضي ... نَوماً فإنَّ لِجَنْبِ المَرءِ مُضْطَجَعا أَي : مَوضِعاً يُضْطَجَعُ عليه إذا قُبِرَ مُضْجَعاً على يَمينِه . قال أَبو محمَّد الأَسوَدُ : المَضْجَع : د فيه بُرُوثٌ بِيضٌ لِبَني أَبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ ويُقال له : المَضاجِعُ أَيضاً قال أَبو زيادٍ الكِلابِيُّ في نوادرِهِ : خَيرُ بلادِ أَبي بَكرِ بنِ كِلابٍ المَضاجِعُ وأَنشدَ :
كِلابِيَّةٌ حَلَّتْ بنَعمانَ حَلَّةً ... ضَرِيَّةُ أَدْنى دارِها فالمَضاجِعُ الضَّجُوعُ كصَبورٍ : القِرْبَةُ تَميلُ بالمُسْتَقي ثِقَلاً عن ابن عَبّادٍ . الضُّجوعُ : مَوضِعٌ وقِيلَ : رَحْبَةٌ لهُم وقال الأَصْمَعِيُّ : لِبَني أَبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ نقله الجَوْهَرِيُّ وأَنشدَ لِعامِرِ بنِ الطُّفَيْلِ :
لا تَسْقِني بيَدَيكَ إنْ لَمْ أَغْتَرِفْ ... نَعَمَ الضَّجوعِ بغارَةٍ أَسرابِ وقال الصَّاغانِيّ : البيتُ للَبيدٍ رضي الله عنه والرِّوايَةُ : إنْ لم أَلتَمِسْ وقال غيرُهما : الضَّجوعُ : رَمْلَةٌ بعَينِها مَعروفَةٌ قال أَبو ذُؤَيْبٍ :
أَمِنْ آل لَيلى بالضَّجُوعِ وأَهلُنا ... بنَعفِ اللِّوَى أَو بالصُّفَيَّةِ عِيرُهكذا نسبَه له الصَّاغانِيُّ وقال أَبو محمَّد الأَخفَشُ : القصيدَةُ ليسَت لهُ وإنَّما هي لمالِكِ بنِ الحارِث كذا في شرحِ الدِّيوانِ . الضَّجوع : الدَّلْوُ لواسِعَةُ عن ابنِ عبّادٍ . قال : الضَّجوعُ أَيضاً : المَرأَةُ المُخالِفَةُ للزَّوْجِ . قال ابْن دُرَيْدٍ : الضَّجوع : الضَّعيفُ الرَّأْيِ وهو مَجاز كالمَضْجوع وقد ضُجِعَ في رأْيِهِ . الضَّجوعُ : السَّحابَةُ البطيئةُ لكثرة مائها وهو مَجازٌ . قال أَبو عُبَيدٍ : الضَّجوعُ : النّاقَةُ التي تَرعى ناحِيَةً . قال أَبو عَمروٍ : الضَّجوعُ : البئرُ الدَّحُولُ أَي ذاتُ تَلَجُّف إذا أَكَلَ الماءُ جِرابَها . الضُّجوعُ بضَمِّ الضَّادِ : حَيٌّ من بَني عامِرٍ نقله الأَزْهَرِيُّ . الضِّجْعَةُ بالكَسرِ : الكَسَلُ وعدَمُ النُّهوضِ . الضِّجْعَةُ أَيضاً : هيئةُ الاضْطِجاعِ وهو النَّومُ كالجِلسَةِ من الجُلوسِ يُقال : فُلانٌ حَسَنُ الضِّجْعَةِ نقله الجَوْهَرِيُّ وأَمّا الحديثُ : كانت ضِجْعَةُ رسول الله صلّى الله عليه وسلَّم أَدَماً حَشْوُها لِيفٌ فتقديرُه : كانت ذاتُ ضِجْعَتِه أَو ذاتُ اضْطِجاعِه فِراشُ أَدَمٍ حَشوُها لِيفٌ . قاله ابنُ الأَثيرِ . قال الليثُ : يُقال : فلانٌ يحِبُّ الضَّجَعَةَ بالتَّحريك : اسمُ الجِنسِ وبالفتح المَصدَرُ بمعنى الرَّقْدَةِ وفي النِّهايَةِ : الضَّجْعَةُ بالفتح للمَرَّة الواحِدَة . منَ المَجاز : الضُّجْعَةُ بالضَّمِّ : الوَهَنُ في الرَّأْي يُقال : في رأْيِهِ ضُجْعَةٌ ويُفتَحُ . الضُّجْعَةُ : المَرَضُ لأَنَّه يُضْجِعُ الإنسانَ على فِراشِه . الضُّجْعَةُ : من يُضْجِعُه النّاسُ كثيراً كالسُّخْرَةِ بمعنى المَسخورِ . وضَجيعُكَ : مُضاجِعُكَ والأُنثى ضَجيعٌ وضَجيعَةٌ قال قيسُ بنُ ذَريحٍ :
لَعَمري لَمَن أَمسى وأَنتِ ضَجيعُهُ ... ممن النّاسِ ما اخْتِيرَتْ عليهِ المَضاجِعُ وأَنشدَ ثعلَبٌ :
كُلُّ النِّساءِ على الفِراشِ ضَجيعَةٌ ... فانْظُرْ لِنَفسِك بالنَّهارِ ضَجيعا والضَّاجِعُ : وادٍ يَنحَدِرُ من ثُجْرَةِ دَرٍّ ودَرٌّ : ثُجْرَةٌ كثيرَةُ السَلَمِ بأَسفَلِ حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ قال كُثَيِّرٌ :
" سَقى الكُدْرَ فاللَّعْباءَ فالبُرْقَ فالحِمىفلَوْذَ الحَصى مِنْ تَغْلَمَيْنِ فأَظْلَما
فأَرْوَى جَنوبَ الدَّوْنَكَيْنِ فضاجِعاً ... فدَرَّ فأَبْلى صادِقَ الوَدْقِ أَسْحَما الضاجِعُ : مُنحَنى الوادي ج : ضَواجِعُ كما في العُبابِ . منَ المَجاز : الضّاجِعُ : الأَحمَقُ عن ابنِ الأَعرابيِّ سُمِّيَ لِعَجزه ولُزومِه مكانَه . منَ المَجاز أَيضاً : الضاجِعُ : النَّجْمُ المائلُ للمَغيبِ وقد ضَجَعَ كمَنَعَ إذا مالَ للغروبِ كذا ضَجَّعَ تَضْجيعاً وهو مَجاز . والضَّواجِعُ : الجَمْعُ قال الشّاعِرُ :
على حين ضَمَّ اللَّيْلُ من كلِّ جانبٍ ... جَناحَيهِ وانْصَب النُّجُومُ الضَّواجِعُ وقال آخَر :
أُلاكَ قَبائلٌ كبَناتِ نَعْشٍ ... ضَواجِعُ لا يَغُرْنَ مع النُّجومِ أَي ثَوابِتُ لا يَنتقِلْنَ . الضَّواجِعُ : الهِضابُ كما في الصِّحاح والعباب وفي التَّهذيبِ : الضَّواجِعُ : مَصابُّ الأَودِيَةِ واحِدُها ضاجِعَةٌ كأَنَّ الضّاجِعَةَ رَحْبَةٌ ثُمَّ تستقيمُ بعدُ فتَصيرُ وادِياً . المَضاجِعُ : ع بعينِه وبه فَسَّرَ ابنُ السِّكِّيت قولَ النّابغَةِ :
و عِيدُ أَبي قابوسَ في غيرِ كُنهِهِ ... أَتاني ودُوني رَاكِسٌ فالضَّواجِعُوأَنشدَ الجَوْهَرِيّ المِصراعَ الأَخيرَ وزادَ : يقال : لا واحِدَ لها . منَ المَجاز : مَضاجِعُ الغَيْثِ : مَساقِطُه يقال : باتَت الرِّياضَ مَضاجِعَ للغَيْثِ كما في الأَساسِ . يُقال : رَجُلٌ ضاجِعٌ وضُجْعَةٌ بالضمِّ وضُجَعَةٌ كهُمَزَةٍ وضُجعِيَّةٌ وضُجْعِيٌّ بكَسرهما وضَمِّهِما وكذلكَ قِعْدِيٌّ وقُعْدِيٌّ : كثيرُ الاضْطِجاعِ أَي النَّوْمِ . وقيل : كَسْلانُ وهو مَجازٌ أَو لازِمٌ للبيتِ لا يكادُ يَخرُجُ منه ولا يَنهَضُ لِمَكرُمَةٍ أَو عاجِزٌ مُقيمٌ وفي كُلِّ ذلكَ مَجازٌ . وقال ابنُ بَرّيّ : ويقال : لِمَنْ رَضِيَ بفَقره وصار إلى بيتِه : الضَّاجِعُ والضِّجْعِيُّ لأَنَّ الضَّجْعَةَ : خَفْضُ العَيشِ . ثُمَّ إنَّ المُصنِّفَ ساوى بينَ الضُّجْعَةِ بالضَّمِّ وبينَ الضُّجَعَةِ كهُمَزَةٍ والصّوابُ أَنَّ الضُّجْعَةَ بالضَّمِّ : مَن يُضْجِعُه النّاسُ كثيراً كما مَرَّ للمصنِّف قريباً وكهُمزَة : هو الكثير الاضطجاع إلى آخِر ما ذَكَرَ وقد مَرَّ تحقيقُ هذا البحثِ في خدع فراجِعْه . والضَّاجِعَةُ : الغَنَمُ الكثيرَةُ كالضَّجْعاءِ نقله الجَوْهَرِيّ عن الفَرَّاءِ يُقال : غَنَمٌ ضاجِعَةٌ . الضَّاجِعَةُ : مَصَبُّ الوادي عن أَبي عَمروٍ قال الأَزْهَرِيّ : كأَنَّها رَحَبَةٌ ثمَّ تستقيمُ بعدُ فتصيرُ وادِياً كما تقدَّم . قال ابْن الأَعْرابِيِّ : الضَّاجِعَةُ : المُمْتلئة من الدِّلاءِ زادَ ابنُ السِّكِّيتِ : حتّى تَميلَ في ارتفاعِها من البئرِ لِثِقَلِها وأَنشدَ لبعضِ الرُّجَّازِ يصفُ دَلواً :
إنْ لَمْ تَجِئْ كالأَجْدَلِ المُسِفِّ ... ضاجِعَةً تَعدِلُ مَيْلَ الدَّفِّ
إذاً فلا آبَتْ إلى كَفِّي ... أَو يُقطَعَ العِرْقُ من الأَلَفِّ منَ المَجاز : أَراكَ ضاجِعاً إلى فُلانٍ أَي مائلاً . ويُقال : ضِجْعُ فلانٍ إلَيُّ بالكَسر أَي مَيلُه كقولِك : صِغْوُه إليه . هو أَضْجَعُ الثَّنايا : مائلُها والجَمْعُ : الضُّجْعُ بالضَّمِّ وهو مَجازٌ أَيضاً . والأَضْجَعُ أَيضاً : المُخالِفُ لامْرأَتِه وهي ضَجوعٌ كما تقدَّم . وأَضْجَعْتُه إضْجاعاً : وضَعْتُ جَنبَه بالأَرضِ فانْضَجَعَ . قال الليثُ : أَضْجَعْتُ الشيءَ أَي خَفَضْتُه وهو مَجاز . أَضْجَعَ جُوالِقَهُ : كان مُمتلئاً ففَرَّغَه ومنه قول الرَّاجِزِ :
" تُعْجِلُ إضْجاعَ الجَشِيرِ القاعِدِ والجَشيرُ : الجُوالِقُ والقاعِدُ : المُمتلئُ . منَ المَجاز : الإضْجاعُ في القوافي : كالإكفاءِ أَو كالإقواءِ قال رُؤْبَةُ يصفُ الشِّعرَ :
" والأَعوَجُ الضَّاجِعُ من إقْوائها ويُرْوَى : من إكفائها وخصَّصَ به الأَزْهَرِيّ الإكفاءَ خاصَّةً ولم يذكُرِ الإقواءَ وقال : هو أَنْ يَختلِفَ إعرابُ القَوافي يُقال : أَكفاَ وأَضْجَعَ بمعنى واحِدٍ . الإضْجاعُ في باب الحَركاتِ كالإمالَة والخَفضِ وهو مجازٌ أَيضاً يقال : أَضْجَعَ الحَرْفَ أَي أَمالَه إلى الكَسرِ . والاضْطِجاعُ في السُّجودِ : أَن يَتضامَّ ويُلْصِقَ صدرَه بالأَرضِ ولم يَتجافَ وهو مَجاز وإذا قالوا : صَلَّى مُضْطَجِعاً فمَعناهُ : أَن يَضْطَجِعَ على شِقِّه الأَيمَنِ مَستقبلاً القِبلَةَ . وتَضَجَّعَ فلانٌ في الأَمرِ إذا تَقَعَّدَ ولم يَقُمْ به نقله الجَوْهَرِيّ وهو مَجاز . تضَجَّعَ السَّحابُ : أَرَبَّ بالمَكانِ نقله الجَوْهَرِيّ أَيضاً وهو مَجاز أَيضاً . ضَجَّعَتِ الشَّمْسُ وضَرَّعَتْ : دَنَتْ للمَغيبِ وهو مَجازٌ . ومما يُستدرَكُ عليه : ضاجَعَه مُضاجَعَةً : اضطجَعَ معه وخَصَّصَ الأَزْهَرِيُّ هنا فقال : ضاجَعَ الرَّجُلُ جارِيَتَه إذا نامَ معها في شِعارٍ واحِدٍ وهو ضَجيعُها وهي ضَجيعَته وبئسَ الضَّجيعُ الجوعُ وهو مَجاز . وضاجَعَهُ الهَمُّ على المَثَلِ يَعنونَ بذلكَ مُلازَمَتَه إيّاهُ قال الشّاعرُ :
فلَمْ أَرَ مثلَ الهَمِّ ضاجَعَهُ الفَتى ... ولا كسوادِ اللَّيلِ أَخفَقَ صاحِبُه ويُروَى مثلَ الفَقْرِ أَي هَمِّ الفَقْرِ . والضَّجْعَةُ والضُّجْعَةُ بالفتح والضَّمِّ : الخَفِضُ والدَّعَةُ وهو مَجاز يقال : هو يُحِبُّ الضَّجْعَةَ . قال الأَسدِيُّ :
وقارَعْتُ البُعوثَ وقارَعوني ... ففازَ بضَجعةٍ في الحَيِّ سَهميوضَجَعَ في أَمرِه وأَضْجَعَ وهَنَ وكذلكَ ضَجِعَ كفَرِحَ عن ابنِ القَطَّاعِ وهو مَجازٌ . ويقال : تَضاجَعَ فلانٌ عن أَمرِ كذا وكذا إذا تغافَلَ عنه نقله الجَوْهَرِيّ والزّمخشريُّ وهو مَجازُ . والضَّاجِعُ من الدَّوابِّ : الذي لا خيرَ فيه . وإبِلٌ ضاجِعَةٌ وضواجِعُ : لازِمَةٌ للحَمْضِ مُقيمَةٌ فيه . وضَجَعت الشَّمسُ بالتَّخفيفِ : لغةٌ في ضَجَّعَت بالتَّشديد . وبَنو ضِجعانَ بالكَسر : قبيلةٌ من العرَبِ كما في التَّكملَةِ واللِّسان . منَ المَجاز : أَضْجَعَ الرُّمْحَ للطَّعنِ . وهو طَيِّبُ المَضاجِعِ أَي كَريمُها كما يُقال : كريمُ المَفارِشِ وهي النِّساءُ . والضَّجاعِيُّون بالفتح مُخَفَّفاً : بَطْنٌ باليَمَنِ