اضْرَغَطَّ الرَّجُلُ اضْرِغْطاطاً والغَيْنُ مُعْجَمَةٌ أَي انْتَفَخَ غَضَباً كما في الصّحاح وكذلِكَ اسْمَادَّ . أَو انْثَنَى جِلدُه على لحمِه نَقَلَهُ ابنُ عبَادٍ . أَو كثُرَ لحمُه وقالَ ثَعْلَبُ : اضْرَغَطَّ الشَّيءُ : عظُمَ . وأَنْشَدَ : بُطُنُهم كأَنَّها الحِبَابُ إِذا اضْرَغَطَّتْ فوقَها الرِّقابُ وفي نوادرِ الأَعرابِ : الضِّرْغاطَةُ من الطِّين بالكَسْرِ وكذا الوَليخَةُ منه : الوَحَلُ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : المُضَرْغِطُ كمُطْمَئنّ : الضَّخمُ الَّذي لا غَناءَ عِندَه وأَنْشَدَ :
" قد بَعَثوني رَاعِيَ الإِوَزِّ
" لكُلِّ عبْدٍ مُضْرَغِطٍّ كَزِّ
" لَيْسَ إِذا جِئْتَ بمُرْمُهِزِّ وقالَ اللَّيْثُ : هو العظيمُ الجِسمِ الكَثيرُ اللَّحْم
وممَّا يُسْتَدْرَكُ عليه : ضَرْغَطٌ : اسمُ جَبَلٍ وقيل : هو موضِعٌ فيه ماءٌ ونَخْلٌ . ويُقَالُ : هو ذو ضَرْغَدٍ بالدَّال وقد تقدَّمَ ذِكْرُه في موضِعِه . واضْرَغَطَّ : اسْتَرْخى نَقَلَهُ ابنُ القطَّاعِ