ـُ ضَحْواً، وضُحُوًا، وضُحِيًّا: برزَ للشمس. وـ الطريقُ: بَدَا وظهَر. ويقال: ضحا ظِلُّ فلان: مات.( ضَحَا ) ـَ ضَحْواً، وضُحُوًّا، وضُحِيًّا: أصابه حرُّ الشمس.( ضَحِيَ ) ـَ ضَحْواً، وضُحُوًّا، وضُحِيًّا، وضَحًا: أصابه حرُّ الشمس. وفي التنزيل العزيز: {وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى}. وـ عَرِق. وـ أكل في الضُّحَى. فهو ضَحٍ. وضَحْيان. وهو أضحى، وهي ضحياء. ( الجمع ) ضُحْيٌ.( أَضْحَى ): صار في الضُّحَى. وـ صَلَّى نافلة الضُّحَى. ويقال: أضحى يفعل كذا: صار فاعلاً له. وـ عنه: بعُد. وـ الشيء: جعله ضاحِياً: ظاهراً. ويقال في الدعاء: لا أَضْحَى اللهُ لنا ظِلَّكَ: لا أهلَكَك.( ضَاحَتِ ) البلادُ: بَرَزَتْ للشمسِ فيبس نباتُها. وـ فلاناً: جاءهَ في الضحى.( ضَحَّى ) بالشاة ونحوها: ذبحها في الضحى يوم عيد الأضحى. وـ الحاجُّ: ذبح الأُضْحِيَّة في أي وقت كان من أيَّام التَّشْريق. وـ بنفسه أو بعمله أو بماله: تبرَّع به دون مقابل. ( محدثة ). وـ الأضحاة: ذبَحَها. وـ عن الشيء: ترفَّق ولم يَعْجَل. ومن أمثالهم: ( ضَحِّ رُوَيْداً ). وـ الحيوان: أطعمه في الضُّحَى. وـ غَدَّاه. وـ الماشية: رعاها في الضحى.( تَضَحَّى ): أكل في الضُّحى. وـ تَغدَّى.( اسْتَضْحَى ): تَضَحَّى.( الأَضْحَى ) من الخيل: الأشهب. وـ جمع الأَضْحاة.( الأَضْحاةُ ): شاة ونحوها يُضَحَّى بها في عيد الأضحى. ( الجمع ) أضْحًى.( الإضْحيانُ ) من الأيام: الصحو ليس فيه غيم.( الأُضْحِيَّةُ ): الأَضْحاة. ( الجمع ) أضاحيّ.( الضَّاحِيَةُ ): يقال: فَعَلَهُ ضاحيةً: علانيةً. ومفازةٌ ضاحية الظلال: لا شجر فيها. وـ من الماشية ونحوها: التي تشرب في الضُّحى. وـ الناحية الظاهرة خارج البلد. وـ من النخل ونحوها: ما كان خارج السُّور. ( الجمع ) ضواحٍ، والضواحي: السماوات؛ لبروز نواحيها. وضواحي الرُّوم: ما ظهر منها من بلادهم. وقُرَيشُ الضَّواحِي: النازلونَ بظواهِرِ مَكَّةَ.( الضُّحَى ): ضوءُ الشمس. وـ ارتفاع النَّهار وامتداده. وـ وقت هذا الارتفاع أو الامتداد. ويقال: ما لكلامِهِ ضُحًى: ما له بيان.( الضَّحاءُ ): الضُّحَى. أو قرب انتصافِ النهار. وـ الغَداءُ.( الضَّحْوُ ): الضُّحَى.( الضَّحْوَةُ ): الضَّحاءُ.( الضَّحِيَّةُ ): الضُّحَى. وـ الأُضْحِيَّة. ( الجمع ) ضَحايا.( المَضْحَاةُ ) من الأرضِ: البارزة لا تكاد تغيب عنها الشَّمْسُ.